الرئيسية مقالات اليوم


2 Share on print فراج إسماعيل 30 يوليو 2012 07:52 PM

 

من حق الشعب السوري أن يغضب لأن مصر التي كانت يوما إقليمه الجنوبي في الجمهورية العربية المتحدة، سمحت بمرور مدمرتين وفرقاطة من الأسطول الصيني عبر قناة السويس إلى السواحل السورية.

المدمرة كوينج بل 133 وحمولتها 4 آلاف طن، والمدمرة نويا 83 وحمولتها 4 ألاف طن، والفرقاطة واشنهو 878 وحمولتها 11 ألف طن، لا نتخيل طبعا أنها تحمل أغصان الورد والزيتون إلى الشعب السوري الذي يذبحه ويمثل بجثثه شبيحة بشار الأسد!

إنها تحمل المزيد من آلات الدمار والقتل والذبح والتمثيل بالجثث.. فكيف لمصر الثورة أن تسمح بهذه الجريمة متذرعة باتفاقية القسطنطينية عام 1899 التي تنظم الملاحة في قناة السويس؟!

هذه الاتفاقية التي نرددها دون وعي بالتاريخ والنصوص تخضع لقرارات مجلس الأمن، وهو قد حظر تسليح النظام السوري، وعبور مدمرتين وفرقاطة من الأسطول الصيني خرق واضح وصريح.

إذا كان الشعب السوري غاضب من الشقيقة مصر فلأنه لم يكن يتوقع منها هذا السلوك ولأنها كانت تثبت على مر التاريخ حتى في زمن الديكتاتوريات الباطشة التي حكمتها أنها نصيرة الشعوب العربية، فلماذا تخلت هذه المرة عن موقف أصيل وثابت وتاريخي، مع أنها تعيش زمن ثورتها الشعبية، ويحكمها رئيس من رحم الثورة وينتمي إلى جماعة تنطلق من المنظور القرآني "إن هذه أمتكم أمة واحدة".

لكني كمتابع عن قرب أرى أن ما حدث يعبر عن حالة التوهان والارتباك التي يعيشها القرار السياسي، وعن رئيس جمهورية منزوع السلطات، ليس بيده منع مرور سفن في قناة السويس أو السماح بها. ومن هنا نظلم الثورة لو قلنا إنها فعلت ذلك وتوحدت مع الشبيحة السوريين في قتلها للشعب.

الأمر يرتبط بالنظام القديم في القاهرة وصلاحياته المطلقة التي تدير الدولة وأمورها الاستراتيجية، فقناة السويس تتلقى تعليماتها من وزارة الدفاع، وهذه خاضعة للمجلس العسكري أو الدولة الأخرى والمتنفذة في مصر.

هيئة قناة السويس أوضحت ذلك بقولها "إنها سمحت بمرور هذه السفن بعد موافقة وزارة الدفاع وهي الجهة المسئولة عن منح الموافقات التي تتعلق بالسفن الحربية".

وهنا نتأكد جليا حجم الحصار الذي يفرضه النظام القديم على مرسي، فالرئيس بلا صلاحيات تقريبا ما عدا حضور مناسباتهم والتحدث فيها!

[email protected]

 

 

abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 112 مشاهدة
نشرت فى 31 يوليو 2012 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

304,245