الرئيسية الحياة السياسية

النيويورك تايمز: فوز مرسي علامة فارقة في مسيرة الديموقراطية

رضوى جمال 24 يونيو 2012 07:39 PM

 

قالت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية أن إعلان فوز مرشح جماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، في أول إنتخابات رئاسية تنافسية في تاريخ مصر هو نصر له رمزية للجماعة الإسلامية، ويمنحها سلاحا جديدا في صراعها مع المجلس العسكري على السلطة.

وأشارت إلى أنه بعد خطاب أستمر نحو ساعة، أعلنت اللجنة العليا لإنتخابات الرئاسة فوز محمد مرسي لينفجر بعدها ميدان التحرير بالإحتفالات وترتفع هتاف الجماهير باسم رئيسهم القادم "مرسي! مرسي!" ليصم الآذان.

ووصفت الصحيفة فوز مرسي بأنه علامة فارقة في مسيرة البلاد نحو الديموقراطية التي بدأت قبل 16 شهراً بالإطاحة بالرئيس حسني مبارك. 

وتابعت قائلة أنه بعد إجماع كافة المراقبين الدوليين على نزاهة العملية الإنتخابية لم يصبح أمام المجلس العسكري سوى الإعتراف بفوز المرشح المعارض له محمد مرسي، وخسارة المرشح الأكثر انسجاماً مع المجلس أحمد شفيق.

ولكنها لفتت إلى أن الإعتراف بمرسي رئيساً للبلاد لا يعني حل الأزمة بين جنرالات المجلس العسكري والإخوان المسلمين، حيث تبقى أزمة صلاحيات الرئيس وسلطات مؤسسات الدولة والدستور القادم الذي حرص المجلس العسكري على تجريد مرسي منها قبل إعلان فوزه.

وأضافت بأنه بعد نحو 84 عاماً من العمل خارج إطار القانون والمعاناة في السجون من ظلم الملوك والحكام المستبدين، أصبحت جماعة الإخوان المسلمين اليوم أقرب من أي وقت مضى إلى تحقيق حلمها ببناء دولة ديموقراطية إسلامية.

وأكدت على أن فوز مرسي كان أمراً واضحاً منذ يوم الاثنين الماضي، غير أن تأجيل إعلان النتيجة لنحو اسبوع، أثار الشكوك بأن المجلس العسكري يبحث عن طريقة لإعلان أحمد شفيق رئيسا للجمهورية لينهي بذلك صراعه مع الإخوان المسلمين على السلطة بالضربة القاضية.

ومضت قائلة أنه قبل إعلان النتيجة بساعات إرتفعت حدة التوتر في العاصمة المصرية القاهرة لدرجة تعيد للأذهان أيام الثورة التي أطاحت بالرئيس مبارك، حيث انتشرت مدرعات الجيش وتم نشر القوات بشكل مكثف حول البرلمان ومقر اللجنة العليا للإنتخابات وعدد من مؤسسات الدولة تحسبا لوقوع أعمال عنف محتمله، وحذرت السفارات الغربية رعاياها وطالبتهم بالبقاء بعيدا عن وسط البلد، كما أغلقت البنوك والمصالح الحكومية والمدرسة أبوابها مبكراً.

واعتبرت أن النصر الذي حققته جماعة الإخوان بفوز مرشحها، محمد مرسي، سيمنحها منبراً ممتازاً لإستخدامه في صراع السلطة مع المجلس العسكري الذي لازال يحتفظ بسلطات واسعة هي من حق الرئيس ومؤسسات الدولة.

 

abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2012 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

305,696