02/10/2010 03:42:30 م

أقدم بلاغا في الحكومة لرئيس الجمهورية بسبب الفتنة الطائفية.. وارفض إطلاق كلمة ( أقباط ) على النصارى لأننا أيضا أصحاب البلد.

** العلمانيون لا يفهمون شيئا ولا يعرفون ماذا يريدون..
والحرب بيننا وبين الأخر ( إعلامية ).. و( الأعلام أفيون الشعوب ).

** هل يجب أن أكون من دعاة السلطان والأمن حتى يسمح لي بالدعوة ؟!

** اختلاف الأهلة ومواقيت الصيام كلام فارغ علشان السياسة والرؤساء يتحكموا في شرع الله ويستخدموا ( شيوخ السلطان )

** اغلب الفتاوى التي أثارت بلبلة خرجت من علماء الأزهر .

** من جعل البابا شنودة يتحدث عما يسمى ب ( شعب الكنيسة )

( السياسة مفسدة )..الآن أدركت أهمية الجملة التي طالما سمعتها كثيرا ، وحيثما اجبرتنى على تحويل دقة الحوار مع الدكتور صفوت حجازي الداعية الاسلامى من حوار
( سياسي ) ، كنت ارغب في تسليط الضوء على قضايا الأمة والدعوة إلى الله وكيف نستغل شهر رمضان لتغيير حالنا إلى الأصلح والأفضل ، نطور من أنفسنا مهتدين في ذلك بقيم الإسلام الحنيف ومنهج رسوله الكريم صلى الله وعلية وسلم ، لكن السياسة أبت ودست انفها وأطلت برائسها ، فزادت من سخونة الحوار، وجعلته يتطرف إلى قضايا مثل التوريث وجماعة الإخوان المسلمين والبرلمان القادم، والانتخابات الرئاسية وتولى المرأة والأقباط الإمامة الكبرى، بالإضافة إلى فتح معبر رفح وغلق القنوات الدينية ..والى نص الحوار:

** باعتبارك رائد من رواد الدعوة الإسلامية أحب أن اعرف كيف تكون الدعوة إلى الله ودينه؟

- لكل فئة ومجال رائد وإمام وصاحب طريق، وللدعوة أيضا كذلك لها رائد ومعلم، وهو الرسول صلى الله وعلية وسلم،ومن بعده الصحابة والتابعون والرواد في مجال الدعوة، وحتى ينجح الداعية لابد أن يسير على خطا النبي صلى الله وعلية وسلم ..بفعل ما يفعل ويتحدث وكيف كان يتعامل مع الناس ويحدثهم ..وتسال أنفسنا :لو كان الرسول يعيش في زمننا هذا، هل كان سيتحدث في السياسة والتوريث أم لا ؟! وعلى حسب الإجابة يكون المنهج .

** أنت اخترت برنامج سميته ( زمان العزة ) تميزت فيه بمنهج مختلف مثل أسمة.. هل كان للاسم إسقاط على واقعنا المؤلم ؟
-البرنامج بداتة منذ 3سنوات وهذا هو الجزء الرابع منة هذا العام ..أول جزء كان زمان عزة النبي صلى الله وعلية وسلم ، والجزء الثاني زمان عزة الصديق أبى بكر ،والجزء الثالث كان زمان عزة الفاروق عمر ،والجزء الرابع زمان عزة ذي النورين عثمان بن عفان ، والحقيقة اننى بدأت في البحث عما يفتقده الناس ،ومن هنا كان البرنامج ،لان الجميع يفتقد الآن العزة والكرامة ..والطريق لذلك ..وهذا هو موضوع البرنامج ..فمثلا في زمان عزة النبي صلى الله علية وسلم لم احك قصص الرسول،وإنما توقفت عند بعض الأشياء التي تزيد وترسخ وتكشف العزة والكرامة والمجد، وهكذا في باقي الأجزاء مع عدم الاكتفاء بالحكى فقط،وإنما ربطة بالواقع لتقدم للناس حلولا لمشاكلهم ..والحمد لله البرنامج في الأجزاء الثلاثة السابقة حقق أعلى نسب مشاهدة،بالإضافة لما سبق فان البرنامج هذا العام يسعى لتعريف الناس بسيدنا عثمان ( الشهيد المظلوم ) الذي لا يعرفه احد ويحبونه لمجرد كونه صحابيا فقط.


** الرسول صلى الله وعلية وسلم دائما وأبدا كان وسيطا يميل إلى الاعتدال
ويؤكد أن الأصل في الأشياء هو الإباحة لكن الأمر لتخلف هذه الأيام وتحديدا
في مجال الدعوة..لماذا؟ّ

- في كل مجال هناك الإفراط والتفريط،وبينهما الوسط حتى في الأديان وليس الإسلام فقط،فهناك دعاة قمة التشدد لدرجة الكراهية في الدين ،وهناك مفرطون لدرجة أنهم ضيعوا الدين،وهما نموذجان موجودان،لكن الوسط هو المنهج الذي اختاره الرسول صلى الله وعلية وسلم .

** وما الذي تقوله للطرفين خاصة أنة أصبح هناك شيخ لكل مواطن؟

-اذكر المتشددين بقول الإمام احمد بن حنبل :( ليس من العلم أن يحمل العالم الناس عل راية( فهذا رأيك وفهمك أنت حر فيه لا تلزم الناس بة ولا نكفرهم ونخرجهم عن الملة ،أو كما قال سيدنا عمر:( لو كنت أردكم في أية لكتاب الله أو حديث لرسوله فليس هناك رأى أولى من رأى ،أما فهو الفهم ،فليس هناك فهم أولى من فهم ( وإما أهل التفريط فأقول لهم:كل كلمة تقولونها ستحاسبون عليها ،وحجة ترغيب الناس في الدنيا ليست صحيحة لأنهم لن يكونوا احرص من رسول الله على دينه..
وهل النبي لو كان في زمننا كان سيفعل ذلك؟


**بمناسبة هذا الشهر الكريم ..أريد أن اعرف وجهة نظرك في مسالة توحيد الأهلة؟

- لدينا في الإسلام ما يسمى بوحدة وتعدد المطالع،وأنا من الدعاة المنادين بوحدة المطالع لأننا نعيش في امة واحدة ،وطالما ثبت الهلال،وطالما نعيش في دولة مسلمة بها عدد من العلماء
الثقات وتشترك معنا في جزء من الليل،وجب على من علم برؤية الهلال أن يتبعه..وكل العالم العربي يشترك في جزء من الليل، ( مينفعش الهلال يظهر في مصر وإحنا نكون صايمين النهاردة،والاقى السعودية صايمة بكرة،ومش عارفين صايمة بكرة،دة كلام فارغ..دة كلام سياسة ).


** تقصد أن الحكام هم المسئولون عن ذلك؟

-الحكام هم من فعلوا ذلك ولكنهم ليسوا المسئولين ،كل شخص أصبح رئيس دولة وأصبحت عنده حدود يريد أن يستقل بها ويتحكم في شرع الله عز وجل ليثبت أنة هو الرئيس والملك والأمير ،ولو أخذنا مصر نموجا،سيناء مثلا تتبع مصر وتصوم وفقا لها،لكنها لو أخذتها دولة أخرى وأخذت سيادتها،ستصوم وفقا للدولة الجديدة..هل ذلك شرع أم سياسة؟!


** قاطعته :سياسة طبعا؟!

-لإثبات سيادة ..ومن يطيعوه من الشيوخ هم ( شيوخ سلطان ويطيعوا السلطان )


** حدثنا عن تجديد الخطاب الديني..كيف نراه؟

- أولا لابد من التفرقة بين تحديد الأسلوب وتجديد المحتوى،ومن يتكلم عن الأخير أنا لا أحسن الظن بة،في حين أن الأول مقبول،والحقيقة هو ليس بتجديد الأسلوب ،وإنما عودة بالأسلوب إلى الأصل والى ما كان علية أيام الرسول ،خاصة أنة صلى الله وعلية وسلم كان صاحب مبدأ ( خاطبوا الناس على قدر عقولهم ).

** وهل هناك خطوات يجب إن يسير عليها حتى نعود إلى الأصل والأساس في تجديد أسلوب الخطاب الديني؟

-العودة للأصل تستلزم ثلاثة أشياء ،أولها العلم ..فمن يتحدث يجب أن يكون عالما بمعنى الكلمة،وثانيا معرفة الواقع والدراية بة ،لا من يعيش في برج عاجي منعزل أما في الماضي أو المستقبل ،وثالثا والاهم الحرية،والتحرر من القيود ،فيكون الداعية حرا ( ميخفش من قطع عيشة ..مش هيطارد..مش هيتسجن..مش هيعتقل) ولا ضابط للحرية سوى ثلاثة أيضا هي المقدسات والأخلاق وحرية الأخر.

**وماذا عن تغيير المناهج الدراسية في هذا الإطار؟

أنا أطالب بتغيير المناهج ولكن إلى ماذا؟..إلى الدين والإسلام والعودة إلى الأصل،وليس بحلف الآيات التي تتحدث عن الصهاينة.

** اعلم جيدا انك ممن يملكون روشتة علاج للفتنة الطائفية وكنت ممن اعتذروا للأقباط في حادث نجع حمادي في حين أشعل البعض الأزمة؟

-أنا أتحفظ على كلمة أقباط ،فهم نصارى أقباط ،وأنا مسلم قبطي،وللأسف التشديد الإعلام يخلط بين هذه الأمور ،وأنا أفكر في تقديم بلاغ رسمي ضد من يطلق على النصارى لقب الأقباط لأنهم ينزعون صفة الأقباط (أصحاب هذا البلد الأصليون) من المسلمين ،وبغض النظر عن ذلك ،فان النصارى لهم مالنا من حقوق جميعا فيما عدا الدين
،ف ( لكم دينكم ولى دين).


** لكن ليس من حقهم تولى الإمامة الكبرى أو رئاسة الجمهورية ؟

-يناديني بحميمة:( يا أخ محمود لما يبقى من حق المسلم تولى رئاسة الجمهورية يبقى يكون من حق المسيحي ساعتها ولما يكون من حق كراجل أترشح لرئاسة الجمهورية نبقى نشوف المرأة ..مين فينا من حقه يبقى رئيس جمهورية؟؟


** نظريا من حق اى شخص الترشح لرئاسة الجمهورية لكن بالشروط التي يحكمها الدستور ؟

-يقاطعني بحدة:نظريا وعمليا ،عندما يكون من حق المواطن أن يكون رئيس جمهورية ،وقتها نتحدث عن هذا المواطن ..هل هو مسلم أم مسيحي وهل هو رجل أم سيدة.


** لكنك لم تجيب عن السؤال بعد : من المسؤول عن الفتنة الطائفية في مصر ؟

-أرى أن هناك فتنة طائفية تحت الرماد،فمصر على شفا حفرة من النار ،والسبب هو الحكومة لأنها هي المسؤولة ،فباى حق سيدة مسيحية تدخل الإسلام،يسلمونها إلى الكنيسة.


** تقصد الأزمة الأخيرة الخاصة بزوجة "كاهن دير مواس" ؟

- ليس هي فقط ،بل من قبلها وفاء قسطنطين ،وعندما تتحول سيدة مسلمة إلى المسيحية لايحدث العكس،نجلاء الإمام أو المنتصر محمد حجازي ،وباى حق تسمح لهم الحكومة بالاعتصام والتظاهر داخل الكاتدرائية في العباسية ويرفعون شعارات :(( يا جمال قول للريس خطف بناتنا مش كويس (( ونحن نذهب للصلاة في الأزهر ،ونسعى للتظاهر تضامنا مع فلسطين نعتقل،من أعطى الحق لابارشية في المنيا أن تناطح الحكومة و( بالعافية هنبنى كنيسة (، ومن جعل البابا شنودة يتحدث عما يسمى ب ( شعب الكنيسة )؟، نحن شعب واحد وإلا سيظهر مصطلح ( شعب المسجد ) في المقابل ،لماذا لايحاسب ؟، اذكر لي قسيسا واحدا منع من القاء موعظة في حين نحن نمنع ؟ لماذا لايحاسب كاهن دير مواس بتهمة إشعال الفتنة الطائفية أمام القانون المدني ؟ لا أن ننتظر حتى يعود البابا ويعاقبه كنسيا، إنا اوجة بلاغا في الحكومة المصرية لرئيس الجمهورية من مواطن مسلم قبطي بتهمة إشعال الفتنة الطائفية .

** من المسؤول عن الفتوى وكيف نضبط عملية إصدارها والتي بدأت تتزايد بمعنى وغير معنى ؟
-أنا سئمت وتعبت من قصة ( فوضى الفتاوى ) و( تضارب الفتاوى ) و( شيوخ الفضائيات )،فهذا كلام فارغ ومن يتحدث عن هذه الأشياء فهو جاهل ،لأنة ليس هناك تضارب أو فوضى في الفتاوى،والفضائيات ليس لها علاقة بالأمر ،وهنا اضرب لك مثلا،شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب اصدر فتوى أنة لايجوز زيارة بيت المقدس وهو تحت الاحتلال الاسرائيلى ،في حين أن الدكتور محمود حمدي زقزوق،وزير الأوقاف، أفتى بضرورة ووجوب زيارة المسجد..فهاتان فتوتان،ما علاقة الفضائيات بهما؟وما علاقة الشيوخ والدعاة امثالى بهما ؟

** ليس لكم بهما علاقة؟
- ومن الذي احدث هذه البلبلة والفوضى ؟


** مؤسسات الدولة الدينية الرسمية ؟

- ومن له حق إصدار الفتوى ...شيخ الأزهر ولا المفتى ولا وزير الأوقاف ولا دار الإفتاء.. يقولولنا بقى؟.. هل شيخ الأزهر أو وزير الأوقاف هما أصحاب هذه الفوضى ؟ وهل نسميها فوضى أم تنوعا في الفتاوى؟.. واغلب الفتاوى التي صدرت وأحدثت بلبلة مثل إرضاع الكبير وجواز ممارسة الجنس بين الزوجين عبر الانترنت صدرت عن علماء من الأزهر في تليفزيون الدولة .


** قلت فيما سبق إن الأمة تحتاج إلى قائد مثل نور الدين محمود وليس إلى صلاح الدين الايوبى وكان الأخير لا يصلح لهذه الأيام ؟

- صلاح الدين الايوبى جاء ليقطف ثمرة ،لكن نور الدين محمود أسس وبدا من الحضيض ،ونحن بحاجة لشخص مثله ليخرجنا منه،وهذا سيحتاج إلى وقت وزمن طويل،وهذه كلها مراحل،ولو نظرنا إلى وضع الأمة ألان ستجدها نفس ما كانت علية أيام عماد الدين زنكي ونور الدين محمود،دويلات صغيرة تتحالف مع الصليبيين الذين تحولوا الآن إلى الأمريكان واليهود ،لذلك نحن نحتاج إلى نور الدين محمود .

** فضيلة الدكتور..يعانى الكثيرون من حالة تخبط..هل فصل الدين عن الدولة كفر باعتبار الإسلام دينا ودولة .. أم أنه سبب تأخرنا لتوكلنا في حين اعتمد الغرب منهج العلمانية.. أريد إن اعرف وجهة نظرك في ذلك ؟

- أزمة العلمانيين أنهم لا يفهمون شيئا،ولا يعرفون ماذا يريدون ،هم تائهون،لا يملكون سوى العداء للإسلام والانبهار بالغرب والتحرر من كل ضابط ومن القيم والأخلاق (ويعيشون بمزاجهم ) ولديهم ما اسمية ( الغرور الثقافي( متخيلين أنفسهم بيفهموا وهم في الحقيقة لا يفهمون،إما عن قضية فصل الدين عن الدولة،فمن قال إن الغرب كذلك؟هو من الذي يرعى المسيحية في الولايات المتحدة.

** المحافظون الجدد أصحاب المنهج الديني المسيحي؟

-وليست أمريكا دولة مسيحية؟.. وهل من الممكن إن يكون ملك بريطانيا مسلما بل يذهبون إلى النص على الطائفة نفسها..ارثوذكسى أو كاثوليكي أو انجيلى ،ومن قال إن فرنسا دولة علمانية؟..ساركوزى نفسه يقول إن فرنسا دولة مسيحية ..فقضية الفصل هنا ( مشوشة )،ثانيا لن يقبل مسلم في مصر فصل الدين عن الدولة ..فهذه مقدمة لحرب أهلية تراق فيها دماء وحرب شرسة ومقدسة.

** وفى سياق متصل ..هل ترى إن الحرب بيننا وبين الغرب حرب إعلامية؟

- الحرب بيننا وبين الأخر،اى أخر،هي حرب إعلامية،
ف( الأعلام هو أفيون الشعوب) وليس الدين.

** اذكر موقفك حينما صدر قرار بإغلاق قناة الرحمة ..فأنت اعتبرتها مقدمة لغلق القنوات الإسلامية ،وقلت انك ستضرب عن الطعام وستعتصم في رئاسة الجمهورية ..فهل جاء الزمن الذي تغلق فيه القنوات التي تقول لا اله الا الله ؟

- نعم نحن في زمن يحارب فيه الإسلام ،في هذا الزمن وهذا المكان في مصر ،قد لا يكون رئيس الجمهورية له علاقة بالأمر،لكن هذه الحقيقة ،فلماذا يمنع صفوت حجازي وامثالة من الدعوة في التليفزيون المصري ،هل يجب إن أكون من دعاة السلطان ودعاة الأمن حتى يسمح لي بالعدوة؟!،ولماذا تغلق قنوات دينية،ولماذا يمنع من إنشاء قنوات دينية في قانون هيئة الاستثمار( ليه أفيون ولا مخدرات ) ؟!، لماذا يمنع الطلاب من دخول الأزهر، وأصبح الالتحاق بالأزهر يتم بتقرير ( امني مرضى)،وهل كل من يطلق لحيته ارهابى ومتطرف؟من قال إن المحجبة نحاربها والعارية لا نحاربها ،ولو شفنا واحدة لابسة داخل الجامعة حد يقولها لا ..الناس أحرار؟.

** هذه المنطقة بالغة الأهمية ..لذلك أريد إن أسالك عن رأيك في الحرب على النقاب داخل الجامعات والمدارس؟

-فقهيا..إنا من المنادين بان النقاب ( سنة وفضل وليس فرض)، وأيام الرسول صلى الله وعلية وسلم كانت هناك نساء منتقبات وأخريات كاشفات للوجه،ولم يقل النبي لاامرأة منتقية اكشفي وجهك ،والعكس صحيح،والنقاب (والنقاب هو مسالة شخصية تماما واختيار فقهي)لكن العكس،في العرى ليس صحيح،لان ذلك يتعارض مع الثوابت الأخلاقية.

** أريد إن اعرف تعليقك حول حصار غزة وجزرة أسطول الحرية،حتى جاء الوقت الذي تحركت فيه تركيا وتخاذلنا نحن؟

-بنبرة شجن وحزن:(( يا آخى الكريم إنا اذكر الرئيس مبارك بجملة قالها من فترة وهى :لن اسمح بتجويع أهلنا في غزة ))،..ألان أهلنا في غزة جياع ،وان أنادى الرئيس مبارك:أين هذا الوعد؟.

**إذن كيف نتعامل مع الكيان الصهيوني في ظل اتفاقيات السلام وغيرها من العلاقات الدولية الطبيعية بيننا وبينهم؟

-لابد إن نفهم جيدا أنة لا تعامل مع إسرائيل الا بما تريده هي ،وهى لا تريد سلاما ،فهي عصابة لاتحترم القيم والمبادئ ،وأظن إن القادة يعلمون ذلك،والنبي صلى الله علية وسلم قال ذلك:(( لا تقوم الساعة حتى يقاتل اليهود المسلمين ))،إذا كانوا قتلوا الأنبياء فأين وخنازير ،ومن يقول إن السلام خيار استراتيجي فهو يكذب النبي ،لكنة خيار تكتيكي مؤقت..هل كامب ديفيد ستستمر ؟!..مستحيل ..ويقينا مصر ستحارب إسرائيل إن أجلا أم عاجلا ..والموجود ألان مجرد هدنة ..ولماذا نحن فقط الذين نحترم الاتفاقيات الدولية؟!

** صحيح..لماذا مع إن الكل ينتهكها وأولها إسرائيل؟

-يضيف متسائلا:لماذا نحن نرفض فتح معبر رفح استجابة للاتفاقيات ؟..وهم طوال الوقت منتهكون ومستمرون في الحصار ويمنعون دخول المساعدات والمعونات إلى غزة،وانا أؤكد إن معبر رفح((مش مفتوح)).

**عفوا ..كيف والمعبر مفتوح منذ أشهر بعد قضية أسطول الحرية إمام المعونات والأشخاص؟

-هذه أكذوبة..المعبر مفتوح فقط للإعلام،وممنوع مرور اى أشياء الا بعض الأدوية وكل المعونات تذهب عبر معبرى كرم أبو سالم والعوجة و(سلام أية اللي بتتكلموا فيه).

**أخيرا..هل تعتقد أن جماعة الإخوان المسلمين سيكون لها وجود في برلمان 2010؟
-متعجبا ..( اشمعنى الإخوان المسلمين)؟

** باعتبارها جماعة محظورة قانونا وتتخذ من الدين منهجا لها في الحياة السياسية وأنت قلت إننا أصبحنا في عصر يحارب فيه الإسلام؟

-إنا أتصور أنة لن يسمح لرجل صاحب عقيدة وقيم ومبادئ ويدافع عن الإسلام ويخالف الحزب الوطني،بوجوده تحت الشمس ،سواء أكان من الإخوان أو غيرة ،أو تحت البرلمان أو في مكان أخر.

المصدر: دارالانصار
abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2012 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

abdosanad

حوار قديم اعيده لنعلم حقيقة مايجري حولنا حمي الله مصر من الفتن

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

309,644