كتب - صالح شلبى | 12-02-2012 20:11

حملت لجنة تقصي الحقائق التى شكلها مجلس الشعب لبحث موضوع أحداث مباراة الأهلي والمصري - في الأول من فبراير الحالى فى تقريرها المبدئي - المسئولية الأكبر لجهاز الأمن ثم الإتحاد المصري لكرة القدم, والنادى المصري, وهيئة إستاد بورسعيد، بالإضافة إلى الإعلام الرياضى، وبعض القنوات الرياضية المتخصصة، التى كانت تعمل على تصعيد الأحداث، والشحن الزائد بين الأندية والجماهير.

وقال التقرير الواقع فى 17 صفحة، الذى ناقشه مجلس الشعب أمس، إن مسئولية الأمن تمثلت فى تسهيل وتيسير وتمكين وقوع الأحداث بصورتها التى وقعت عليها، مؤكدًا عدم تقديره خطورة المباراة خاصة ما حدث فى وقت معاصر خلال مباريات المصرى مع إنبى والاتحاد والإسماعيلى والاستمرار فى الاستهانة بخطورة المباراة رغم خروج الكثير من جماهير الأهلى من الاستاد قبل انتهاء المباراة لشعورهم بخطورة الموقف، فضلاً عن حالة التسيب الواضحة داخل الاستاد وخارجه بشكل عام، وانعدام إجراءات التفتيش العادية، ودخول بعض الأشخاص بما يحملونه من حقائب وصلت إلى حد دخول بعضهم بكراتين، والتى تم بواسطتها دخول الألعاب النارية والشماريخ والبراشوتات والصواريخ بكافة أنواعها.

وذكر التقرير أن النادى المصري وفقا للوائح الفيفا يتحمل مسئولية تضامنية عن الحادث من حيث عدم التزامه بمتطلبات السلامة والالتزام بالسعة ومنع دخول الجماهير التى تحمل بحوزتها أجساما صلبة وكشافات ليزر و أسلحة ولافتات ذات محتوي عنصري، فضلاً عن دخول الجماهير بعد بداية المباراة بما يخالف قواعد الاتحاد الدولى ومن دون تذاكر، ما أدى إلى زيادة أعداد الجماهير بصورة مبالغ فيها حتى بلغت 17 ألفًا، حسبما ذكر مراقب المباراة، على الرغم من أن التذاكر المطبوعة والدعوات الخاصة لا تتعدى 12 ألف تذكرة.

ورجحت اللجنة فى تقريرها أن تكون تلك الأعداد الغفيرة ضمن العناصر الإجرامية والبلطجية الذين قاموا بأعمال الشعب وقتلوا المشجعين وأحدثوا بهم الإصابات. وأشارت إلى تقاعس قوات الأمن عن حماية جماهير النادى الضيف، وذلك بسماحها وتغاضيها عن نزول جمهور النادى المصرى إلى أرض الملعب قبل وأثناء وبعد المباراة، دون اتخاذ إجراءات تكفل ردع كل من سولت له نفسه الإقدام على هذا الفعل.

وحمل التقرير قوات الأمن المسئولة عن تأمين المباراة مسئولية السماح لبعض العناصر المدنية غير معلومة الهوية من التواجد بأرض الملعب تحت مسمى اللجان الشعبية، حسبما ورد فى تقرير حكم المباراة فهيم عمر، وشهادة الجهاز الفنى للنادى المصرى والصور والفيديوهات التى تم التقاطها لأحداث الكارثة، وذلك بالمخالفة لخطة تأمين المباراة المعتمدة من مديرية الأمن، إضافة إلى عدم قيام مسئولى الخدمات الأمنية الموجودة بالمدرج بواجباتها فى مصادرة الأسلحة البيضاء والألعاب النارية التى كانت تحملها الجماهير.

وفجر التقرير مفاجأة عندما أكد وجود عوار شديد انتاب الخطة الأمنية، والذى ورد تحت بند خدمات الأبواب وذلك فيما يتعلق بتكليف العقيد محمد محمد سعد لرئاسة باب خدمات النادى الاجتماعى، على أن يعود لموقعه مع بداية المباراة، ثم جاء بعد ذلك ما مؤداه أن يتم توجيه جمهور النادى الأهلى للمدرجات وغلق الأبواب عقب صعودهم المدرج وحتى انتهاء المباراة والاحتفاظ بالمفاتيح مع العقيد المذكور سابقًا.

 

إلا أنه جاء بعد ذلك بأمر الخدمة ما نصه؛ تكليفه بالإشراف على المدرج الشرقى لرئاسة خدمات المدرج والتأكيد على غلق أبواب المدرج المؤدية إلى أرض الملعب والاحتفاظ بالمفاتيح معه، إلا أنه لم تنص الخطة على وجوب وجوده، وليس العودة على مكان خدمته عند الباب المخصص لدخول وخروج الجماهير، الأمر الذى يحمل تعارضًا وتضاربًا بين مهام الخدمة المكلف بها شخص واحد!!.

 

وحول لحام الأبواب أكد التقرير أن هناك أمرًًا صادرًا من مديرية أمن بورسعيد متمثلاً فى تكليف كل من اللواء كمال جاد الرب، والعميد سامى حجاج، ومحسن شتا، مدير النادى "المصرى" بلحام الباب المطل على شارع 23 يوليو، وباب المدرج الشرقى، المطل على شارع عاطف السادات.

 

وأكدت اللجنة، أنه كان من الممكن أن تخرج الجماهير من هذه الأبواب مما كان سيؤدى إلى تلافى وقوع الحادث أو تقليل آثاره.

 

وحول وصف الحادث ذكر التقرير اختراق جمهور المصرى من "الألتراس" و"الجرين إيجلز" وبعض البلطجية ومن انضم إليهم من المدرجات الأخرى لحاجز الأمن المركزى المكلف بمنع جمهور المصرى والموجود فى المدرج الفرعى من النزول إلى أرض الملعب متجهًا ناحية المدرج الشرقى ثم أفسحت قوات الأمن المركزى المكلفة بحماية جماهير الأهلى المجال لجماهير المصرى بالصعود إلى مدرجات جماهير الأهلى.

 

كما تم فتح الأبواب التى تفصل بين أرض الملعب والمدرجات وصعدت الجماهير إلى أعلى المدرج تحمل العصى المضيئة والشوم والأسلحة البيضاء والجنازير والشماريخ والصواريخ، وتم الاعتداء على جمهور الأهلى الذين تدافعوا إلى باب الخروج فوجدوه مغلقًا فلاحقتهم جماهير ألتراس المصرى والبلطجية بالصواريخ والشماريخ والعصى، وفى تلك اللحظة تم إطفاء الأنوار طبقًا لتعليمات مدير الاستاد وذلك بالمخالفة لتعليمات الفيفا.

 

وأكد التقرير عبر وصفه للحادث الكارثى، أنه فى ظل تدافع جماهير الأهلى نحو الباب المغلق وعدم تدخل قوات الأمن لحمايتهم، والذين كانوا يقفون على مقربة من باب الخروج من الخارج، إضافة إلى بعض الأفراد من الشرطة العسكرية والجيش المنوط بهم تأمين جماهير النادى "الأهلى" لم يتدخل أحدهم لفتح الباب المغلق.

 

وكشفت اللجنة، عن قيام بعض المحرضين بتحريض جماهير ألتراس النادى المصرى والبلطجية واستغلالهم مناخ التعصب المصاحب للمباراة فى تحقيق أهدافهم السياسية بتنفيذ هذه المجزرة، ولفتت النظر إلى أنها سوف تتقدم بأسماء هؤلاء المحرضين إلى النيابة العامة بعد أن أكد شهود عيان أن هؤلاء قد ساهموا فى تنفيذ أفعال يعاقب عليها القانون.

 

كما كشفت اللجنة أيضًا قيام ضباط وأفراد وزارة الداخلية فى بورسعيد والمتواجدين فى الكمائن الواقعة قبل مدخل بورسعيد بالتنبيه على مستقلى السيارات التى لا تحمل لوحات معدنية صادرة من بورسعيد بعدم دخول المدينة خوفًا من تعرضهم للاعتداء وتحطيم سياراتهم خلافًا للحقيقة.

 

وأكدت اللجنة فى تقريرها، أن الخطاب الإعلامى الرياضى للقنوات الرياضية ساعد على إزكاء روح التعصب المقيت لجماهير الكرة خروجًا عن الهدف السامى للرياضة، كما حمل التقرير مقدمى البرامج الرياضية مسئولية التحريض واشتعال الأزمات والفتنة بين الأندية بعيدًا عن دورها الأساسى فى تحليل المباريات والتعليق عليها.

وقال إن الإعلام الرياضى يتحمل المسئولية الكبرى بسبب تغطيته أنشطة الألتراس دون محاولة لترشيد، واستثمار نشاطهم وحماسهم فيما يخدم قضايا الوطن. فيما أرجأ تقرير اللجنة تحديد المسئولية السياسية عن الحادث إلى حين استكمال أعمالها، ووضع تقريرها النهائى بعد استجلاء باقى الحقائق المرتبطة بالحادث والاطلاع على تحقيقات النيابة العامة.

 

اشتراكك في خدمة أخبار المصريون العاجلة على الموبايل يصلك بالأحداث على مدار الساعة

لمشتركي فودافون : أرسل حرفي mo إلى 9999 ـ الاشتراك 30 قرشا لليوم
لمشتركي اتصالات : أرسل mes إلى 1666 ـ الاشتراك 47 قرشا لكل يومين (23.5 قرشا لليوم)

 

 

اضف تعليقك
الاسم :

عنوان التعليق:

التعليق:

أرسل التعليق

تعليقات حول الموضوع

لن نعرف الأمان إلا بتغيير جهاز الشرطة تغييرا كاملا و جذريا واستبداله فالتطهير غير كاف

بنت الخطاب | 13-02-2012 13:22

لقد نادينا بهذا منذ سقوط الطاغية . فكيف يؤتمن هذا الجهاز الذى لم يتعلم إلا خدمة الطغاة و التنكيل بالشعب و يديره شرار الخلق ممن باعوا دينهم و ضمائرهم . إن جهاز أمن الدولة الملطخة أيادى رجاله بدماء الأبرياء مازال فى موقعه و يمارس فى الظلام المؤامرات على الشعب الذى ازدادوا حقدا عليه لأنه حرمهم بثورته الباسلة من السيطرة والنفوذ الغير محدود على المجتمع الذى حكموه بالإرهاب و هو متحد فى المصالح مع رجال أعمال مبارك و يتعاون معهم فى تخريب البلاد .

 

 

تطهير الإعلام

شاهــد علــي العصــــر... | 13-02-2012 13:12

كفانا إسفافاً ووتشويش عقول البشر, في الفترة السابقة 30 عاماً ظهر وبرزت شخصيات جاهلة فجعلت منهم الظروف إعلاميين وهم يفتقدون لمفردات اللغة العربية... وقفوا أمام الكاميرات ووراء الميكروفونات فغيبوا من غيبوا وهلل لهم النظام السابق وترك لهم الميدان وهم في النهب والسرقة غارقين وأخيراً بقدرة الله هم في طرة ساكنين... خلصونا من شلبوكة وشوبيرو ومأشـــــــة وم تونس وياريت الإيعي والمنيسي,, مرتزقة العصر البائد

 

 

ودي محتاجة لجنة وتضييع وقت

شاهــد علــي العصــــر... | 13-02-2012 12:56

طب ما إحنا عارفين, بس هم نسيوا حاجة مهمة وهي تكبر وعطرسة جماهير الأهلي وعدم إحترام الغير ورغبتهم المميتة في أن يفوز ناديهم بكل مبارا وبكل بطولة سواء بالطرق الغير شرعية والغير شرعية ايضاً.. عليهم أن يعلموا أن الرياضة فائز ومهزوم لأن هذا تراكم علي مر عصور مضت وحدث ما حدث للإنتقام... لا ننس ما فعلته جماهير الأحمر بور سعيد الموسم الماضي وتصريحاتهم المسيئة دائماً واليافطة المسيئة التي أساءت لبور سعيد كلها. للأسف ذكري أليمة ستظل في أذهانهم لأجيال قادمة ويا ريت يتعلموا ويعرفوا الهدف الحقيقي من الرياضة

 

 

المسئول الاول و الاخير هو مجلس مبارك العسكري

عبد الله | 13-02-2012 12:03

المسئول الاول و الاخير هو مجلس مبارك العسكري الذي احتفظ بالامن الوطني ( الموساد في مصر) و الذي يحرس الخونة- و هم يدبرون المكائد من قصورهم ( سجونهم) بالموبيلات و اللابتوبات بحجة محاكمتهم محاكمة عادلة و الذي احتفظ بالشرطة الفاسدة و كان بمقدوره تطويقها و عزلها و تخريج دفعات استثنائية خلال العام المنصرم و استدعاء قوات الاحتياط للقيام بمها الشرطة لحين هيكلتها. مجلس الفاسد العسكري هو المسئول الاول و الاخير سواء علم ام لم يعلم بتلك المذبحة.

 

 

باذن الله شهداء

ahmedgad | 13-02-2012 10:37

أسال الله العظيم رب العرش العظيم اللهم احتسب هؤلاء الشباب الطاهر شهداء عند الله لانهم اردوا لهواً مباحاً وليس ذنباً وا جريمة

 

 

سابو 000 وإتشطروا على البردعة / وعجبى !!!!!!!!

صعيدى صريح | 13-02-2012 08:43

ومن المسئول عن مدير أمن بورسعيد يالجنة تقصى الحقائق 0أليس هو وزير الداخلية / ومن المسئول عن وزير الداخلية 0 أليس هو المجلس السمكرى ( عمليا اللواءان العصار وبدين هم من يديروا الداخليـة حاليـا )/ يجب أن نسمى الاشياء بمسمياتها الحقيقية

 

 

الأمن أخطأ مرتين

samydabour | 13-02-2012 08:39

الأمن هو سبب وقوع الكارثة ولكن الخطأ الثاني هو عدم القبض على أي شخص ممن قاموا بقتل الضحايا وذلك حتى نصل إلى الفاعل الحقيقي والذي أجر هؤلاء البلطجية . الأمن أخطأ مرتين ياسادة .

 

 

ديموقراطية الأخوان -2

مصرى مغترب | 13-02-2012 07:29

هنيئا للشعب ببرلمانة الجديد الذى يتخذ من التشنج والخطب المليئة باللحن لتخدير أمة هبت لترفع رأسها! أين المقبوض عليهم فى هذه الأحداث ؟من هو عضو الوطنى الذى تم الأشارة الية فى التصريحات؟وماهو دور النيابة فى الوقت الحالى؟ التقرير فقط ينصب نحو سحب سلطة تنفيذية مريضة يراد أن تعطى لهم حتى على جثث شباب مصر فى استاد بوسعيد ومن قبلة شهداء الثورة!

 

 

ديموقراطية الأخوان -1

مصرى مغترب | 13-02-2012 07:28

الديموقراطية فى قاموس الأخوان هى المهادنةأو بمعنى أدق"التراخى والمط والتطويل" حفاظا على أمن مصر وذلك بالتصدى لشباب الشعب الثائر عند تقديمهم كشف حساب فى 25 يناير الماضى والممارسات التى قاموا بها - والتصدى للثوار عند مجلس الشعب لحماية نواب الأخوان "أغلبية" وقيادة السلفيين والحزب الكرتونى"الوفد" نحو الأضراب العام لغل سلطة العسكرى التى تمتد يوما بعد الى أروقة مؤسسات الدولة وإتخاذ القرارات الغير موفقة دائما!

 

 

قانون الحرابة

محمد الجنيدي | 13-02-2012 06:17

لابد من تشريع قانون الحرابة حتى يرتدع كل من تسول له نفسه أن ينشر الفساد و الرعب بين الناس

 

 

فهم للموضوع

عادل | 13-02-2012 03:46

لجنة مجلس الشعب مش فاعهمه بسبب عدم الخبرة ولابد من توفير أمن خاص للملاعب مدرب وسريع التصرف وتوفير احدث الأجهزة له تمول من النوادى والألترااس يحتاج الى دروس فى الأخلاق أو الغاؤه لأنه اصبحوا قتله وبتوع فتنه والكوره لعبه ينبغى فيها التسامح والأنديه ينبغى يكون اعلامها جيد

 

 

تطهير الشرطه وضبط الاعلام

ام مصريه | 12-02-2012 23:37

ان الاوان لهذا وفورا البلد مش ناقصه مجازر اخرى وخير قرار الغاء الدورى وحل الاتحاد حتى مؤقتا على مانعرف نامن التجماعات بدون اختراقات من المغرضين والمخربين

 

 

الاختراق وارد

خالد | 12-02-2012 23:04

طبعا عقلانيا ان جهاز الشرطة لم و لن يتم تطهيره بين يوم و ليلة و احتمال العمالة للخارج او الولاء للنظام الآفل واردة فيجب تحديد الاسماء المسئولة عن الثغرات و معاقبتها كعبرة لردع باقى الذيول حتى لو كان خطأ غير متعمد فما زال خطأ - معلهش بس كلنا نتحمل و المشوار طويل و ستظل مهنة الشرطة من اسهل ما يكون للشرفاء و المهيئين تهيئة سليمة

 

 

لانريدع تفريق دمهم على القبائل وخير الكلام ماقل ودل ونحن نبحث عن مرتكب المجزرة لاعن قوانين الفيفا والتخاريف دى

على عليوه | 12-02-2012 22:33

لانريدع تفريق دمهم على القبائل فالامن دبر ونفذ المجزرة بالبلطجية وتسليحهم ووقوفه موقف المتفرج بل واغلاق الابواب باللحام كى لابهرب احد بحياته وينجو .واذا لم يحاكم مدير الامن والقيادات الامنية كلها وان لن يتم تطهير الداخلية من مصاصى الدماء المتآمرين علينا فلن نسكت لاننا لانرضى ان يكون الدور علينا او على اولادنا ولابد للمجلس العسكرى ورئيس الحكومة والبرلمان ان بطلعوا بمسئولياتهم جميعا وهذا انذار والا انضممنا لمن يطالبون باسقاط العسكرى واقتلاع الحكومة

 

 

كالعادة

مواطن مصرى | 12-02-2012 21:53

كالعادة تقرير سطحى ومتوقع ، قبل الثورة يتم تقديم المسئولين الصغار كبش فداء، اماتقديم مثل هذا التقرير بعد الثورة وبعد جلسة مجلس الشعب العنترية الاسثنائية هو المفاجاة بعينها ، المطلوب يا سادة تقديم اللهو الخفى المسئول عن هذه البشاعة حتى تكونوا نواب الثورة فعلا ، ولكى الله يا مصر

 

abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2012 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

325,577