authentication required

في رحاب سورة الحجر.. سبب أمر الملائكة بالسجود لآدم

موقع القرضاوي
 آخر تحديث:21:00 (مكة) الثلاثاء 02 ربيع الأول 1433هـ -2012/01/24م
 الأربعاء, 25 يناير 2012 05:00  موقع القرضاوي


لم يأمر الله سبحانه وتعالى الملائكة بالسجود لهذا المخلوق لمُجرَّد تكوينه الهيكليّ والماديّ، من الطين، أو الصَّلصْال، إنَّما أمرهم أن يسجدوا له حينما نفخ فيه الرُّوح، هذا هو الذي كرَّم الإنسان، هذا هو الذي ميَّز الإنسان، هذا هو الذي جَعَل هذا المخلوق جديرًا بأن تسجد له الملائكة..  {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ}...



د. يوسف القرضاوي

لم يأمرهم (الله جل وعلا) بالسجود لهذا المخلوق لمُجرَّد تكوينه الهيكليّ والماديّ، من الطين، أو الصَّلصْال، إنَّما أمرهم أن يسجدوا له حينما نفخ فيه الرُّوح، هذا هو الذي كرَّم الإنسان، هذا هو الذي ميَّز الإنسان، هذا هو الذي جَعَل هذا المخلوق جديرًا بأن تسجد له الملائكة: {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ}، فخرُّوا له ساجدين، كما قال الله تعالى عن إخوة يوسف ووالديه: {وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا} [يوسف:100]، أي: لسِّيدنا يوسف.

{فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ}[1]

أمر الملائكة بالسجود لآدم:

كيف يسجد مخلوق لمخلوق؟ ربُّنا نهانا أن نسجد لأيِّ بشر، ولكن عالَمُ السماوات عالَمٌ غير عالمنا، ثم إنَّ السجود إذا كان بأمر الله انتهى الأمر، لم يَعُدْ فيه شرك ولا شائبة شرك، كما نهانا الله أن نقسم بأحد سواه،  "مَن حلف بغير الله فقد أشرك"[2].

ولكنَّ الله أقسم بالفجر: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ * وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ * هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ} [الفجر:1-5].

وبالضُّحى: {وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} [الضحى:1-3].

وبالعصر: {وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ} [العصر:1، 2].

وبالليل: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى} [الليل:1-4].

وبالشمس والقمر: {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا * وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا * وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا * وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا * وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا * وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا} [الشمس:1-9].

وبالتين والزيتون: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} [التين:1-4]، وأقسم بمخلوقات كثيرة، ومن حقِّه تعالى إذا أقسم أن يقسم بما شاء، ولكن نهانا أن نقسم بغيره سبحانه، ولكن إذا أمر بعض خلقه أن يسجدوا، يجب أن يسجدوا[3].

{فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}[4]

سجود الملائكة لآدم:

القرآنُ يؤكِّد أنَّ الملائكة لم يَتَخلَّف منهم أحد، {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ}، ثم أكَّد هذا كلمة: {كُلُّهُمْ}، وللتوكيد أيضًا: {أَجْمَعُونَ}، توكيد {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}[5]، لم يتردَّدوا ولم يتلعثموا ولم يتكلَّموا، خرُّوا سُجَدًا بعد أمر الله عزَّ وجلَّ، اسْجُدوا فسجدوا كلُّهم أجمعون.

{إلَّا إِبْلِيسَ أَبَى}، امتنع، {أَنْ يَكُونَ}، أي: يصير {مَعَ السَّاجِدِينَ}، في استجابتهم وفعلهم، هذا إبليسُ هو الذي تَمَرَّد على ربِّه، ورفض السجود له.

هل كان إبليس من الملائكة؟

بعض العلماء قال هذا؛ لأنَّه أمر الملائكة بالسجود وهو معهم، فلا بدَّ أن يكون من الملائكة، ولكنَّ القرآن قال في سورة الكهف: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} [الكهف:50]، كان من الجنِّ، فليس إذن من الملائكة، خصوصًا بعد أن ثبت في الصحيح أنَّ "الملائكة خلقوا من نور، وهو خلق من نار"[6]، فلا يمكن أن يكون من الملائكة، ثم الملائكة مفطورون على الطاعة: {يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ} [الأنبياء:20]، {إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ} [الأعراف:206]، إنه تمرَّد على الله فأبى واستكبر، ورفض وجادل، تحدَّى الله خالقه، أبى أن يكون مع الساجدين، امتنع ورفض[7].

{قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ* قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ} [الحجر: 32، 33].

{قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ}

سبب امتناع إبليس عن السجود لآدم:

قال تعالى[8]: يا إبليس، ماالذي يمنعك أن تكون مع هؤلاء الساجدين[9]؟!! وفي سورة الأعراف: {مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ} [الأعراف:12]، فإبليس كان عنده أمر، إما أمر خاصٌّ به، أو أمرٌ مع الملائكة؛ لأنه كان يعايش الملائكة، فأصبح كأنَّه واحدٌ منهم. الناس تقول: مَن عاشر القومَ أربعين يومًا صار منهم. وقيل: عاش معهم آلاف السنين؛ فكأنه أصبح واحدًا منهم. فما يصدرُ إليهم من أمر يكون هو أيضًا معهم، المهم أنه عرَف أنه مأمور، وهو قال: {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} [الأعراف:12]، هنا لم يقُل هذا، ولكن قال: {لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ}[10].

انظر كلمة: {لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ}، اللام هنا يُسَمُّونها لام الجُحود، التي تأتي بعد ما كان، أو لم أكن، أو لم يكن، كقوله تعالى: {لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ} [النساء: 137]، أي: ما كان من شأنه، {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ} [الأنفال: 33]، نفي الشأن. أي: ما كان من شأني ولا يليق بي أن {أَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ}، إبليس يَتَرفَّع عن السُّجود لآدم، ويرى أنه أفضل من آدم، لأنه طينيّ، وهو ناريّ، والنار تأكل الطين، فكيف يسجد الأفضل للمفضول؟

وفي سورة أُخرى: {قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} [الأعراف:12]، المهم أنه يعترف بأنَّ الله هو خالقه، وخالقُ آدم، ومع هذا يَتَحدَّى الألوهيَّة، يرفضُ أمرَ اللهِ عزَّ وجلَّ، هذه هي المشكلة الإبليسيِّة: {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ} [الأعراف: 12].

بعضُ العلماء قيل له: رأيتَ إبليس؟ قال: ما رأيتُ، ولكن إذا رأيتَ مَن يقول: أنا. فهو أخو إبليس أو ابن إبليس. (أنا) النظر إلى النفس بعين الاستعلاء والاستكبار، وإلى الغير بعين الازدراء والاحتقار، هذه هي الإبليسيَّة.

مقارنة بين الطين والنار:

لقد زعم إبليس أنه خيرٌ من آدم، فقال: {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} [الأعراف: 12]، ومَن قال: إنَّ النَّار أفضلُ من الطين؟ ربما كان الطين أفضل من النار، الطينُ يُحيي والنار تُميت، الطينُ يُعمِّر والنار تُدمِّر، صحيح أن كلاًّ منهما له فائدته، ولا يخلق الله شيئًا إلا وله فائدة، عَلِمَها مَنْ علمها، وجَهِلها مَنْ جَهِلها.

حسد إبليس وكبْره:

ولكن هذا هو جهل إبليس، وهذا هو الغرور الذي أدَّى بإبليس إلى الحسد والكِبْر، هما اللذان أَفْضَيَا بإبليس إلى هذا التمرُّد على الله، والعصيان لأمر الله، حَسَدَ آدم على ما فضَّله الله به، واستكبر كما قال الله تعالى: {اسْتَكْبَرَ} [ص:74].

وهاتان الخَصْلَتان - الحسد والكبر -  من خصال السُّوء، وهو ما يُسمِّيه علماء السلوك: المعاصي الباطنة. وإن شرَّ المعاصي التي يقع فيها الخلق، هي المعاصي الباطنة، وأقلُّ منها المعاصي الظاهرة، فالمعاصي الظاهرة ليست أخطر المعاصي.

[1] - قعوا: أي: انحنوا مُسْرعين، وعُبِّر عن ذلك بالوقوع للدلالة على سُرعة الاستجابة بالانحناء والتضامن. (ساجدين) منصوب على أنه حال.

[2] - رواه أحمد (5593)، وقال مخرِّجوه: إسناده ضعيف لجهالة الرجل الكندي، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين، وأبو داود (3251)، والترمذي (1535) وقال: حديث حسن، والحاكم (4/297) وصحَّحه على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، ثلاثتهم في الأيمان والنذور، وصحَّحه الألباني في صحيح الترمذي (1590)، عن ابن عمر.

[3] - ومن العلماء من يقول: إنَّ السجود هنا: سجود تحيَّه بالانحناء مع طأطأة الرأس، يعني: أنَّ السجود غير كامل لأنه للاحترام والتقدير وليس للعبادة والتقديس. ولذا كان بالانحناء لا بوضع الجبهة على الرأس والله أعلم. والظاهر أنه بوضع الجبهة على الأرض، وهذا السجود هو طاعة لأمر الله، وتكريم وتوقيرٌ لآدم عليه السلام، وتكفيرٌ عما كانوا كتموه من أنهم أفضلُ من هذا المخلوق الجديد، وقالوا في نفوسهم: ما الداعي لخلقه؟

[4] - أي: مجتمعون في وقت واحد لم يتخلف منهم أحد.

[5] - (كل) توكيد للملائكة مرفوع، و(أجمعون) توكيد ثان مرفوع بالواو، وفي ذلك مبالغة وزيادة عناية بالمعنى، لتقريره وتثبيته في الذهن، وفي الثاني أيضًا دلالة على الاجتماع في السجود معًا، لدفع توهمُّ أنَّ كلَّ واحدٍ سَجَد على حِدَة. (المفصَّل) صـ 958.

[6] - سبق تخريجه صـ 72.

[7] - إبليس كان مندسًا بين الملائكة، وقد وجَّه الله له الأمر بالسجود لآدم معهم، باعتباره مندسًا منهم، ويعدُّ نفسه واحدًا منهم. ودلت عبارة: {}  على أنه لم يكن من جنس الملائكة، وأنه كان مأمورًا أن يسجد معهم ولو لم يكن من جنسهم.

[8] - خاطب الله سبحانه إبليس باسمه المعروف به بين الملائكة وبين الجنّ، وترفَّق بمساءلته.

[9] - تفسير: مَا لَك بعبارة: (ما منعك)، يعني أن (لا): حرف زائد معناه التوكيد، وهذا التفسير مستفاد من الآيتين 12 من سورة الأعراف، و75 من سورة ص. وتفسير (ما لَكَ ألا تكون) بعبارة (ما منعك) هي حلٌّ للمعنى لا تفسير دقيق. والصواب: أن (لا) حرف نفي، والمصدر المؤَّول من (أن) وما بعدها في محل نصب بنزع الخافض. والتقدير: أيُّ غرض ثابت لك في عدم كونك مع الساجدين؟ ينظر: المفصل للدكتور فخر الدين قباوة صـ 959. أو: أي عذر لك حملك على أن لا تكون ساجدًا مع الساجدين من ملائكة الملأ الأعلى.

[10] - هذا الردُّ من إبليس يعبِّر عن استكباره وترفعه واستنكافه عن أن يسجد لمن يعده دونه في الخلق، ويعبر عن شكه في حكمه الله عز وجل، واعتراضه عليه، ولم يذكر إبليس لنفسه عذرًا حقيقيًا، بل أجاب بما يكشف عن كبره ووقاحته في مخاطبة ربِّه.

abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 91 مشاهدة
نشرت فى 13 فبراير 2012 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

308,314