د. أحمد عبد الدايم محمد حسين   |  15-01-2012 15:34

كُتبت عن القاهرة كتابات كثيرة باللغة العربية وباللغات الأجنبية. بعضها التفت للأشياء الغريبة والشاذة فيها. وبعضها أهتم بها كمدينة للعلم ومقراً للعلماء والشعراء والأدباء. وبعضها كتب عن تُجارها وساستها ونسائها، وبعضها كتب عن حرافيشها وفتواتها ومهمشيها. كل ذلك وغيره، يشير بأن القاهرة مدينة مهمة وغير عادية فى حياة مصر والمصريين والعرب والعالم أجمعين. لكن مع هذا الاهتمام المحلى والعربى والدولى بالقاهرة، نشأت بها شبكة داخلية من المافيا تحت رعاية تلك الأطراف الأقليمية والدولية. هدفها ليس فقط إدارة المدينة، بل إدارة مصر كلها، ومن خلالها يديرون العالم العربى والإسلامى ككل.

 ولما كانت كلمة مافيا تعنى فى أحد معانيها الاتفاق على الشر، ويقصد بها تلك الجماعات المنظمة تنظيماً جيداً، والتى لها مصالح وأعمال وصلات ونفوذ، وتضم رجال سياسة واقتصاد وقانون ومجموعات أخرى، فإننا نصل لبيت القصيد بما نعنيه من مضامين تحت عنوان مافيا القاهرة. فالناظر لشبكة العلاقات والمصالح المتحكمة فى عالم المال والأعمال والسياسة والرياضة والثقافة فى القاهرة، يدرك بأن الشبكة ذاتها تتحكم فى مصر كلها.

 على أية حال، فإن مافيا القاهرة لم تنشئ حديثاً ولم ترتبط بفترة مبارك وسلفية فقط، بل لها أصول تاريخية معروفة. فقد نشأت من بقايا أفراد الأسر الأرستقراطية، ومن بقايا المماليك والأتراك والشوام والأجانب المرتبطين بأسرة محمد على.. ناهيك بأن تلك المافيا قد أضيفت لها، بعد ثورة يوليو 1952، طبقة المستفيدين من علاقاتهم القرابية والعائلية بالاثنى عشر ضابطاً المؤسسيين لحركة الضباط الأحرار. وكذلك الفئة التى استفادت من نظام السادات ومبارك، من هنا، فإن الناظر لكل الجرائم والكوارث والأحداث والسرقات والإخفاقات وعمليات النهب والاحتيال، إلى غير ذلك من أمور، يجد أصابع تلك المافيا تقف وراءها. فشبكة أعمالها ممتدة عبر أنحاء الجمهورية، ومعظم أبنائها ممسكون بزمام الأمن، ومتحكمون فى المحليات عبر القطر المصرى.

 السؤال المطروح، ما أثر تلك المافيا فى حياة مصر والمصريين ؟ الإجابة تقول بأنها لا تتحكم فى العاصمة بطريقة جهنمية فقط، بل تتحكم فى مصر كلها، عبر أذرع دستها فى كل مكان. وحتى يمكننا التعرف على هذه السيطرة على المقدرات المصرية أكثر، نوجز تأثيراتها فى سبعة ملامح رئيسية :

 الأول: علاقة تلك المافيا القوية بالسلطة. وهذه العلاقة لا تحتاج لدليل لإثباتها. فمعظم الصحف والتقارير والبحوث قد بينت تلك العلاقة بين الثروة والسلطة، وحذرت مراراً وتكراراً من تزاوج رأس المال والسلطة.

الثانى: زرع الأفراد الذين يتحكمون فى الوزارات وكافة إدارات الدولة، وفى البنوك والجمعيات الحقوقية والمدنية. وهؤلاء الأفراد قد استحلوا كل شىء فى الخفاء والعلن. وهؤلاء لا يحرّمون شيئاً على الإطلاق. فكل شىء عندهم مباح، من سرقات ورواتب وعطايا وفساد وتحكم فى عملية التوظيف فى كل أجهزة الدولة، خصوصاً الرقابية منها لحماية أفرادها.

الثالث: التسلط على أماكن صنع القرار، واستبعاد كل الفئات التى لا تنتمى لها. بل إن من ينظر لمافيا القاهرة يجد أنها البوابة الرئيسية للصعود الاجتماعى والترقية فى المناصب الحكومية المختلفة، ومن يعترض طريقها يكون مصيره المعتقلات والسجون.

الرابع: ملكية الشركات والمنتجعات السياحية والفنادق، والنوادى الرياضية، وشركات الإنتاج السينمائى والإعلامى ودور النشر والصحف المستقلة وبيوت الدعارة وشبكات البغايا.

الخامس: سرقة السواحل والبحار والأراضى، والنهب المنظم للمال والمرافق العامة واستنزاف أموال المواطنين فى مشروعات تصب فى صالحهم.

السادس: العلاقة القوية بالغرب، وبكل المؤسسات المانحة والممولة لأى مشروعات يرغبون إقامتها فى مصر والعالم العربى.

السابع: الإشراف على كل العمليات الإجرامية التى تتم داخل مصر، من خلال التحكم فى جهاز الشرطة وقصر الاختيار فيه على أقربائهم وأحبابهم. بل وتصعيد المنتسبين لهم فى هذا الجهاز، عبر تسليط الضوء عليهم إعلامياً. فملاك الصحف والقائمين على إدراتها يستغلون سذاجة مندوبى الحوداث والمحافظات فى الكتابة عن الأدوار البطولية التى قام بها أقرباؤهم هؤلاء الضباط، وتضخيم أدوراهم بصورة تضمن تصعيدهم ليترأسوا أماكن مهمة أخرى... وهكذا يكررون الفعل فى مؤسسات الدولة الأخرى.

 وحتى تنجح ثورة 25 يناير فى مبتغاها وفى الوصول لأهدافها، فإننا بحاجة ماسة للقضاء على تلك المافيا بشدة، وكشف وفضح شبكة مصالحها وعلاقاتها القرابية التى تؤلف فيما بينها.

د. أحمد عبد الدايم محمد حسين

[email protected]

  
      
    تعليقات حول الموضوع

موضوع خطير

مصرية | 15-01-2012 19:22

 يا دكتور فى كل بلد فيها مافيا. بس اول مرة اشعر انها منظمة بشكل واسع وكبير. ربنا ينتقم من كل من يتاجر بالشعب المصرى ويستغله.





 مافيا القاهرة والعشوائيات

على عليوه | 15-01-2012 19:15

 لو حبيت تشوف هذه المافيا واثرها انظر لاسنغلالها للعشوائيات والمتاجرة باجساد الناس واستغلالهم لمصلحة المافيا التى تتحدث عنها اخى الكريم

المصدر: المصريون
abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2012 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

306,009