authentication required

د. صلاح عبد السميع | 30-10-2011 00:51

سوف يذكر التاريخ لأجيال المستقبل إن عام 2011 له خصوصية في الزمان والمكان ، وبالنسبة للعالم العربي بشكل خاص ، حيث ارض الحدث ، وحيث تداعيات المشهد الدرامي بكل تفاصيله .

عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل يُملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته" ثم قرأ :{وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد}. [سورة هود:آية 102]. رواه البخاري ومسلم.

سبحان الله جل في علاه ، يمهل ولا يهمل ، إنها آيات نراها بأعيننا ونشهد عليها ، حيث أثبتت أحداث الربيع العربي أن الشعوب هي سيدة الموقف بلا منازع ، وان الله تعالى مع الحق يؤيده وينصره ، وان رسالة تلك الثورات للحكام العرب واضحة جلية ، تفيد بأنه كلما أسرع الحاكم المستبد في اتخاذ قرار الخروج من السلطة ، بعد أن لفظه شعبه ، وبعد أن قرر الشعب فك أغلال الظلم بثورته على الحاكم وجلاديه ، كلما كانت نهايته اقل قسوة في الدنيا، هاهو على زين العابدين ، يعلن عن فراره عقب ساعات من اندلاع الثورة في كل أنحاء تونس ، ولقد اختير له له أن يكون في المملكة العربية السعودية .

وهاهو مبارك يخلع من مكانه بالأمر بعد أن استمر في عناده المعروف عنه دوما ، فكان مصيره كما نرى حتى الآن ، اختار لنفسه أن يستلقى على الأرض ، طمعا في أن ينال شفقة الشعب الطيب ، الذي تعاطف معه من قبل عقب خطابة المؤثر الذي كاد يفتك بالثوار أثناء الثورة ، ولولا موقعة الجمل في التحرير ، والتي كانت آخر حجر يستند إليه الحاكم ونظامه ، فزاد إصرار الثوار ، ورأيت بنفسي من يحتضن قميص زميله والدماء قد غمرته الدماء حتى احمر لونه بدم الشهيد والمصاب ، ليعلن من بقى على قيد الحياة انه لن يغادر التحرير قبل رحيل العميل ، ولن يغادر التحرير قبل أن يأخذ بثأر إخوانه ممن استشهدوا .

وفى ليبيا يستمر القذافى في كبره وتسلطه على شعبه ، ويعلن الحرب على الثوار وخلال أشهر معدودة تفقد ليبيا خيرة شبابها عبر حرب استخدمت فيها كتائب القذافى كل أنواع الأسلحة ، ولكن صبر ومثابرة المجاهدين أحفاد عمر المختار ، ونصرة الله تعالى لهم ، أوقعه بين أيديهم ورأى العالم أجمع تلك الرأس التي كانت تأبى أن تتواضع ، رأيناه ممرغا في التراب ، فسبحان المعز المذل .

إنها الدروس والعبر التي يجب أن ندرسها لطلابنا حتى يقف المجتمع على حقيقة الظلم ونهاية الظالمين ، نعم إنها دروس عملية كلها حدثت في عام 2011 ونحن شهود عيان عليها ، فهل يتعظ حكام العرب ، هل يعي حاكم اليمن "على عبد الله صالح "الذي عاد من المملكة بعد أن عولج هناك من حروق في جسده ، وبعد أن رأينا وجهه الأسود من فعل أعماله ، عاد ليعلن أن شعاره هو المراوغة والقتل ، ومن المؤكد أنه شاهد مصرع" القذافى "، ومن الواضح انه لم ولن يتعظ حتى يرى العالم كله مصيره والذي لن يكون أقل حسرة من مصير "القذافى" .

وفى سوريا بدا المشهد بشكل دموي منذ اللحظة الأولى للثورة السورية ، ومازالت سوريا تبذل كل يوم العشرات من خيرة أبناءها في سبيل الحرية التي غابت عنها منذ عقود عدة لم تكن اقل قسوة مما فعل في باقي الشعوب العربية ، بل سيطر عليها نظام طائفي أعلى من شان فصيل على حساب الجميع ، حيث تولى البعث مقاليد الأمور ، وسادت وسيطرت الطائفة العلوية على كامل المشهد السياسي، وها هى تأبى أن تترك الساحة السياسية بسلام ، دون أن تهلك الزرع والنسل . ترى ماذا ستكون النهاية ؟

إن الإجابة واضحة جلية ، نعم حينما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم { اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب }. فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى، وقد أجاد من قال:

لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم

نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم

فعلى كل ظالم أن يتذكر قول الله عز وجل: وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء [ابراهيم:43،42].

وقوله تعالى: سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ [القلم:45،44].

وأخيرا من المهم أن يستوعب الحكام الدرس ، ومن الأهم أن يعوا أن الشعوب لن تصبر على الظلم طويلاً ، وأن الله تعالى ناصر المظلوم لا محالة . والدليل على ذلك هارب من تونس ، ومخلوع في مصر ، ومقتول في ليبيا ، والبقية تأتى ..........

 

 

المصدر: المصريون
abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2011 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

309,708