الاستزراع السمكى والمصايد فى مصر و الوطن العربى

مجموعة متخصصة فى مناقشة قضايا الاستزراع السمكى والمصايد

Chardin Marina

عندى سؤال مهم ... ايه الفرق بين الاستزراع فى المياة العذبة و المياة المالحة ... ضرورى ... و ايه الافضل و الانفع


Tharwat Attallah أعتقد أن هذه المقارنة ظالمة ,
فلكل نوع مزاياه وعيوبه , والتى يفاضل بينها الراغب فى الإستثمار فى هذا المجال تبعاً لمعطيات الإنتاج المتوفرة لديه (أرض , مصدر الرى , طريقة الصرف , الأسواق , القدرة المادية وحجم رأس المال , وأخيراً المزاج)

الإستزراع فى المياه العذبة: موسم تربية أقصر- تكلفة أقل - عائد أقل
الإستزراع فى المياه المالحه: موسم تربية أطول - تكلفة أعلى - عائد أكبر


AbdelNaser Khalaf BAyoumy HI,

There are a big difference between the two kind of aquaculture , the better
is the saltwater fish

Thanks
Naser

Hussain Khalafallah يا أخت شاردين.. اسمحي لي، لا يؤخذ الموضوع بهذه الصورة. يعني الأفضل أن نقول أن هناك نشاط استزراع سمكي أو تربية مائية، وهو تعبير أشمل. والشكل التنفيذي لهذا النشاط يرتبط بظروف الموقع. فإذا كانت مياه الموقع عذبة فإن هناك أنواع معينة من الاسماك يمكن تربيتها في هذه المياه بعدة طرق. وإذا كانت مياه الموقع منخفضة الملوحة فهناك أنواع أخرى من الأسماك تصلح للاستخدام في هذه المياه وهناك أيضا عدة طرق لذلك. أما إذا كانت المياه مالحة لدرجة مقبولة ، فهناك أنواع ثالثة من الأسماك تصلح للتربية فيها بعدة طرق أخرى. وهناك مشتركات بين الدرجات الثلاث من ملوحة المياه سواء في أنواع الأسماك أو في الطرق المتبعة أو في منظومة التربية المائية بشكل عام. و في المقابل هناك اختلافات جذرية بين تقنيات المتابعة والاقتصاديات في الحالات الثلاث. هذا الكلام ينطبق على من يرغب في ممارسة نشاط التربية المائية في مكان ما للاستفادة من هذا المكان. كأن يكون الإنسان مقيم في الصحراء مثلا و مصدر المياه عنده بئر عذبة. فمن غير المعقول أن يقوم هذا الشخص بتربية جمبري المياه المالحة في هذا المكان. بل يجب أن يلتزم بتربية أسماك المياه العذبة شديدة التحمل مثل البلطي و يجب أن تكون طريقة التربية هي الطريقة شبه المكثفة في أحواض صناعية صغيرة مع إعادة تدوير المياه. أما من يعيش بجوار البحر ، فمن غير المعقول أن يتجه لتربية البلطي بل يجب أن يذهب إلى الأنواع البحرية ويفضل أن يعتمد طريقة تغيير المياه المستمرة فلا معنى لتكلفة عالية لأعادة تدوير المياه و البحر كله في الجوار. من جانب آخر هناك من يرغب في تربية نوع معين من الأحياء المائية. في هذه الحالة عليه أن يبحث عن موقع مناسب لهذا النوع أو يقوم بتحوير الموقع الذي هو فيه لتشغيله لإنتاج ما يريد و يقوم بناء على ذلك بتحديد طريقة معينة لممارسة نشاط التربية المائية بناء على الظروف الحياتية المثالية للكائن المراد تربيته. و لذلك فلا يجب أن نعمم أن التربية في مياه عذبة أرخص أو أسهل أو أقصر وقتا من التربية في مياه مالحة فمثلا مقابل تربية البلطي في مياه عذبة التي تستغرق 6 شهور فقط ولا تتكلف كثيرا، هناك تربية الجمبري في مياه مالحة و التي تستغرق نفس المدة تقريبا وبنفس التكلفة نسبيا في أنواع الفانمي و المونودون والعائد في الحالتين تقريبا متشابه نسبيا. و مقابل تربية القاروص في المياه المالحة التي تستغرق 24 شهر وذات تكلفة و عائد مرتفعين هناك تربية "الستيرجون" في مياه عذبة و التي تستغرق 5 سنوات أو أكثر حتى يعطي الكافيار المطلوب بتكلفة عالية جدا و عائد ضخم. أرجو أن أكون قد وضحت الأمر قليلا و لم أساهم أكثر في تعقيده
Tharwat Attallah أحسنت ووفيت , أستاذنا الدكتور حسين
Tharwat Attallah وإن كان القصد من التعميم هو ما ينطبق على ظروفنا المحلية
Hussain Khalafallah أنا أعلم جيدا ماذا تقصد يا دكتورنا وكلامك كله علم وخبرة. ولكن أنا حاسس كده و الله أعلم أن الأخت شاردين (ولها أن تصحح هذه المعلومة كيفما تشاء) تريد أن تدخل مجال الاستزراع السمكي ولكنها مترددة قليلا لذلك رأيت أن أوضح الأمر بهذه الكيفية لمساعدتها على اتخاذ قرار. مساء الزبادي بالعسل.
Chardin Marina انا بالفعل ناويه ... بس الخبرة و الفهم نقصانى ... طيب ممكن اطلب طلب ... 8عايزه اعرف الفوائد و دراسة الجدوى بين المالح و العذب ... و الفكرة و المضمون ... لانى سمعن مثلاً ان البلطى فى الشتاء ممكن يموت .... و من الافضل التعامل مع الاصناف المالحة ... اما الصيف فالعكس ... انا اسفه ان اسئلتى كتير ... بس بجد انا محتاجه فهم
  • Hussain Khalafallah مرة ثانية اسمحي لي أن أقول لك لا يوجد ما يسمى دراسة جدوى عذب و دراسة جدوى مالح ولا فرق بين فكرة و مضمون كل من الدراستين. هناك دراسة جدوى فقط. وتقوم على معطيات الموقع و النوع المراد تربيته. وأي أفكار أو فوائد تذكر في دراسة الجدوى حسب المعطيات. أما عن بيولوجيا الأنواع المرباة مثلما ذكرت "انى سمعن مثلاً ان البلطى فى الشتاء ممكن يموت .... و من الافضل التعامل مع الاصناف المالحة ... اما الصيف فالعكس" فهذا كلام نسبي غير دقيق وغير فني أو مهني لأن أي دراسة ناجحة تغطي كافة الاحتمالات ففي مزارع البلطي ذات الشتاء البارد يتم عمل حساب عوامل التدفئة للتربية شتاء و لا تتوقف عملية التربية في الشتاء. وكيفية التعامل مع الأسماك بأنواعها لا يتم التطرق إليها في دراسات الجدوى لأن هذه مهمة الفني المنفذ. وأنما فقط يتم التطرق لمكونات المشروع و متطلباته طبقا لمعطيات الموقع و النوع كما سبق ذكره. ومتوسطات درجات الحرارة السنوية للموقع هي أحدى هذه المعطيات الهامة التي لا يستغنى عنها في بناء دراسة الجدوى. ودراسة الجدوى وحدها لا تكفي لإقامة المشروع بدون إشراف فني على التنفيذ.

Chardin Marina يعنى الموضوع كله واقف على المنفذ و الخبرة

Chardin Marina بس استفسارى و كلامك يميل أكثر للأنواع البحرية ... بس فكرة انه مكلف اكثر ده بيصب فى ايه بالظبط

Hussain Khalafallah يا أخت شاردين ممكن أشور عليك ؟؟ أنا لو كنت مكانك كنت أول حاجة حددت موقع ملكي أو ملك قريب أو شريك موقع يكون لي سيطرة كاملة عليه و ينطبق عليه شروط الحكومة (أرض بور غير صالحة للزراعة ومصدر مياه غير نهر النيل الرئيسي أو ترع زراعية) وثاني حاجة أستدعي خبير لزيارة الموقع لتحديد صلاحيته والنوع الممكن تربيته. وأتناقش معاه في كل شئ أنا عاوز أعرفه. وبعد ذلك أحدد هل أنا محتاج دراسة جدوى وألا ممكن أبدأ بحجم صغير وممكن يتوسع بعد ذلك. وأخيرا أستعين بخبير يساعدني في أول الطريق حتى ألم بالموضوع كله. وهناك رؤية أخرى.. أني أحدد نوع عاوز أربيه و أقرأ عنه قدر ما استطيع ثم أحدد رأسمال معين لبداية المشروع. ثم ألجأ لخبير يساعدني في البحث عن موقع مناسب لتربية هذا النوع و يعمل لي دراسة جدوى فنية في ضوء حجم رأس المال المحدد ومعطيات الموقع. و أبدا التنفيذ بالاستعانة بخبير حتى ألم بالموضوع واستطيع إدارته بنفسي.
Chardin Marina انا عملت اغلب الحاجات دى و بسبب ظروف محافظتى التراخيص مقرفه و ممنوعه ... المهم قررت انى أجر مزاعة سمكية ... و عندى اختيارات ... زى كفر الشيخ ... دمياط ... الفيوم .... سيناء ... الاسماعيلية ... و عندى برده اختيار المالح و العذب ... فى الاغلب الناس بتقول انهم زى بعض .... بس اكيد فى فرق و ده هتشوفه عيون الخبرة اللى انا واثقه انها موجوده عندك ... ايوه متردده و شويه مش فاهمه ... و قرأت على قد مقدر ... بس هنا محتاجه الخبره ... فهمتنى ؟

Ahmed Elmezayn تابعت الحوار من البدايه وكنت ارى انه لا تعليق بعد تعليق استاذنا الاستاذ حسين ولن ازيد عما قاله الا انه فى الغالب اسس الاستزراع السمكى واحده سواء كان استزراع بحرى او عذب ولكن الاختلاف هو نوعية وطبيعة الاسماك والتى غالبا ما يكون نوعية المياة هى المحددة لنوع الاسماك التى يتم استزراعها ولكل نوع من مستويات الاستزراع مشاكلها ومخاطرها وبالتاكيد الاستزراع البحرى يختلف عن استزراع اسماك المياة العذبة الا ان مخاطر الاستزراع البحرى تزيد وبحاجة الى عين خبيرة وان كانت الخبرة لازمة فى كليهما وبخصوص تكاليف ومصروفات الانتاج تتوقف على مستوى الاستزراع السمكى سواء كان عذب او بحرى مع ملاحظة ان اسماك المياة المالحة كالدنيس والقاروص وسمك اللوت اكثر حساسية فى التعامل من اسماك المياة العذبة سواء فى التغذية او التداول او او تغير مواصفات وجودة المياة وانا مع استاذنا فى ضرورة الاعتماد على احد الخبراء المتخصصين فى هذا المجال ودراسته فى حدود الظروف المتاحة خاصة الموقع ونوعية المياة
Mahmoud Abdelhady أفاض علينا من خبرته الكبيرة أستاذنا الدكتور حسين فى اجاباته , لكنى أود أن اقول ان من كثرة ما رايت مثل تلك الاسئلة والتى عادةً ما تحتوى على طلب بدراسة جدوى لاحد مشروعات الاستزراع السمكى , دفعنى هذا الى الشروع فى كتابة مقال ( لم يكتمل لضيق الوقت ) منهجية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعات الاستزراع السمكى , فقد لفت انتباهى ان تلك الطلبات تنم عن قصور واضح فى فهم ماهية طبيعة الاستثمار وماهية دراسة الجدوى , اذكر هنا شى جدير بالذكر يوضح أنه لايمكن لاحد عاقل ان يجيب ويضع دراسة ويقول تلك هى , لان المشاريع الاستثمارية من اهدافها الربح والاستمرارية وبالتالى فالتركيز على معدلات الربح ليس لعام او لدورة بل لعدة سنوات هى حياة المشروع والربح هذا مؤشر لمتغيرات سوقية وفنية ومالية و و و كثيرة جداً, وبالتالى فمن العاقل الذى يبذل جهده بدراسة فكرة لعدة سنوات من جوانب مختلفة ويضعها للطالب اللهم الا اذا كان أحد المشعوذين فعالم البزنس ليس فيه شى بلوشى, هذه واحدة ام النقطة الاخرى التى او الاشارة لها أن دراسة الجدوى هى المدخل العلمى لدراسة فكرة أى مشروع , ودارسة الجدوى التى تتبع بحق المنهج العلمى لا يقوم باعدادها شخص بل العادةً يقوم بدراسة الجدوى فريق متخصص لان اعدادها يتطلب فى القائمين عليها الالمام بكل الجوانب القانونية والتسويقية والفنية والهندسية والمالية والادارية وكل ما له علاقة بمشروعات الاستزراع المائي علوم , أدت أن اوضح هذا صراحة كى يتلسم السائلون الطريق الصحيح ولا يخدعون انفسهم بطلب شى شبه مستحيل . أضع فى التعليق التالى ما كتبته من المقال الذى لم يكتمل عله يحمل إيضاح لما ذكرته فى السطور السابقة
Mahmoud Abdelhady منهجية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعات الاستزراع السمكى

كثيراً ما يطالع القارىء طلبات من بعض الاخوة لدراسة جدوى لاحد مشروعات الاستزراع السمكى, وتخلص من استقراء تلك الطلبات بملاحظة عامة هى قصور فى فهم أصحاب الطلب بمفهوم ومنهجية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وطبيعة المشاريع الاستثمارية , لذا فجل اهتمامنا فى السطور التالية ايضاح المفهوم والمنهجية التى تعد على أساسها دراسة الجدوى بايجاز غير مخل , عل القارى لا ينخدع بما على الشبكة من كلمات تحمل عنوان دراسة جدوى اقتصادية لاحد المشروعات الخاصة بالاستزراع السمكى .
الهدف من الاستثمار
يسعى المستثمرون من خلال المشاريع والاستثمارات التي يقومون بها،إلى الاستمرار فى تحقيق أقصى المنافع المادية. بيدأ أنه في ظلال الفرص الاستثمارية العديدة التي تزخر بها أيامنا هذه ، يتوجب على المستثمر تحديد المشروع الذي يمكن أن يلبي متطلباته وتحقيق عائد الاستثمار المطلوب ، وكذلك تقييما للمخاطر التي يمكن أن تواجهه أثناء تنفيذ المشروع المستهدف.
Mahmoud Abdelhady أهمية دراسة الجدوى
وهنا تبرز أهمية دراسة الجدوى التي تمثل وثيقة مهمة تتضمن تحليلاً لأهم الجوانب التسويقية والفنية والهندسية والبيئسة و المالية المؤثرة على المشروع المزعم إقامته,. لذا فان دراسة جدوى المشروع الاستثماري هى نقطة البداية لأي مستثمر يبغى تحقيق هدفه المنشود بتعظيم أرباحه والتقليل من حجم المخاطر .
ويقصد هنا بدراسة المشروع دراسة كافة جوانبه ويتم ذلك من خلال علم دراسات الجدوى والذي يتبع منهج يحاول من خلاله توفير قدر من البيانات والمعلومات ذات الاهمية , والتى تكون الاساس بالنسبة لمتخذ القرار الاستثمارى في اتخاذ القرار وبما يمكنه من تحقيق أهدافه
من يقوم بالدراسة
لكن توفير هذه البيانات والمعلومات التي يتخذ على أساسها القرار تتطلب إلمام كامل بكل الجوانب القانونية والتسويقية والفنية والهندسية والمالية والادارية وكل ما له علاقة بمشروعات الاستزراع المائي
بيد أن توافر كل تلك المعارف في شخص واحد أمر شبه عسير لذا عادةً ما يقوم بدراسة الجدوى فريق متخصص يشمل كل التخصصات ذات العلاقة عند إعداد دراسات الجدوى للمشروعات الكبيرة
ما هي دراسة الجدوى
هي كافة الدراسات التي تتعلق بالمشروع الاقتصادي من جوانبه المختلفة منذ أن كان فكره حتى الوصول إلى القرار بقبول ( إذا ما ثبت أن هناك مردود اقتصادي ملائم )أو رفض تنفيذ تلك الفكرة ( إذا ما ثبت أن هناك مشاكل فنية يترتب عليها عدم تحقيق مردود اقتصادي ملائم )
وتنقسم دراسة الجدوى إلى
1. دارسة جدوى مبدئية
2. دراسة جدوى تفصيلية
دراسة الجدوى المبدئية
الهدف من أعداد الدراسة المبدئية قبل الدراسة التفصيلية هو توفير الوقت والمال ففي حال عدم تنفيذ المشروع الاستثماري لأسباب تسويقية أو فنية أو قانونية أو اقتصادية. فإذا ما تم تكليف الخبراء والاستشاريين بإعداد دراسة تفصيلية لجدوى المشروع فإنها غالباً ما تحملهم نفقات مرتفعة وقد يتبين في النهاية أن المشروع عديم الجدوى.
والبديل لذلك هو القيام بدراسة جدوى مبدئية قبل الخوض فى الدراسة التفصيلية ويكون الهدف منها هو التأكد من عدم وجود مشاكل جوهرية تعيق تنفيذ المشروع الاستثماري. وإذا ما ثبت أن هناك مشاكل وعيوب جوهرية لا يتم استكمال الدراسة , وإذا كانت الدراسة المبدئية ايجابية ومشجعة يتم الانتقال لمرحلة الدراسة التفصيلية
ويتم دراسة كافة الجوانب الشرعية والقانونية للفكرة في هذه المرحلة كما يتم دراسة كل من البيئة السياسية والاقتصادية المحيطة بالمشروع الاستثماري كما يتم دراسة بعض الجوانب التسويقية والفنية والمالية بصورة اقل تعمقا عما في الدراسة التفصيلية
وإذا لم نجد أي عائق لتنفيذ الفكرة سواء شرعي وسياسي وقانوني وكانت المؤشرات التسويقية والفنية والمالية مبشرة فإننا على اثر ذلك ننتقل إلى مرحلة الدراسة التفصيلية لدراسة أكثر تعمقاً (لكل من الجوانب التسويقية والفنية والاقتصادية والمالية ) إذا ما كان حجم الإنفاق الاسثمارى كبير وكان هناك توقع بزيادة العائد من تلك المرحلة عن تكلفتها
Mahmoud Abdelhady دراسة الجدوى التفصيلية
تعتبر الدراسة التفصيلة أكثر عمقاً وتفصيلاً من الدراسة المبدئية لذا فهي تشمل كل جوانب المشروع, وهى سلسلة من الدراسات التسويقية والفنية والهندسية والمالية ويعتبر التتابع في تلك الدراسات أمر شديد الأهمية .
وفى نهاية تلك الدراسات يصل متخذ القرار إلى قناعة بما توافر له من نتائج تلك الدراسات تجعله أما يتخذ قرار بقبول المشروع أم رفضه
و درجة التعمق في أقسام دراسة الجدوى الاقتصادية يتوقف علي العديد من العوامل المتداخلة والمتشابكة من أهمها نوعية المشروع وحجمه (فالمشروعات الأكبر تحتاج إلى دراسة أكثر عمقاً )من جانب والميزانية المخصصة للدراسة والوقت المتاح لإجرائها وخبرة القائمين بها ومدي توافر البيانات الملائمة من جانب ثان وحجم السوق ومدي المنافسة فيه من جانب ثالث, وفى النهاية فان درجة التعمق في الدراسة تعتمد أساساً على مبدأ التكلفة / العائد , أي طالما من المتوقع الحصول على عائد أكبر من تكلفة الحصول على المعلومة فأننا نقوم بدراسة أكثر عمقا للحصول على تلك المعلومة ذات القيمة

مراحل اعداد الدراسة التفصيلية
الدراسة التسويقية
الدراسة الفنية والهندسية
الدراسة البيئية
الدراسة المالية
التقييم المالي واتخاذ القرار
إن شاء الله نكمل شرح تلك المراحل بحالات تطبيقة إذا قدر الله .
مجدي الجزار الجزار عزيزتي ...ببساطة مانجح في مصر هو استزراع المياة العذبة اما المياة المالحة فللاسف نحن بعيدين عنة كثيرا .... ولقد حالفني الحظ في العمل في المجالين فالحمد للة انا من اوائل الذين عملو في الاسزراع المكثف عام 90 في مشروع تابع لشركة نرويجية صاحبة تنفيذ مشروع مزرعة القوات المسلحة وكنا وقتها نعمل علي اسزرؤاع 50 كليو في المتر المكعب من الماء .وفي عام 96 كنت من المبعوثين من خلال هيئة الثروة السمكية لتايلاند لدراسة استزراع الجمبري واسماك المياة المالحة .... لذلك ارشح لحضريتك الاثتثمار في مجال المياة العذبة ..ومن ناحية الترالخيص فلا توجد اي مشكلة تفضلي حضريتك لمقر الهيئة في شارع الطيران ويتم تشكيل لجنة لدارسة مشروعك وتحصلين علي الترخيص بكل سهولة.....تحياتي مهندس مجدي الجزار دبلوم امراض اسماك ...دبلوم بيئة وتلوث ماجستير علي في الاستزراع المكثف
Mario Anwar ممكن استأذنكم فى انى اكلم مختص تليفونياصMario Anwar انا عندى استعداد كامل لعمل مشروع الاستزراع السمكى و لكنى افتقر للخبرة و المنفذ , استطيع ان امول المشروع بالكامل , لذلك احتاج الى التعامل المباشر و العمل الفورىChardin Marina شركات استشارية للمشاريع السمكية مصر ؟
Hussain Khalafallah الأخ ماريو و الأخت شاردين ..هي البيضة الأول و الا الفرخة؟؟؟


abdelhady2

الاستزراع السمكى والمصايد فى مصر و الوطن العربى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4219 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2012 بواسطة abdelhady2

عدد زيارات الموقع

46,327