موقع الدكتور محمد عبد البديع السيد جامعة بنها

يهتم بالبحوث الأكاديمية وفنون العمل الإذاعي والتليفزيوني

مفهوم الإعلام والمعلومات والبيانات

مفهوم الإعلام :

الإعلام : هو نشر الأخبار والمعلومات والآراء علي الجماهير ويقوم الإعلام علي الصراحة والوضوح ودقة الأخبار والمعلومات مع ذكر مصادرها وبقدر ما في الإعلام من حقائق صحيحة ومعلومات دقيقة بقدر ما يكون هذا الإعلام سليماً وقوياً وكل ذلك بهدف تنوير الجماهير من اجل فهم واضح للقضايا والمشاكل والمسائل والأحداث حتي يمكن تكوين رأي عام تجاهها .

والإعلام : يعني تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة والحقائق الثابتة التي تساعد علي تكوين رأي صائب في واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات بحيث يعبر هذا الرأي تعبيراً موضوعياً عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم .

ويعرف عبد اللطيف حمزه : الإعلام : بأنه تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة والحقائق الثابتة في واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات بحيث يعبر هذا الرأي تعبيرا موضوعيا عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم .

كما يعرف سمير حسين : الإعلام : بأنه كافة أوجه الأنشطة الاتصالية التي تستهدف تزويد الجمهور بكافة الحقائق والأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة عن القضايا والموضوعات والمشكلات ومجريات الأمور بطريقة موضوعية وبدون تحريف بما يؤدي إلي خلق أكبر درجة ممكنة من المعرفة والوعي والإدراك والإحاطة الشاملة لدي فئات جمهور المتلقين للمادة الإعلامية بكافة الحقائق والمعلومات الموضوعية الصحيحة عن هذه القضايا والموضوعات وبما يسهم في تنوير الرأي العام وتكوين الرأي الصائب لدي الجمهور في الوقائع والموضوعات والمشكلات المثارة والمطروحة.

الاعلام هو ( 1 ): جمع وتخزين ومعالجة ونشر الأنباء والبيانات والصور والرسائل والآراء والتعليقات المطلوبة من اجل فهم الظروف الشخصية والبيئية والقومية والدولية والتصرف تجاهها عن علم ومعرفة والوصول الي وضع يمكن من اتخاذ القرارات السليمة .

والإعلام يعد شكلا من أشكال الاتصال بالجماهير التي تضم الدعاية والإعلان والتعليم والعلاقات العامة والامتاع الفني وله عدة وسائل يصل من خلالها الي الجمهور ومن هذه الوسائل : المطبوعات والصحافة والإذاعة والتليفزيون والسينما والمسرح والانترنت .

الإعلام والمعلومات :

هناك فرق بين مصطلح الإعلام ومصطلح المعلومات فالمعلومات هي المادة الخام للإعلام وأن الإعلام عملية تنطوي علي مجموعة من اوجه النشاط من بينها نشاط نقل المعلومات وتداولها .

مفهوم المعلومات :

توجد عدة مفاهيم لغوية واصطلاحية للمعلومات يمكن رصدها علي النحو التالي :

اولاً : المفاهيم اللغوية للمعلومات :

كلمة معلومات في اللغة العربية مشتقة من كلمة ( علم ) وترجع إلي كلمة معلم أي الأثر الذي يستدل به علي الطريق ( 2 ).

مفهوم المعلومات لغويا هي إحدي المفردات المشتقة من ( ع ل م ) وتتسم هذه المادة بثراء مفرداتها وتنوع معانيها التي تتصل بالمعرفة والعلم واليقين والإعلام وغير ذلك .

وأصل كلمة معلومات في اللغة اللاتينية information  التي تعني شرح أو توضيح شئ ما وتتصل الكلمة بأي فحوي تفاعل بشري بين فرد وجماعته أو بين مجموعة ومجموعة أخري ( 1 ).

ثانيا : المفهوم الاصطلاحي للمعلومات ( 2 ):

المعلومات : هي البيانات التي تمت معالجتها لتحقيق هدف معين أو لاستعمال محدد لأغراض اتخاذ القرارات أي البيانات التي أصبح لها قيمة بعد تحليلها أو تفسيرها أو تجميعها في شكل ذي معني والتي يمكن تداولها وتسجيلها ونشرها وتوزيعها في صورة رسمية أو غير رسمية وفي أي شكل .

المعلومات : هي بيانات مجهزة ومقيمة خاصة إذا تم استيفاؤها من مجموعة من الوثائق أو الأشكال .

المعلومات : هي المفهوم المتصل بالبيانات لتجميعها وتناولها .

المعلومات : هي الصورة المنسقة والمفسرة والمعروضة باستخدام اللغة الطبيعية أو الأشكال أو الصور المتعارف عليها لنتائج تشغيل ومعالجة البيانات وتحليلها وتصنيفها وتنقيتها من الأخطاء ( 3 ).

المعلومات : عبارة عن مجموعة من البيانات تم تقويمها وتفسيرها وتحليلها وترتيبها وتنظيمها وتراكمت معا عبر مدة زمنية طويلة أدت إلي تكوين المعارف التي هي أساس التقدم العلمي والرقي الاجتماعي .

مفهوم البيانات ( 1 ):

البيانات : هي جمع كلمة بيان وتعني حقيقة معينة وهي مشتقة من كلمة بيّنَ المشتقة من البيان أي ما بين الشئ من الدلالة .

وتعبر البيانات عن الأرقام والكلمات والرموز والحقائق والاحصاءات الخام التي لا علاقة بين بعضها البعض ولم تفسر أو تستخدم بعد أي ليس لها معني حقيقي ولا تؤثر في رد فعل او سلوك من يستعملها أي انها مجموعة من الحقائق أو الرسائل او الإشارات غير المنظمة او المنظمة أو غير المفسرة .

البيانات : هي المادة الخام التي تشتق منها المعلومات وتكون من الضروري ان تتوافر في البيانات بعض الخصائص لكي تعطي معلومات جيدة  حيث يجب ان تكون البيانات  ( 2 ) :

أ- متسقة فيما بينها دون تناقض أو تعارض .

ب - ممثلو لواقع الأشياء حتي تعبر عن حقيقة الأمور .

ج - شاملة دون تفصيل زائد أو ايجاز يضيع معناها .

د - علي درجة كبيرة من الدقة وخالية من الأخطاء .

هـ - مناسبة للاستخدام زمنياً .

الفرق بين البيانات والمعلومات :

1 – يشير مصطلح البيانات إلي الحقائق او الأرقام أو الرموز التي تصف موضوعا ما او فكرة ما او حالة ما أما المعلومات فهي تجميع وتحليل وتلخيص البيانات التي كانت بمثابة مواد خام غير مرتبة او مقومة أو مفسرة وغير جاهزة للاستخدام .

2 – إذا ما تم تقويم البيانات وتفسيرها وتحليلها بحيث يصبح لها محتوي ذات معني يؤثر في الاتجاه ورد الفعل والسلوك فإنها تصبح في هذه الحالة معلومات .

3 – تعتبر البيانات المادة الخام التي يتم الحصول منها علي المعلومات .

4 – تقع المعلومات في مرتبة وسط بين البيانات والمعرفة فالبيانات عبارة عن حقائق متفرقة وعندما تتجمع هذه الحقائق وترتبط معاً تصبح معلومات وعندما تصبح المعلومات قادرة علي التأثير في سلوك الفرد والمجتمع تتحول إلي معرفة .

5 – لا تؤدي البيانات الخام إلي اتخاذ قرار ما بل تمهد لعملية اتخاذ القرار فإذا تم صياغة هذه البيانات بطريقة هادفة لتكون أساساً لاتخاذ القرار تصبح معلومات .

6 – البيانات والمعلومات يكمل بعضها البعض حيث يستلزم وجود البيانات والمعلومات توفر وعاء فكري يحويها وهو ما يسمي بالوثيقة فالوثيقة هي الوسط الذي يحمل المعلومات والبيانات أو المعرفة المسجلة بصرف النظر عن شكلها وخواصها.

7 – إذا كانت البيانات هي مجموعة من الحقائق التي تعبر عن مواقف وأفعال معينة حدثت في الماضي أو الحاضر او ستحدث في المستقبل ويتم التعبير عنها بالكلمات أو الرموز أو الأرقام أو الأشكال فإن المعلومات هي بيانات خضعت للتشغيل والمعالجة والتحليل والتفسير لتوفير المعرفة لمتخذي القرارات ومساعدتهم علي تحقيق أغراض معينة .

<!--[if !supportFootnotes]-->

<!--[endif]-->

( 1 )  أبو السعود إبراهيم , التوثيق الإعلامي , ط1 , القاهرة , المكتب المصري الحديث , 2002 , ص32 .

( 2 ) محمد محمد الهادي , نظم المعلومات في المنظمات المعاصرة , ط1 , القاهرة , دار الشروق , 1989 , ص56 .

( 1 ) أبو السعود إبراهيم , التوثيق الإعلامي , ط1 , القاهرة , المكتب المصري الحديث , 2002 , ص22 .

( 2) محمود علم الدين , تكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهيري ,القاهرة , العربي للنشر والتوزيع , 1990 , ص24 .

( 3 ) أبو السعود إبراهيم , مصدر سابق , ص29 .

( 1 ) محمود علم الدين , تكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهيري ,القاهرة , العربي للنشر والتوزيع , 1990 , ص23 .

( 2 )  محمد السعيد خشبة , نظم المعلومات : المفاهيم والتكنولوجيا , القاهرة , مكتبة غريب , 1984 , ص47 – 48 .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 9 يوليو 2019 بواسطة abdelbadea

ساحة النقاش

الدكتور محمد عبد البديع السيد جامعة بنها

abdelbadea
أهتم بفنون الإعلام المختلفة ( الإخراج الإذاعي -سينما تسجيلية - تحرير الأخبار الإذاعية - بحوث الإذاعة والتليفزيون - التحرير الصحفي الالكتروني ) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,913