ماهي الافيزيا ؟

اضطراب لغوي ناتج عن إصابة المناطق المسؤولة عن اللغة في الدماغ التي توجد  في معظم الناس في الشق الأيسر ، واصابة مراكز اللغة يؤدي إلى خلل في الوظائف اللغوية المختلفة بدرجات مختلفة على حسب شدة ومكان الإصابة

اسبابها :

الجلطات ، الأورا م ، والصدمات الخارجية المباشرة للدماغ

كيف تحدث ؟

  •  تنتج من حدوث تلف لمنطقة ( بروكا ) وهي موجودة في النصف الأمامي من الشق الأيسر و مسؤولة عن إنتاج الكلام ، واصابتها تؤدي إلى اضطراب في اللغة التعبيرية وبالتالي عدم قدرة الفرد على إنتاج اللغة وهو مايسمى بالافيزيا التعبيرية Expressive aphasia
  •  تنتج من اصابة منطقة أخرى تسمى ( فيرنكس ) وتقع في الفص الصدغي من الشق الدماغي الأيسر و إن إصابة هذه المنطقة يؤدي إلى اضطراب في قدرة الفرد على الاستيعاب ، وهو مايسمى بالافيزيا الاستقبالية  Receptive aphasia

اعراضها :

قد تظهر مجموعة من الأعراض  على المريض :

  • <!--[if !supportLists]-->عدم القدرة على استعادة الكلمات من الذاكرة ، عدم القدرة على تسمية الأشياء ، بعض الأفراد قد يحاولون التغلب على عدم مقدرتهم على تسمية الأشياء فيبدأون بوصف الشيء .
  • صعوبة فى الكلام و مشقة ومعاناة فى الحديث ، كما قد يشعر المريض بالإحباط لعدم قدرته على الكلام بشكل طبيعي وسلس.
  • <!--استخدام كلمات مشابهة ، ابدال اصوات باخرى فى الكلمة المرادة ، فمثلاً " صاح " بلاً من " راح " .
  • <!--باستخدام كلمات ذات معنى قريب او صلة من معنى الكلمة المرادة ، فمثلاً " جزمة  " بدلاً من " شراب ".
  • <!--استخدام كلمة من إبداعه الخاص ليس لها أصل في اللغة.
  • <!--حذف كثير من الكلمات لهاوظائف لغوية معينه كأدوات الربط وحروف الجر والضمائر وأسماء الإشارة وأدوات التعريف.

انواعها :

بناء على الابحاث التشريحية فان الافزيا تصنف كما يلى

- افيزيا حركية أو ما يعرف بأفيزيا بروكا :

حيث يفقد المصاب بها القدرة على التعبير، ولا يتعدى محصوله اللغوي كلمة "نعم" أو "لا"، أو يقتصر كلامه على كلمة واحدة كأن يقول: "محمد" أو "ولد" كلما حدثه أحد. وتنتج هذه الحالة عن خلل في الجزء الخارجي من التلفيف الجبهي الثالث للمخ والقريب من مراكز الحركة لأعضاء جهاز النطق، إلا أن المريض، والحالة هذه؛ لا يشكو أي اضطراب أو عجز في فهم معاني الكلمات المنطوقة أو المكتوبة، ومن ثمة يمكن وصفها بأنها " افيزيا تعبيرية ".

- افيزيا حسية أو ما يعرف بأفيزيا فيرنك :

 لاحظ العالم "فيرنك" أن هذه الحالة تنتج عن تلف في الفص الصدغي من الدماغ والتي تؤدي إلى إتلاف الخلايا التي تساعد على تكوين الصور السمعية للكلام، وينتج عن هذا التلف ظاهرة تسمى "العمى السمعي"، حيث يفقد المصاب بها القدرة على تمييز الأصوات المسموعة وإعطائها دلالاتها فيصبح كلامه مبهما متداخلا. فالمشكلة إذن تتعلق باضطراب في القدرة الإدراكية السمعية وليس بالإدراك البصري والذي توحي به كلمة "العمى".

- افيزيا نسيانية :

وهي عدم القدرة على تذكر أسماء الأشياء، فإذا طلب من المصاب بها تسمية شيء ما فهو إما يلوذ بالصمت أو يذكر الغرض الذي يستعمل فيه هذا الشيء بدلا من ذكر اسمه الذي نسيه.

- افيزيا كلية :

وهي من الحالات النادرة، حيث يعاني المصاب بها من حبسة حركية وحسية نسيانية مع عجز جزئي في القدرة على الكتابة بسبب إصابة الدماغ بنزيف دماغي أو بجلطة دموية تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية المؤدية إلى المخ.

التشخيص :

تشخيص الافيزيا ليس بالسهل لاختلاف الاشخاص فيما بينهم من حيث عمل الدماغ المعقد للغاية ، كما أن أماكن الإصابات وتوزيعها وانتشارها يختلف بين فرد و آخر وهذا يجعل كل إصابة ذات خصائص فريدة ومختلفة عن غيرها، ولا يمكن توقع الخلل اللغوي الناجم في مريض الأفيزيا من خلال تحديد الإصابة وحدتها.

التوصيات :

  • <!--[if !supportLists]-->عند الحديث مع مريض يعاني من العي ، لابد من توفير جو خالي من  التشتت
  • <!--ومن المفيد التحدث مع المريض ببطء ووضوح.
  • <!--إذا كان المريض يعاني من مشكلة في الاستيعاب حاول أن تستخدم جمل قصيرة ووقفات قصيرة بين الجمل.
  • <!--[if !supportLists]-->حاول أن تستخدم الإشارات ولغة الجسم مقروناً بالكلام لزيادة قدرته على فهم الرسالة
  • <!--أعطه فرصة كافية للإجابة وإذا أردت الاستفسار عن أمر معين حاول أن تستخدم أسئلة تكون إجاباتها " نعم " أو " لا " أو كلمة مفردة.
  • <!--[if !supportLists]-->تذكر أن المريض الذي يعاني من الافيزيا لم يفقد قدراته العقلية وإنما يعاني من مصاعب في التخاطب.

 

abdelazim

Abdelazim Moustafa

  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 4735 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2011 بواسطة abdelazim

ساحة النقاش

عبدالعظيم مصطفى

abdelazim
مدير تشغيل مجموعة مراكز تنمية الإنسان (عبور) ، اخصائي نطق ولغة بمعهد التربية الفكرية و مركز السمع والكلام شرق الرياض سابقا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,210,673

للتواصل

 Whatsapp: 00966509429685

E-mail : [email protected]

.................................

من كل الخبرات التي مررتُ بها في مجال اضطرابات النطق والكلام ، اقدم لزوار هذه الصفحة الكرام محتوى عربي من خلال خبرة قد تكون تعلمتها من اخرين او اكتسبتها من تراكم خبرات عملي في مجال التربية الخاصة ، واسأل الله عزوجل ان يبارك هذا العمل وينفع به ، وان يكون خالص لوجهه وان يجعله وقفاً فى ميزان حسنات امي رحمها الله .

أسألكم الدعاء لها .

2011