Dysphagia:

Difficulty Swallowing

كيف تحدث صعوبات البلع ؟

يمر البلع بعدة مراحل  وقد تحدث صعوبات في مرحلة البلع الفموية و هي المرحلة التي تتم فيها عمليات المص و المضغ و نقل الطعام إلى البلعوم . أو قد تحدث في مرحلة البلع البلعومية و فيها يتم إغلاق مجرى الهواء ( القصبة الهوائية ) لمنع دخول الطعام أو الشراب إليه مسببا ً ما نسميه " الشرقة " و ينقل الطعام إلى المريء الذي يقوم بنقله إلى المعدة عن طريق سلسلة من الانقباضات و الارتخاءات العضلية .

 أي اختلال في هذه المراحل يسبب صعوبات في البلع تظهر على شكل سعال ( كحة) أو صوت غرغرة أو بذل وقت أو جهد إضافي للمضغ أو البلع .

كما قد تظهر أيضاَ على شكل تسرب للطعام أو الشراب من الفم ، أو التصاق الطعام بأجزاء الفم .

أثار صعوبات البلع :

قد تؤدي إلى فقدان للوزن أو الجفاف أو سوء التغذية أو الالتهابات الرئوية الحادة و المزمنة بالإضافة إلى فقدان الاستمتاع بتناول الطعام و الشراب والشعور بالحرج و اللجوء للانعزال خلال المناسبات الاجتماعية التي يتخللها تناول للطعام .

دور اخصائى النطق واللغة :

يقوم أخصائي النطق و اللغة بتقييم صعوبة البلع من حيث المظاهر و النوع و الأسباب و من ثم يوصي ببرنامج علاجي قد يحتوي على تغييرات في وضعية المريض أثناء الأكل أو تحديد كثافات و أحجام الطعام المناسبة للمريض أو علاجات محددة للبلع مثل تمارين البلع و غيرها .

  

صور مراحل البلع Phases of Swallow

 

 1.    Oral

 

2. Or pharyngeal

 

 

<!--Pharyngeal

4. Pharyngoes ophageal

 

5. Esophageal

 

abdelazim

Abdelazim Moustafa

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1261 مشاهدة
نشرت فى 27 يوليو 2011 بواسطة abdelazim

ساحة النقاش

عبدالعظيم مصطفى

abdelazim
مدير تشغيل مجموعة مراكز تنمية الإنسان (عبور) ، اخصائي نطق ولغة بمعهد التربية الفكرية و مركز السمع والكلام شرق الرياض سابقا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,045,248

للتواصل

 Whatsapp: 00966509429685

E-mail : [email protected]

.................................

من كل الخبرات التي مررتُ بها في مجال اضطرابات النطق والكلام ، اقدم لزوار هذه الصفحة الكرام محتوى عربي من خلال خبرة قد تكون تعلمتها من اخرين او اكتسبتها من تراكم خبرات عملي في مجال التربية الخاصة ، واسأل الله عزوجل ان يبارك هذا العمل وينفع به ، وان يكون خالص لوجهه وان يجعله وقفاً فى ميزان حسنات امي رحمها الله .

أسألكم الدعاء لها .

2011