موقع الدكتور عباس علام

للبحوث والدراسات التربوية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

المنهج curriculum


الخطة العامة الشاملة لمجموعة الخبرات (المواقف التعليمية) التى تهيؤها المدرسة لتلاميذها بداخلها او خارجها تحت اشراف منها بقصد احتكاكهم بهذه الخبرات وتفاعلهم معها ومن نتائج هذه الاحتكاك والتفاعل يحدث التعمل مما يؤدى إلى تحقيق النمو الشامل للتلميذ الذى هو الهدف الأسمى والغاية الأعم من العملية التعليمية التعليمية ، فالمنهج وسيلة لتحقيق الاهداف المنشودة .


البرنامج program
هو جزء من المنهج يتضمن مجموعة من الخبرات التعليمية تقدم لمجموعة معينة من الدارسين لتحقيق اهداف تعليمية خاصة goals فى فترة زمنية محددة.

 
 
البرنامج الدراسى scholastic program
مجموعة من الموضوعات الدراسية الاجبارية والاختيارية تقدم لفئة معينة من الدارسين بغية تحقيق اهداف تعليمية مقصودة. goals


 
المقرر الدراسى course
هو جزء من البرنامج الدراسي يتضمن مجموعة من الموضوعات الدراسية التى يلزم الطلاب لدراستها فى فترة زمنية محددة.

 
الخطة الدراسية syllabus
توصيف شامل للمقرر الدراسي الذى يدرسة الطلاب بحيث : تحديد القائم على تدريسه ففى ساعاته المكتبية والفئة الطلابية المستهدفة

 

المادة العلمية discipline
مجموعة الحقائق وا لمفاهيم والتعليمات والقوانين والنظريات التى ترتبط فيما بينها ارتباطا وثيقا بحيث تكون شبكة من العلاقات الأفقية من جهه والعلاقات الرأسية من جهه اخرى وتخص مجالا عليما معيناً

 
 
المادة التعليمية material instructional
ناتج التفاعل بين المادة العلمية والمادة الخام المادة المطبوعة وغير المطبوعة التى تستخدم في أغراض التعليم .


المادة الدراسية subject matter
مجموعة الحقائق والمفاهيم والتعليمات والقوانين والنظريات التى تخص مجالا او موضوعا دراسيا معيناً.

الوحدة الدراسية unit
جزء من المقررالدراسى يتضمن مجموعة من الدروس اليومية او الموضوعات الدراسية المتتابعة التى تندرج تحت اسم مفهوم واحد .


الدرس lesson
مجال الزمن المخصص لتدريس موضوع ما او انه جزء من الوحدة الدراسية يتضمن مجموعة من الحقائق والمفاهيم والمهارات المراد إكسابها للتلاميذ خلال حصة دراسية واحدة

 

التقويم Evaluation

هو الإجراءات التي تهدف إلى تحديد مدى تقدم تعلم الطلبة، ومدى تحقق مستوى الجودة في أدائهم، وفق معايير محددة، وفيه يمكن تحديد مستويات الطلبة، وتحليل أخطائهم، وفي ضوئه يمكن توجيههم إلى الأنشطة التي تلائم مستوياتهم، لذا فهي عملية تشخيصية، وعلاجية، ووقائية.

 

التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation

هو ذلك التقويم الذي يهدف إلى تحديد أسباب المشكلات الدراسية التي يعاني منها المتعلمون والتي تعيق تقدمهم الدراسي.


التقويم الختامي Summative Evaluation:

هو ذلك التقويم الذي يهتم بكشف الحصيلة النهائية من المعارف والمهارات والقيم والعادات التي يفترض أن تحصل نتيجة لعملية التعليم.

 

 


التقويم القبلي Formative Evaluation

التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.

التقويم المستمر Continuous Evaluation:

التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.

 

التقييم (Assessment):

هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل، ويتم ذلك بالعديد من الأدوات من مثل ملاحظة الطلبة أثناء تعلمهم، أو تفحص إنتاجهم، أو اختبار معارفهم ومهاراتهم.

 

القياس Measurement:

هو العملية التي تقوم على إعطاء الأرقام أو توظيفها وفقاً لنظام معين من أجل التقييم الكمي لسمة أو متغير معين، وهي التعبير الكمي بالأرقام عن خصائص الأشياء والسمات وغيرها.


تخطيط التدريس Planning Teaching

العملية التي يتم فيها وضع إطار شامل للخطوات والإجراءات والأساليب التي يمكن استخدامها لتحقيق أهداف محددة خلال فترة زمنية معينة وتتطلب هذه العملية تحديدا لكل من : أهداف الدرس ، المتطلبات الأساسية ، استراتيجيات التدريس ومواده المساعدة ، أساليب التقويم . ويتم التخطيط على مستويين : التخطيط بعيد المدى ، والتخطيط قصير المدى .

 

التدريس Teaching

هو مجموعة من الإجراءات والعمليات التي يقوم بها المعلم مع تلاميذه لانجاز مهام معينة في سبيل تحقيق أهداف محددة .

 

طرائق التدريسTeaching Methods :
تعرف بأنها الإجراءات العامة التي يقوم بها المعلم في موقف تعليمي معين.

 

المهارة Skill

الأداء الدقيق ، القائم على الفهم لما يتعلمه. الإنسان حركيًا وعقليًا ، مع توفير الوقت والجهد والتكاليف

 

الوسائل التعليمية التعلميةTeaching Tools :
هي مجموعة الأدوات والمواد والأجهزة التي يستخدمها المعلم أو المتعلم لنقل محتوى معرفي أو الوصول إليه داخل غرفة الصف أو خارجها بهدف نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلم.

 

الأسئلة الصفية :عبارة عن أسئلة متسلسلة تلقى على الطلاب بغرض استثارة عقولهم

وتوجيهها إلى المعلومات الجديدة ، وتوسيع آفاقهم ، أو اكتشاف نقصان معرفتهم ، أو

. أخطائهم

 

مهارة صياغة الأسئلة الشفهية Formulation Oral Questions – Skill)

الطريقة التي نعبر بها عن مضمون السؤال ، باستخدام الكلمات، والمصطلحات المستخدمة ، وعدد الكلمات ، والترتيب الذي ترد فيه هذه الكلمات

 

مهارة توجيه الأسئلة الشفهية (Guiding Oral Questions Skill

هي قدر العلم على إلقاءالأسئلة بأنواعها المختلفة بهدف تشخيص جوانب القوة والضعف لدى الطلاب ، فيموضوع من الموضوعات التي قام بتدريسها ، وهذا يساعده على التخطيط للأعمال العلاجية وتنفيذها بدقة ،وتجعل المعلم في حالة نشطة داخل قاعات الدرس

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 286 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2011 بواسطة abbasallam

ساحة النقاش

دكتور عباس راغب علام

abbasallam
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

356,729