WA-WEEKLY

 

 

   ذكرت وكالة الأسوشيتدبرس أن سبعة عشر من جماعات المجتمع المدنى وأحزاب وحركات سياسية مصرية أرسلوا خطابا، أمس الاثنين، إلى مدير صندوق النقد الدولى ورئيس الوزراء المصرى يعربون فيه عن معارضتهم لاقتراض مصر 4.8 مليار دولار من الصندوق الدولى.
وأبدت الجماعات شكوتهم إزاء المفاوضات الجارية حاليا فى القاهرة بين الحكومة المصرية والوفد الممثل لصندوق النقد الدولى، لافتقارها إلى الشفافية، إذ إنها تجرى فى غياب برلمان منتخب وتمتع الرئيس بسلطة تشريعية دون رقابة، علاوة على التحركات الاقتصادية التى تستهدف الفقراء وليس الأغنياء.
وكشفت الوكالة الأمريكية عن أن الجماعات المعارضة للقرض، صاحبة الخطاب، تتضمن حزبين ذا ميول إسلامية وعدد من جماعات المجتمع المدنى المحلية المعروفة وحركة 6 إبريل، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية الإسلامية لم تعلن حتى الآن خطتها للإصلاح الاقتصادى ولم تكشف عن شروط أو بنود الاتفاق الخاص بقرض صندوق النقد الدولى. 
وقالت الجماعات فى بيان مشترك: "فى ظل الافتقار للشفافية وعدم وجود برنامج اقتصادى واضح، فإن اتفاق القرض المحتمل لا يزال يفتقر إلى الكتلة الحرجة من الدعم التى يطلبها صندوق النقد الدولى، كشرط ضرورى لحصول مصر على المساعدة المالية. ولهذا السبب، نعتقد أنه يجب تجميد المفاوضات بشأن القرض المقترح".
ووفقا لما صرح به المسئولون وما تم تسريبه لوسائل الإعلام، حذرت جماعات حقوقية من أن البرنامج قد يؤثر سلبا على الشرائح الضعيفة فى المجتمع المصرى، فى حين أن النظام الاقتصادى القائم وهيكل الدعم يستفيد منه الأغنياء.
وكان مسئولون قد أدلوا ببعض التصريحات فيما يخص الخطط المقررة ومن بينها خفض الدعم على الوقود وإضافة ضرائب جديدة. غير أن قضية خفض الدعم تعد من القضايا المتفجرة فى مصر، التى يعيش 40% من سكانها تحت خط الفقر.
وحذرت شركة كابيتال إيكونومكس للاستشارات فى لندن، الاثنين، من خفض الدعم الذى من شأنه أن يدفع معدلات التضخم فى مصر إلى مستويات أعلى خلال الأشهر المقبلة. وقالت إن بيانات التضخم لشهر أكتوبر تشير إلى أن الفترة الأخيرة من التضخم المنخفض نسبيا قاربة على نهايتها. 
وارتفع معدل التضخم الأساسى فى أكتوبر الماضى إلى 4.6% مقابل 3.8% فى سبتمبر. وقالت المجموعة الاستشارية أن خفض الدعم وزيادة الضرائب، الشروط المرتبة بقرض صندوق النقد الدولى، من شأنه أن يدفع التضخم إلى 8% العام المقبل.
وقال أحمد شكر، من الحملة الشعبية لإسقاط ديون مصر، أحد الجماعات الموقعة على الخطاب: "يتفق الجميع على أن الهيكل الحالى للإعانات غير عادل تماما وينتفع منه أشخاص لا يحتجونه، لكن الآثار التضخمية المحتملة تحتاج إلى دراسة".
ويشكو وزير المالية من أن عجز الموازنة خلال الأشهر الثلاث الأولى من السنة المالية الحالية يقترب من 23% مما يتجاوز كثيرا العجز فى الفترة ذاتها من العام الماضى. غير أن شكر يشير إلى أن مشكلة الحكومة هى أنها تركز بشكل كبير على خفض العجز بدلا من تحويل الإنفاق نحو نمو اقتصادى حقيقى.
وأضاف: "أن خفض العجز لا يجب أن يكون الهدف الرئيسى.. لابد من التركيز على تعزيز العمالة وتوفير فرص عمل كريمى وتحسين الخدمات". ويغار وفد صندوق النقد الدولى القاهرة هذا الأسبوع بعد محادثات طويلة أجراها مع الحكومة المصرية حول القرض منذ نهاية الشهر الماضى.

المصدر: وكالة الأسوشيتدبرس -
WA-WEEKLY

صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " المستقلة الشاملة - لندن ، المملكة المتحدة .. رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : د. علاء الدين سعيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة

رئـيـــــــس مـجــلـــــــس الإدارة و رئـيــــــس الـتـحـــــــــريــــــر د. عـــلاء الـديــــن ســــــعــيــد

WA-WEEKLY
* السـنة الرابعة * العدد رقم ( 208 ) - ************ الخميس الموافق 27 نوفمبر 2014 تصــدر مـن الـقـاهـرة - جمهـورية مصــر العربيـة ====================== ALWATANULARABY JOURNAL ********* Chairman and Editor in Chief : ALAUDDIN SAID ====================== No. 208 - 27 of Nov 2014 ====================== CAIRO - ARAB REPUBLIC OF EGYPT »

ابحث

إشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك كل جديدنا ضع ايميلك هنا ثم اضغط للإشتراك

Delivered by FeedBurner

لا تنسَ الرجوع إلى أيميلك لتفعيل الإشتراك

لمراسـلتنا بأعمالكم و أخبارِكم و آراءِكم .. إيميلات إدارة النشر بالصحيفة 

  [email protected]
أو إلى
[email protected]
أو إلى
[email protected]

 برسـالة متضمنة السيرة الذاتية الموجزة موضحة بها بياناتكم وعنوانكم وجنسيتكم وصورة شخصية مختارة للنشر مع موضوعاتكم ، مع خالص تحياتنا وتمنياتنا 

  

أهم و آخر الأخبار

================================

  •   مفتي تونس: 16 تونسية سافرن الى سوريا ل"جهاد النكاح" الذي اعتبره "بغاء"
  •  طلاب إماراتيون يصممون سيارة تقطع ألف كم بلتر واحد من الوقود
  •  طيران الامارات يرعى بطولة فرنسا المفتوحة للتنس خمسة أعوام ..
  •  الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013
  • عاطف عبدالعزيز وقراءة في" الحياة السرية للآباء " للشاعر صلاح فاروق
  • أقـلامٌ و آراءٌ حُـرّة

    =================================

  • الكاتب العراقى دكتور : عزيز العلي ، يكتب : ثورة ربيع العراق ، والمعركة الاستخبارية الدبلوماسية
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : لغتنا الجميلة في عيدها .. هل اقترب نعيها ؟!
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : في يوم "داون" العالمي ، دعوة إلى مواجهة التحديات
  • حينما توشك الدولة على الافلاس ، هل يمكن انقاذها - بقلم الكاتب المصرى دكتور : حسين الكاشف

  • كُتـَّاب ٌ و أعمـِدَةٌ و أقلام

    ============================
     

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

          

      شاركونـا صفحاتنـا 
    على المواقع الأخرى

    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  

    تقارير و دراسات

    =========================

  • مصر- نقيب عمال مصانع الطوب:اصحاب مصانع الطوب اعلنوا توقف المصانع نهائيا بعد ان فوجئوا بان التفاوض كان حبرا على ورق ...
  • خاص " الوطن العربى "- اليمن : قضية صعده من وجهة نظر(الحوثيين) في ورشة عمل بصنعاء  
  • ننشر القائمة الأُولى لأسماء افراد جماعة الاخوان الذين إحتلّوا مناصب الدولة خلال 7 أشهر فقط 
  •  تقرير لـ"سي آي إيه" يُلمح إلى استخدام إسرائيل السلاح النووي في حرب 1973 ضد مصر وسوريا
  •  إسرائيل خططت لقتل خال صدام لنصب فخ لاغتياله خلال جنازته