إنجازات شهر يوليو2013

تم التوجه إلى المفرخ السمكى بالمنزلة وتم المرور على حضانات المزرعة وأحواض التشتية وتم أخذ عينات للفحص الظاهرى من اصبعيات المبروك ووحدت بحالة جيدة وتم الرى والصرف بالمزرعة بصورة منتظمة وتم أخذ عينات من اصبعيات البلطى ووجدت بحالة جيدة ولا يوجد اى أصابات.

تم التوجه الى المفرخ السمكى ببنى سويف وتم أخذ عينات من اصبعيات مبروك الحشائش والفضى ووجدت خالية من طفيل اللرنيا ولا أى علامات مرضية عليها وتم التوصية عمل عليقة وقائية لامهات المبروك بعد التفريخ لرفع حيويتها.

تم التوجه الى المفرخ السمكى بالعباسة فى إطار خطة الإدارة للمتابعة الفنية والفحص الدورى للأسماك وعلاج الحالات المرضية وتم المرور على احواض أمهات المبروك وتم اخذ عينات وفحصها ووجدت بحالة جيدة وتلاحظ وجود بعض البقع النزيفية وتم التوصية بعمل عليقة طبية تعطى لمدة 5 أيام متتالية بنسبة 3% من الكتلة الحية وذلك للقضاء على احتمال اى اصابة بكتيرية وعلاج وقائى وذلك خلال موسم الصيف.

تم التوجه الى المفرخ السمكى بالمنيا وتم رش حوض الامهات بالتراى كلروفون 80% نظرا للإصابة بطفيل اللرنيا.

تم التوجه الى مفرخ صان الحجر وتم التوصية برش احواض الترسيب بمقدار ¼ جرام كبريتات نحاس المائية للقضاء على القشريات الخارجية.

تم التوجه الى محطة تحضين  الخاشعة و لا يوجد بها اسماك نافقة فى كافة الأحواض وكذلك تم طلب معايرة الأجهزة الجديدة التى بحوزة الموقع .

وأيضا تم تنزيل على موقع الإدارة العامة للخدمات البيطرية    http://kenanaonline.com/Veterinaryfish 

<!--الإدارة العامة للخدمات البيطرية تحذر من تداول سمكة الأرنب (القرار).

<!--دورة تدريبية عن مايكروبيولوجى المياه المالحة.

<!--الفحص الدورى والمتابعة الفنية.

<!--إنجازات الإدارة العامة للخدمات البيطرية شهرى مايو ويونيو لعام 2013.

<!--فحص دورى ومتابعة فنية         

إنجازات شهر أغسطس 2013

تم التوجه إلى المزارع ولاية الهيئة على المصرف الخيرى بمنطقة إدكو (كوبرى كوم حماده ) وأتضح أن الأعراض المرضية على أسماك هذه المزارع ظهرت من فترة قبل المأمورية وتم العلاج ولذلك تم أخذ عينات مياه بتعليمات من السيد  الأستاذ الدكتور / خالد الحسنى رئيس الهيئة وتحت إشراف السيد المهندس / رئيس الإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل تقوم الإدارة العامة للخدمات البيطرية حاليا بالإشتراك مع أساتذة من كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة بقيادة الأستاذ الدكتور محمد عبد العزيز رئيس قسم أمراض الأسماك وكذلك بالتعاون المشترك مع الأستاذ الدكتور محمد جلال عجور مدير معهد بحوث صحة الحيوان وكذلك أ.د / زينب النجدى مدير مركز بحوث العباسة وتقوم حاليا هذه اللجان المشتركة بالمتابعة الدورية والفحص الفنى للمزارع الخاصة بمنطقة ( إدكو - النوبارية - المريوطية ) وكذلك فحص عينات من أسماك البلطى بالمصرف الخيرى والمصرف الرئيسى المغذى للمزارع  الخاصة بمنطقة إدكو وذلك فى وجود أصحاب المزارع الخاصة المتضررين بالمنطقة والصيادين للوقوف على اسباب نفوق الأسماك بالمنطقة وذلك بمصاحبة الدكتور / محمد خالد حسن والدكتور / مجدى الفولى من الإدارة العامة للخدمات البيطرية .

تم التوجه إلى مزرعة برسيق وتم المرور على الحوض المصاب وتم أخذ عينات عشوائية وتم الفحص الظاهرى والتشريحى لاسماك هذا الحوض وتلاحظ وجود بعض أعراض الأصابة البكتيرية لهذه الأسماك وتلاحظ وجود بعض الأسماك النافقة وتم تجميع هذه الأسماك النافقة وتم حرقها ودفنها وتم التوصية بعمل عليقة طبية وقائية أيضا بأستخدام مادة تراى كلوروفون 80% مع غلق الرى والصرف لمدة 48 ساعة ثم يتم فتح الرى بعد ذلك وذلك لملاحظة بعض الطفيليات الخارجية على بعض الأسماك.

وأيضا تم تنزيل على موقع الإدارة العامة للخدمات البيطرية    http://kenanaonline.com/Veterinaryfish                                                                                       

<!--مقالة للدكتور جمال علوان مدير عام الخدمات البيطرية بمجلة الاهرام الزراعية عدد 652 مارس 2013

<!--أهم امراض الاسماك وطرق الوقاية والعلاج

<!--ندوة للدكتور جمال علوان فى السويس عن التلوث

<!--بخصوص السلاحف البحرية ببحيرة البردويل

<!--صور د/ جمال علوان أثناء زيارة اليابان 2010

<!--زيارة د/ جمال علوان لليابان 2010 (الاقفاص البحرية لزراعة التونة باليابان (blue fin tuna ) - بالبحر اليابانى

<!--وأيضا تم تنزيل فيديو خاص بموضوع نفوق الأسماك بمنطقة إدكو على الموقع

 

 إنجازات شهر سبتمبر 2013

    للوقوف على أسباب نفوق الأسماك بمنطقة إدكو و وادي مريوط والنوبارية بتعليمات من السيد الدكتور رئيس الهيئة تم تنسيق الإدارة العامة للخدمات البيطرية مع السيد الأستاذ الدكتور/ محمد جلال عجور مدير معهد بحوث صحة الحيوان و السيد الدكتور/ محمد عبد العزيز رئيس قسم الأسماك بكلية الطب البيطري و الأستاذة الدكتورة زينب النجدي مدير مركز بحوث العباسة بمحافظة الشرقية.

<!--تم التوجه إلى المنطقة الغربية بالكيلو 35 بالإسكندرية لبحث أسباب نفوق أسماك بلطي وبوري عند مصب مصرف النوبارية عند البحر المتوسط وتم سحب عينات من مياه كوبري الزراعيين بالقرب من مصب المصرق على البحر المتوسط وتم تسجيل القراءات من أمام محطة الصرف الصحي بالكيلو 21 و لايوجد اي اسماك نافقة في تلك النقاط وتم سحب عينات لتحليلها و العزل البكتيري لها بمعهد بحوث صحة الحيوان وكذا بكلية طب بيطري القاهرة.

<!--تم التوجه إلى منطقة ادكو لبحث اسباب نفوق الأسماك بها .

<!--تم التوجه إلى معهد بحوث صحة الحيوان لتسليم خطاب لمدير المعهد بخصوص نفوق الأسماك في بحيرة إدكو.

<!--تم التوجه إلى الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية بمكتب المنظمة العربية لحضور دورة تدريبية لطرق الإنشاء و المشكلات التي تواجهها  المفرخات السمكية .

<!--تم التوجه إلى الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية  لحضور دورة تدريبية عن طرق إستزراع الجمبري.

<!--تم التوجه إلى بعض المزارع السمكية بمنطقة بورسعيد وتم أخذ عينات مياه من تلك المزارع لفحصها بمعمل الإدارة و ذلك بخصوص موضوع الإستشعار عن بعد.

<!--تم التوجه إلى الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية  لحضور دورة تدريبية بعنوان الإتجاهات الحديثة للإستزراع السمكي المكثف.

<!--تم التوجه إلى جامعة القاهرة لإحضار التقرير الخاص بأسباب نفوق الأسماك بمنطقة إدكو.

<!--بتعليمات من السيد الأستاذ الدكتور رئيس الهيئة ترأس السيد الكتور جمال علوان  مدير عام الخدمات البيطرية إجتماع مستأجري المزارع السمكية في وادي مريوط وكذلك إجتماع أخر لمستأجري مزارع إدكو و كذلك إجتماع مع الصيادين بمنطقة إدكو في حضور الأستاذ مدير البحيرة و أيضا نقيب الصيادين وأيضا شيخ الصيادين.

  و ذلك بخصوص الوقوف على أسباب ظاهرة نفوق الأسماك بالمنطقة و وضع الحلول المصاحبة لذلك لعدم تكرار تلك المشكلة مرة أخرى و لازالت  الإجتماعات مستمرة بخصوص هذا الموضوع.

<!--تم تنزيل ذلك على موقع الهيئة والإدارة العامة للخدمات البيطرية.

 

إعداد / مروة عبد الموجود

إشراف/ د. جمال علوان

مدير عام الخدمات البيطرية 

المصدر: د. جمال علوان مدير عام الخدمات البيطرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 22 أكتوبر 2013 بواسطة Veterinaryfish

ساحة النقاش

الموقع الرسمى للإدارة العامة للشئون البيطرية بهيئة الثروة السمكية

Veterinaryfish
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

95,105