المـشـاركـة

 

هناك عدة تعريفات لمفهوم المشاركة:

 

مفهوم المشاركة الشعبية

 

n    العملية التي يلعب فيها الفرد فيها دورا في الحياة السياسية والاجتماعية لمجتمعه وتكون لديه الفرصة لان يشارك في وضع الأهداف العامة لهذا المجتمع وكذلك أفضل الوسائل التي تساعد علي تحقيق وانجاز هذه الأهداف .

 

n     <!--[endif]-->عملية اسهام المواطنين تطوعا في صنع واتخاذ القرارات العامة سواء بالرأى او بالعمل او بالتمويل او بغير ذلك .

 

n     <!--[endif]-->ادرك المواطن لحقيقة قضايا ومشاكل مجتمعه واشتراكه في البحث عن حلول لها وابداء الرأي فيما يقترح من قرارات بشأنها.

 

وهناك تعريف آخر للمشاركة هو أنها: 

 

"عملية يقوم الأفراد خلالها بالإسهام الطوعي في أعمال تهم الجماعة وتزيد من قدرتها على صنع واستغلال الفرص التي من شأنها أن تؤدي إلى تنمية ظروفهم المعيشية ووضعهم المجتمعي، سواء كان هذا الإسهام بالمال أو الجهد أو الرأي.

 

وغالبا ما تتم المشاركة المجتمعية في إطار مؤسسات تكتسب شرعيتها من خدمتها للمجتمع ويقوم المجتمع بتحديد أنشطتها واتجاهاتها المستقبلية". 

المصدر: برنامج صحة المراهقين
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,707

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!