في دراسة أعدها معهد التغذية تمهيدا لتصميم برنامج قومي شامل للوقاية من الأمراض المزمنة غير المعدية والتي زاد معدل انتشارها في كل الأعمار متضمنة سن الطفولة والمراهقة بسبب التغذية غير الصحية.

 

كشفت عن عدة حقائق أهمها أن20% من الطلبة والطالبات يعانون زيادة الوزن والسمنة كانت أعلي نسبيا في الحضر عن الريف وبين الإناث عن البنين, ونسبة انتشار ضغط الدم المرتفع بين الطلبة تمثل1.4%, في حين أن الاستعداد للإصابة بارتفاع ضغط الدم يمثل11.2% بالنسبة لضغط الدم الانقباضي و26% بالنسبة لضغط الدم الانبساطي.


وأظهرت أهم النتائج المعملية أن نسبة الطلبة الذين يعانون مرض السكر0.7% والنسبة الأكثر بين الإناث عن الذكور, وكذلك الحضر أكثر من الريف, وأن16.4% لديهم استعداد للإصابة بمرض السكر, و6.2% من الطلبة يعانون ارتفاع كوليسترول الدم الكلي, في حين أن نسبة الذين يعانون ارتفاع نسبة الكوليسترول قرب الحد الأقصي المسموح به تمثل17.2%, ونسبة الطلبة الذين يعانون ارتفاع الدهون الثلاثية8.2% والكوليسترول قليل الكثافة7%, ونسبة انخفاض الكوليسترول عالي الكثافة المفيد للجسم9%.

 

وأوضحت الدكتورة زينب الصدفي مدير المعهد أن العينة التي خضعت للبحث بلغ عددها6200 من المراهقين وتراوحت أعمارهم بين10 أعوام و18 عاما تم اختيارهم بشكل عشوائي من بين طلبة المدارس الإعدادية والثانوية مناصفة تقريبا بين الذكور والإناث وبين الريف والحضر في سبع محافظات: المنيا, سوهاج, أسوان, القليوبية, الغربية, كفر الشيخ, وتم اختيار محافظة الجيزة بدلا من محافظة القاهرة.

 

المصدر: الاهرام اليومي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 215 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,754

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!