ما هي طرق العلاج؟

 

يعتبر الامتناع عن تناول الكحوليات هو الهدف من العلاج.

ويكون احتمال الشفاء مرتفعًا بين مدمني الكحوليات الذين يتمتعون بالصحة الجيدة والدعم الاجتماعي والدافع للعلاج.

ويمتنع حوالي 50 إلى 60 % من الأشخاص المدمنين عن تناول الكحوليات بعد عام من العلاج، وتشعر الغالبية منهم بحالة من العطش المستمر، بينما يميل الذين يفتقرون للدعم الاجتماعي أو الدافع أو الذين يعانون من الاضطرابات النفسية، إلى العودة إلى الإدمان بعد عدة سنوات من العلاج.

 ويقاس نجاح العلاج في هؤلاء الأشخاص من خلال الامتناع عن تناول الكحوليات لفترة طويلة أو تقليل تناولها، والاهتمام بالحالة الصحية وتحسين العمل الاجتماعي.

لن يبدأ العلاج إلا باعتراف المدمن بوجود مشكلة تتعلق بتناول الكحوليات، والموافقة على الإقلاع عن تناولها.

 ويجب أن يدرك المدمن أن إدمان المشروبات الكحولية هو مرض يمكن الشفاء منه ويجب أن يكون لديه الدافع للتغيير.

وينقسم العلاج إلى مرحلتين هما:

التوقف عن تناول الكحوليات - ويسمى ذلك أحيانًا "إزالة السُمية" - والشفاء.

ومن الصعب في الغالب أن تدوم فترة الشفاء طويلاً، لأن عملية إزالة السُمية لا تؤدي إلى منع الرغبة في تناول الكحول.

وبالنسبة للأشخاص الذين هم في مرحلة مبكرة من إدمان المشروبات الكحولية، فإنهم يشعرون ببعض أعراض التوقف عن تناول الكحوليات مثل القلق والأرق، وذلك عند التوقف عن شربها.

وقد يعاني الشخص الذي توقف عن تناول المشروبات الكحولية بعد فترة طويلة من تناولها من بعض الأعراض التي لا يمكن السيطرة عليها مثل الارتعاش والتشنجات والذعر والهلوسة.

وإذا لم يتم علاج الإدمان بواسطة الأطباء المختصين، فستكون نسبة الوفيات بين الأشخاص الذين يعانون من الهذيان الارتعاشي اكبر من 10%.لذلك يجب أن تتم عملية إزالة السُمية الناتجة عن إدمان المشروبات الكحولية تحت إشراف أحد الأطباء المختصين، وقد يتطلب الأمر إقامة المريض في المستشفى أو مركز للعلاج لفترة وجيزة .

وقد يتضمن العلاج دواءً واحدًا أو أكثر.

يمكن أن يظل المدمن عرضة للعودة مرة أخرى للإدمان، لذلك يعتبر الامتناع بشكل كامل عن تناول الكحوليات من أهم طرق علاج إدمان تناول الكحوليات. ويمكن التعافي من إدمان الكحوليات من خلال عدة طرق مستخدمة على نطاق واسع، مثل البرامج التثقيفية والعلاج الجماعي والاهتمام من جانب الأسرة والاشتراك في جماعات المساعدة الذاتية.

المصدر: المفسر الطبى

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

318,714

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!