تبين الآن أن استثمار دولة إسرائيل فى جنوب السودان كان مجديا على المدى البعيد. ذلك ان جنوب السودان ينخرط فى استراتيجية الاحاطة بالعالم العربى، التى تشمل قبرص والأكراد والبربر، وربما ذات يوم إيران ما بعد الإسلامية. ثم إن هذا البلد الوليد (الجنوب) لديه امكانية استثمار الموارد الطبيعية الغنية (النفط أساسا)، ولديه وزن فى المفاوضات الجارية بشأن مياه النيل وحصة مصر منها. وإلى جانب ذلك فإن تأسيس دولة الجنوب يشكل نموذجا يبعث على الإلهام لمقاومة السكان غير المسلمين للامبريالية الإسلامية. 
هذه الفقرة وردت نصا فى مقالة نشرتها صحيفة إسرائيل اليوم (فى 4/1 الحالى) للبروفيسور دانييل بايبس رئيس منتدى الشرق الأوسط فى معهد هوفر. وهو باحث وأكاديمى أمريكى وثيق الصلة بإسرائيل ومشهور بعدائه للعرب والمسلمين.
 
كان كاتب المقالة يعقب على أول زيارة قام بها السيد سلفاكير مارديت رئيس جنوب السودان لإسرائيل، التى وصفها الرئيس الإسرائيلى شمعون بيريز بأنها حدث تاريخى مهم. وقد عبر السيد بايبس عن أمله فى ان تكثف الدول الغربية وإسرائيل من مساعداتها للدولة الجديدة فى مجالات الزراعة والصحة والتعليم والدفاع، بما يمكنها من ان تصبح قوة عظمى فى المنطقة حليفة ليس فقط لإسرائيل وانما للغرب أيضا.
 
كنت قد علقت على زيارة السيد سلفاكير فى حينها، منبها إلى ما تمثله من انعكاسات محتملة على الأمن القومى المصرى والأمن العربى بوجه عام. لكن النص المنشور يسلط الضوء على جوانب أخرى لها أهميتها أحسب أنها ينبغى أن تؤخذ على محمل الجد. ذلك أننا كنا نعلم أن الاستراتيجية الإسرائيلية منذ منتصف القرن الماضى اعتمدت سياسة «شد الاطراف» التى  وضعها بن جوريون أول رئيس وزراء لإسرائيل. وانصب تركيزها على إثيوبيا وإيران وتركيا. وهو مثلث الجيران الذى استطاعت إسرائيل أن تثبت أقدامها فيه، للضغط على العالم العربى ومصر فى القلب منه بطبيعة الحال. وإلى جانب الضغط من الخارج، فإن الإسرائيليين سعوا منذ ذلك الوقت المبكر إلى إقامة جسور مع الأقليات والجماعات العرقية الأخرى التى تعيش داخل العالم العربى لاستمالتها واستخدامها فى الضغط على الأنظمة والتنغيص عليها. وفى الكتيب الذى أعده ضابط الموساد موشى قرجى حول إسرائيل وحركة تحرير جنوب السودان، (صدر عن مركز ديان بجامعة تل أبيب سنة 2003) إشارة إلى أن تلك السياسة استهدفت التواصل مع الأكراد فى العراق وسكان جنوب السودان، والموارنة فى لبنان، والدروز والأكراد فى سوريا، والأقباط فى مصر.
 
اختلف الموقف فى الوقت الحاضر. إذ خرجت إيران من مثلث التحالف، وخرجت تركيا بدرجة أو أخرى. فى حين لاتزال إسرائيل تحتفظ بعلاقاتها مع إثيوبيا التى استخدمت مع كينيا وأوغندا فى القفز إلى جنوب السودان. ورغم معاهدة السلام التى أبرمتها مصر مع إسرائيل ولحقت بها الأردن، فإن مساعيها للضغط على مصر والعالم العربى لم تتوقف. فنجاحهم مشهود فى كردستان العراق. كما انهم حققوا نجاحا موازيا فى تحقيق هدفهم الاستراتيجى بعدم السماح للعراق بأن يعود إلى ممارسة دوره العربى والإقليمى، والتعبير لوزير الأمن الداخلى الإسرائيلى الأسبق آفى دختر. وهو من قال أيضا فى محاضرته الشهيرة ان إسرائيل موجودة فى دارفور غرب السودان، وانهم ومعهم الولايات المتحدة حريصون على تمكينه من الاستقلال، على غرار استقلال كوسوفو. حيث الهدف النهائى يتمثل فى إضعاف السودان وعدم تمكينه من التحول إلى دولة إقليمية كبرى وقوة داعمة للدول العربية التى يطلق عليها جبهة المواجهة مع إسرائيل.
 
بقيت عندى كلمتان، الأولى أن جهود إسرائيل للإحاطة بالعالم العربى واختراقه بهدف تفتيته لم تتوقف، كما ان استراتيجيتها التى تستهدف الضغط على مصر وإضعافها لم تتغير رغم مضى أكثر من ثلاثين سنة على معاهدة السلام بين البلدين. ولا أعرف ما إذا كان هذا الموضوع يحظى بما يستحقه من اهتمام من جانب الجهات المعنية فى مصر على الأقل أم لا، لكننى أرجو ألا يصرفنا اهتمامنا بالأمن الداخلى عن الانتباه إلى ما يهدد أمننا القومى.
 
الكلمة الثانية انه فى الوقت الذى تسعى فيه إسرائيل إلى مد الجسور مع الأقليات غير المسلمة لتحريضها على ما سماه الكاتب «بالإمبريالية الإسلامية»، فإن بعض المغيبين والسذج عندنا لا يزالون يرددون السؤال البائس: هل نصافحهم ونهنئهم فى أعيادهم أم لا؟!

 

 

المصدر: الشروق / بقلم : فهمي هويدي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 159 مشاهدة

ساحة النقاش

TAHA GIBBA

TAHAGIBBA
الابتسامة هي اساس العمل في الحياة والحب هو روح الحياة والعمل الصادق شعارنا الدائم في كل ما نعمل فية حتي يتم النجاح وليعلم الجميع ان الاتحاد قوة والنجاح لا ياتي من فراغ »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

720,462

السلام عليكم ورحمة الله وبركات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته