منهج التربية المكتبية للمدارس الابتدائية الصف الأول الابتدائى الوحدة الأولى : الالتقاء بالتلاميذ الجدد . التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة عن طريق الأسهم الارشادية . الوحدة الثانية : ( المكتبة أخصائى المكتبة ) : التعرف على أخصائى المكتبة . على بعض محتويات المكتبة ( الكتب – مجلات – جرائد ) . التعرف على محتويات أخرى للمكتبة ( الأثاث ) . التعرف على ما تحويه المكتبة من أجهزة . الوحدة الثالثة : ( آداب المكتبة ) : وضع الأدوات فى المكان المخصص لها . تسجيل الاسم فى دفتر المترددين . سحب المقاعد برفق ، عدم التحدث بصوت مرتفع ، عدم تناول الأطعمة ، المحافظة على جمال ونظافة المكتبة . الوحدة الرابعة : ( العناية بالكتب ) : نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب ، وكيفية فتح الكتب الجديدة . عدم تمزيق صفحات الكتاب وتقليب الصفحات برفق . عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب . عدم الكتابة على صفحات الكتاب . الوحدة الخامسة : ( الاستمتاع بالكتب والقصص ) : الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة . إعادة رواية القصة باستخدام العرائس . مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ . اختيار قصة وسردها بأساليب أخرى : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال . الوحدة السادسة : ( مراجعة عامة لما تم تعرفه من المهارات ) : محتويات المكتبة . أخصائى المكتبة ودوره فى المكتبة والمدرسة . كيفية العناية بالكتب . آداب المكتبة . الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) : اختيار بعض القصص المحببة للتلاميذ . المساعدة فى اختيار أسلوب رواية القصة المختارة . تحديد ما يلزم من أدوات ووسائل وتوزيع الأدوار على التلاميذ لتمثيل القصة . تنفيذ تمثيل أو رواية القصة المختارة . الصف الثانى الابتدائى الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) : اصطحاب التلاميذ إلى المكتبة عن طريق الأسهم الإرشادية . تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) بطريقة جذابة على سبيل المثال وفقاً لترتيب أسمائهم هجائياً ، تواريخ الميلاد ، اللون المحبب ، الميول والهوايات .. الخ مع اختيار شعار لكل مجموعة . الوحدة الثانية : ( التصنيف العشرى بالأرقام والألوان ) : مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل : العناية بالكتب ، آداب المكتبة ، الأساليب المختلفة لرواية القصة . التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع الحقائق العامة حتى فرع القصص العلمية . التعريف بالتصنيف بالألوان من فرع قصص الاختراعات والأفكار حتى فرع القصص التاريخية والجغرافية والسير الذاتية . التعريف بالتصنيف العشرى بالأرقام من رقم 000 حتى رقم 500 . الوحدة الثالثة : ( تابع لتصنيف العشرى ) : التعريف بالتصنيف العشرى من رقم 600 حتى 900 . الربط بين الرقم واللون فى تصنيف الكتب بالمكتبة . التعريف بأسباب اختيار هذه الألوان لفروع المعرفة المختلفة . الوحدة الرابعة : ( ترتيب الكتب على الرفوف بالمكتبة ) : التعريف والتدريب على كيفية ترتيب الأسماء هجائياً . التعريف بكيفية ترتيب الكتب على الرفوف طبقاً لرقم التصنيف تم الترتيب الهجائى لاسم المؤلف . التعريف والتدريب على كيفية الحصول على كتاب من على الرفوف بالمكتبة وإعادته إلى مكانه . مراجعة على ما تم دراسته . الوحدة الخامسة : ( أجزاء الكتاب ) : الغلاف . صفحة العنوان . متن الكتاب . الوحدة السادسة : ( مفردات بالمكتبة ) : المكتبة . أخصائى المكتبة . الصفحة والورقة . الكتاب . الوحدة السابعة : ( تابع مفردات بالمكتبة ) : عنوان الكتاب . الرسام . التصنيف . مراجعة والاتنهاء من أعمال الورش . الصف الثالث الابتدائى الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية تربوية ) : تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لممارسة بعض الأنشطة الجماعية ( ترتيب الكتب على الرفوف ، ترتيب وتنظيم وتجميل المكتبة ) . سرد رواية بعض القصص بالأساليب المختلفة . الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) : آداب المكتبة والعناية بالكتب . التصنيف العشرى بالأرقام والألوان . أجزاء الكتاب . مفردات المكتبة . الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد بالمكتبة [ الكتب ] ) : التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : المقدمة . التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : قائمة المحتويات . التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الإهداء ، التقديم . الوحدة الرابعة : ( التمييز بين أنواع الكتب ) : التمييز بين القصص العلمية والخيالية والحقائق العلمية . التمييز بين قصص المغامرات والقصص السلوكية والفكاهية . التمييز بين القصص التاريخية والدينية . التعريف بكتب التراجم وكيفية ترتيبهما على الرف . الوحدة الخامسة : ( مفرادات المكتبة ) : سجل المترددين . أختام المكتبة ( الملكية والتسجيل ) . الإستعارة – الاطلاع الداخلى بالمكتبة . الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) : المجلة . الصحيفة . السيرة الذاتية . متن الكتاب . الوحدة السابعة : ( أنشطة تربوية ) : رسم منظر من وحى قصة . اختيار عنوان جديد لبعض القصص . تصميم غلاف جديد لقصة أو كتاب . منافشات حول شخصيات القصة . الصف الرابع الابتدائى الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) : تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لتنظيم وتنسيق المكتبة . تقسيم التلاميذ لكتابة بعض اللافتات تدعو لزيارة المكتبة . الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) : التصنيف بالأرقام والألوان . سرعة الحصول على كتاب من الرف وإعادته . أجزاء الكتاب . مفردات المكتبة . الوحدة الثالثة : ( مجموعات المواد [ الكتاب ] ) : التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( كعب الكتاب ) . التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة الصور والرسوم ، قائمة التصويبات ) . التعريف بأجزاء أخرى من الكتاب : ( قائمة المصطلحات ) . الوحدة الرابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) : التعريف بكيفية إعدد ملخص للكتاب / القصة وإخراجه بطريقة فنية صحيحة . التعريف بكيفية إعداد كراسة ثمرة القراءة . التعريف بكيفية إعداد البوم وتنفيذه بطريقة صحيح ( غلاف ، عنوان الألبوم ، مقدمه ، صورة موثقة وتعليق ، ترقيم الصفحات ، قائمة محتويات ) . تقسيم التلاميذ إلى ورش عمل ( نشاط جماعى ) وتكليفهم بإعداد وتنفيذ : ألبوم ، كراسة ثمرة قراءة . الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) : الألبوم . الرقم العام . الرقم الخاص . الوحدة السادسة : ( تابع مفردات المكتبة ) : جماعة أصدقاء المكتبة . استمارة الإستعارة . الملخص . صندوق الفهرس . الوحدة السابعة : ( جماعة أصدقاء المكتة ، الإستعارة ) : التعريف بخطوات الاستعارة الخارجية . كيفية ملء بيانات استمارة الإستعارة . التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة الصحافة ، جماعة إذاعة المكتبة ) . التعريف بأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة المندوبين الثقافيين ) . الصف الخامس الابتدائى الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) : اصطحاب التلاميذ للمكتبة وتقسيمهم إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب وتنظيم المكتبة . تنفيذ لافتات مختلفة لبعض المهارات ( خطوات الاستعارة الخارجية ، الدعوة للقراءة ) . الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما تم تعريفه من مهارات وتشمل ) : إعداد ملخصات للكتب والقصص المقروءة . إعداد ألبومات : الأحداث الجارية ، موضوعات منهجية . خطوات الاستعارة الخارجية . أنشطة جماعة أصدقاء المكتبة . الوحدة الثالثة : ( أنشطة تربوية ) : التعريف بكيفية إعداد صحيفة المكتبة . التعريف بنشاط المناظرات والتدري العملى على تنفيذها . اقتراح بعض الموضوعات التى تصلح كموضوعات للمناظرة . الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) : فكرة مبسطة عن فهارس المكتبة وأهميتها وفائدتها . التعريف بالبيانات المدونة بالبطاقة وبعض المختصرات : خ – ط – ص – ج . التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس المؤلف ) . التعريف ببعض أنواع بطاقات الفهرسة ( فهرس العنوان ) . الوحدة الخامسة : ( أنشطة تربوية ومهارات ) : التعريف بنشاط جماعة الدعاية والإعلام ( ضمن جماعة أصدقاء المكتبة ) للتعريف بمجموعات المواد الموجودة بالمكتبة عن طريق إذاعة المكتبة وصحيفة المكتبة . التعريف بكيفية ترتيب البطاقات بصندوق الفهرس . تقسيم التلاميذ إلى مجموعات لاكتساب مهارة الاستعانة بصندوق الفهرس . الوحدة السادسة : ( مفردات المكتبة ) : بطاقة الفهرس ( الفهرسة ) . السلسة . الطبعة . المرجع . الوحدة السابعة : ( تابع مفردات المكتبة ) : مدخل البطاقة . بطاقة الؤلف . بطااقة العنوان . المناظرة . الصف السادس الابتدائى الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية ) : تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لإعادة تنظيم وترتيب كتب المكتة . تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) لإعادة ترتيب صندوق الفهرس . الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته من مهارات وتشمل ) : أهمية الفهرس وترتيب البطاقات . إعداد صحيفة حائط وإعداد برامج إذاعة للمكتبة . إعداد بعض الألبومات تخدم المنهج الدراسى . التأكيد على مفهوم المناظرة وأنشطة جماعة أصدقاء المكتبة . الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) : إعداد ملخصات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوافر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( علوم ، لغة عربية ) . إعداد كراسة ثمرة القراءة وألبومات لبعض موضوعات المنهج الدراسى والتى تتوفر لها كتب اثرائية بالمكتبة ( دراسات اجتماعية ) . جمع معلومات حول موضوعات معينة من مصادرة مختلفة مثل ( الكتب ، المجلات ، الصحف ، شبكة الانترنت ) تمهيداً للتعريف بكيفية الإعداد للبحث . الوحدة الرابعة : ( مجموعات المواد : المراجع ) : القواميس : أنواعها ، ترتيب محتواها ، كيفية استخدامها . المعاجم : الفرق بين القواميس والمعاجم . الأطالس : أهميتها ، استخدامها ، أمثلة لها . تقسيم التلاميذ إلى مجموعات للاطلاع على المراجع السابقة وكيفية الاستفادة منها . الوحدة الخامسة : ( مفردات المكتبة ) : أوعية المعلومات . فرع اللغات . العلوم البحتة . الوحدة السادسة : ( تابع مفرادات المكتبة ) : العولم التطبيقية . آداب اللغات . التراجم . المطوية . الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) : التعريف بكيفية إعداد المطوية ( مجلة – ربع – ساعة ) . التعريف بنشاط جماعة أصدقاء المكتبة ( جماعة مساعدو أخصائى المكتبة ) . التعريف بمصادر المعلومات المسموح باستعارتها . التدريب على سرعة الحصول على الكتاب باستخدام بطاقة الفهرس . منهج المهارات المكتبية للمرحلة الإعدادية الصف الأول الاعدادى الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) : • اصطحاب الطلاب الجدد إلى المكتبة والتعرف على محتوياتها . • تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة من الطلبة الجدد وتوزيعهم على فروعها المختلفة طبقا لميولهم . الوحدة الثانية : ( مراجعة عامة على أهم ما سبق دراسته فى المرحلة الابتدائية وتشمل ) : • تصنيف ديوى العشرى . • الفهرسة والتدريب على استخدام بطاقات الفهرس . • أجزاء الكتاب ، مفردات المكتبة . • خطوات الاستعارة الخارجية . الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) : • التعريف ببطاقة الفهرس المصنف ، أهميتها كيفية ترتيبها فى صندوق الفهرس . • تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتدريبهم على كيفية سرعة الحصول على كتب فى فروع المعرفة لمختلفة بالاستعانة ببطاقة الفهرس المصنف . • أهمية المكتبة كمصدر أساسى للحصول على المعلومات وذلك من خلال أوعية المعلومات المتوفرة بها : ورقية : كتب – مراجع – مجلات – صحف – نشرات – مواد مصورة – كروت – صور فوتوجرافية – رسوم بيانية – وسائل سمعية وبصرية – كمبيوتر – شبكة الانترنت – مجسمات – شرائح . الوحدة الرابعة : ( أنشطة تربوية ) : • التعريف بكيفية إعداد بحث بطريقة علمية صحيحة . • التمييز بين الملخص والبحث من حيث الشكل والمضمون . • التمييز بين الدورية والكتاب . • التمييز بين الرقم العام ، رقم التصنيف ، الرقم الخاص . الوحدة الخامسة : ( مهارات مكتبية ) : • التعريف بأهم فروع المعرفة فى المعارف العامة 0000 الفلسفة 100 ، الديانات 200 . • التعريف بأنواع المكتبات والتمييز بينها ( المكتبة المدرسية ، مكتبة المادة ، مكتبة الفصل ) . • التعريف بأنواع المكتبات والتمييز بينها ( المكتبة العامة ، المكتبة الخاصة ، المكتبة المتخصصة ، المكتبة القومية ) . الوحدة السادسة : ( مهارات ,انشطة تربوية وثقافية ) : • تكليف الطلاب بإعداد أبحاث فى الموضوعات ذات الصلة بالمناهج الدراسية بالاستعانة بالفهرس المصنف . • موجز مبسط لتاريخ الكتاب ( ورق بردى – جلود الحيوانات – الورق ....... ) . • التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع ، الموسوعات ودوائر المعارف . • التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع : الأدلة ، الاحصائيات . الوحدة السابعة : ( أنشطة ثقافية وتربوية ) : • قصة الطباعة وتطورها حتى ظهور الكمبيوتر . • تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد ملخصات وأبحاث . • تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد مجلة المكتبة ، مطويات . • تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) وتكليفهم بإعداد مناظرة ، برامج إذاعة المكتبة . الصف الثانى الاعدادى الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) : • تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وترتيب مجموعات المواد المكتبية . • تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وتريتب بطاقات بصندوق الفهرس . الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل ) : • ترتيب الكتب على الرفوف طبقا لخطة التصنيف واسم المؤلف . • أنواع المكتبات . • المراجع . • التمييز بين مصادر المعلومات الورقية واللاورقية . الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) : • التعريف بأهم فروع المعرفة فى قسم ( العلوم الاجتماعية ، اللغات ، العلوم البحتة ) . • التعريف بأجزاء أخرى للكتاب : الخرائط ، الرسوم ، الهوامش ، الجداول ، الملاحق . • التعريف بقائمة المحتويات ، قائمة المصادر ، قائمة المراجع . الوحدة الرابعة : ( مهارات مكتبية ) : • التعريف بالكشافات وأنواعها والاسماء : المواقع ، البلدان ، الاعلام . • التعريف بالدوريات العامة : أمثلة – أهميتها . • التعريف بالدوريات المتخصصة : أمثلة – أهميتها . • التعريف بكيفية إعداد البحث الجماعى مع تنفيذ بعض الابحاث التى تخدم المواد الدراسية المختلفة . الوحدة الخامسة : ( مجموعات المواد : المراجع ) : • التمييز بين الدوريات والمراجع وكيفية الاستفادة منها كمصادر للمعلومات . • التعريف ببعض أنواع أخرى من المراجع ( الكتب السنوية ، الموجزات الارشادية ) . • تقسيم التلاميذ إلى مجموعات وتوزيع بعض المراجع للتعريف على أنواعها ووكيفية استخدامها . الوحدة السادسة : ( أنشطة ثقافية ومهارية ) : • الندوة : مفهومها ، كيفية تنفيذها . • المحاضرة : مفهومها ، كيفية تنفيذها . • التدريب على استخدام الاجهزة : المواد السمعية والبصرية والمصغرات التعليمية واسطوانات الحاسب المتوفرة بالمكتبة . • تقسيم اطلاب إلى مجموعات للمحافظة على مقتنيات المكتبة مثل فحص الكتب وعزل الكتب الممزقة والتى تحتاج إلى إعادة تجليد وترميم . الوحدة السابعة : ( أنشطة مكتبية ) : • تكليف التلاميذ بجمع معلومات وصور حول موضوعات معينة من مصادر مختلفة ( كتب ، دوريات ، نشرات ، خرائط إحصائية ) تمهيداً لتنفيذ أرشيف معلومات المكتبة . • التعريف بالارشيف وكيفية تنفيذه وترتيبه وتنسيقه . • التعريف بمعارض النشاط المكتبى وكيفية إعدادها – محتوياتها . • تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل ( ورش نشاط ) للمشاركة فى عمل المعرض الختامى لانشطة المكتبة ( مجلات ، أبحاث ، ألبومات ، مطويات ، ملخصات ، مجسمات ، أرشيف معلومات ) . الصف الثالث الاعدادى الوحدة الأولى : ( أنشطة عملية جماعية ) : • تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإعادة تنظيم وترتيب المكتبة . • التدريب على استخدام الأجهزة السمعية والبصرية واستخدام الكمبيوتر فى الخدمات المكتبية . الوحدة الثانية : ( مراجعة على ما سبق دراسته وتشمل ) : • أهمية التصنيف والفهرسة . • التأكيد على مفهوم : الكتاب ، المرجع ، الدورية ، الألبوم . • التأكيد على مفهوم : الندوة ، المناظرة ، المحاضرة ، الأرشيف . • التأكيد على مفهموم : قائمة المحتويات ، قائمة المصادر ، الكشاف . الوحدة الثالثة : ( مهارات مكتبية ) : • التمييز بين البحث والمقال . • تقسيم الطلاب إلى مجموعات لاعداد مقالات لبعض الموضوعات التى تتصل بالمنهج الدراسى . • التعريف بأهم فروع قسم الفنون والادب والتاريخ والجغرافيا ، والتراجم . الوحدة الرابعة : ( الاستخدام الجيد لمصادر أوعية المعلومات بالمكتبة ) • التعريف والتطبيق العلمى لكيفية البحث فى المعاجم العربية القديمة ( مختار الصحاح ، المصباح المنير ، المعجم الوسيط الوجيز ، القاموس المحيط ، لسان العرب ) . • تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) للافادة من برامج المكتبة المتاحة على الكمبيوتر . • التدريب على كيفية البحث فى الموسوعات ودوائر المعارف ، معاجم التراجم معاجم البلدان . • تكليف الطلاب للعمل فى مجموعات لتنفيذ وسائل إيضاحية مبسطة لكيفية البحث فى بعض أنواع المراجع . الوحدة الخامسة : ( الببليوجرافيات وأهميتها ) : • التعريف بالقوائم الببليوجرافية وأهميتها . • كيفية إعداد ببليوجرافية مبسطة ( بيانات الوصف المادى بها ) . • التدريب على إعداد ببليوجرافية لبعض المؤلفين بالاستعانة بفهرس المؤلف . الوحدة السادسة : تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( ورش نشاط ) لتنفيذ الآتى : • إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج التاريخ . • إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج الجغرافيا . • إعداد ببليوجرافية مبسطة للكتب التى تثرى منهج العلوم . • إعداد ببليوجرافية مبسطة للكت التى تثرى منهج اللغة العربية . الوحدة السابعة : • تكليف ورش النشاط بنشر وتوزيع ما تم إعداده من ببليوجرافيات على المعلمين – الطلاب – مكتبات الفصول – مكتبات المواد . • أبحاث جماعية وتجميع مواد أرشيفية للاحداث الجارية لتزويد أرشيف المكتبة . • تكليف جماعة أصدقاء المكتبة وورش النشاط للاعداد للمعرض الختامى . • عرض الأنشطة تحت إشراف أخصائى المكتبة . المهارات الحياتية لمنهج المهرات المكتبية للصف الأول الابتدائى لعام 2011 / 2012 الشهر عنوان الوحدة الأسبوع النشاط المهارات الحياتية سبتمبر الوحدة الأولى الأول الالتقاء بالتلاميذ الجدد . - التعرف على مكان المكتبة . - مهام أخصائى المكتبة فى المدرسة . - مكان العمل يجب أن يحتوى على ما يلزمه . - حب المكتبة والقراءة . الثانى التعرف على مكان المكتبة وموقعها المتميز بين فصول المدرسة . أكتوبر الوحدة الثانية المكتبة وأخصائى المكتبة الأول التعرف على أخصائى المكتبة الثانى التعرف على بعض محتويات المكتبة ( مجموعات المواد ) . الثالث التعرف على محتويات أخرى للمكتبة (الأثاث) الرابع التعرف على باقى محتويات المكتبة ( الأجهزة ووسائل الإيضاح ) . نوفمبر الوحدة الثالثة آداب المكتبة الأول وضع الأدوات فى المكان المخصص لها . تسجيل الاسم فى دفتر المترددين . - اكتساب مهارة السلوكيات الصحيحة فى المكتبات . - غرس عادة التنظيم والترتيب . - المحافظة على المكتبة العامة . الثانى سحب المقاعد برفق . عدم التحدث بصوت مرتفع . الثالث عدم تناول الأطعمة . المحافظة على جمال ونظافة المكتبة . ديسمبر الوحدة الرابعة العناية بالكتب الأول نظافة الأيدى قبل الاطلاع فى الكتب . وكيفية فتح الكتب الجديدة . - الكتاب خير صديق . - كيفية المحافظة على الكتاب . - الكتاب بالمكتبة ملكية عامة . الثانى عدم تمزيق صفحات الكتاب . وتقليب الصفحات برفق للمحافظة على أجزائه وتسلسله . الثالث عدم بل الأصابع عند تقليب صفحات الكتاب والآثار الناتجة عن هذه العادة السيئة وعد ثنى صفحات الكتاب واستخدام الفواصل . الرابع عدم الكتابة على صفحات الكتاب هوامشه . الشهر عنوان الوحدة الأسبوع النشاط المهارات الحياتية يناير تقييم الأنشطة قبل بداية الامتحانات بأسبوعين فبراير الوحدة الخامسة الاستمتاع بالكتب والقصص الأول الاستماع إلى قصة يرويها أخصائى المكتبة . - تحقيق النمو اللغوى لدى التلاميذ . - اكتساب مهارة الاستماع والإنصات الجيد . - التعبير عن الأفكار بشتى الوسائل . الثانى إعادة رواية القصة باستخدام العرائس . الثالث مسرحة أو تمثيل قصة وتوزيع الأدوار على التلاميذ . الرابع اختيار قصة وسردها بالأساليب المختلفة : السبورة الوبرية ، مجسمات ، تسجيلات صوتية ، صلصال . مارس الوحدة السادسة مراجعة عامة الأول مراجعة ومناقشة التلاميذ عن محتويات المكتبة - المحافظة على الممتلكات العامة . - استخدام الأسهم الإرشادية فى الميادين والشوارع . الثانى مناقشة لتلاميذ فى الدور الذى يقوم به الثالث تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ومناقشتهم فى كيفية العناية بالكتب . الرابع اصطحاب التلاميذ وكيفية الاستفادة من الاسهم الإرشادية فى الوصول للمكتبة والتأكيد على معرفة آداب المكتبة . إبريل الوحدة السابعة أنشطة تربوية الأول تقسيم التلاميذ إلى مجموعات واختيار قصة محببة لهم . - العمل فى جماعة . - تنمية مهارات التلاميذ فى - فن التمثيل والإلقاء . الثانى تختار كل مجموعة الوسيلة التى سيمثلون بها قصتهم . الثالث كل مجموعة تقوم بتحديد ما يلزمها من وسائل وأدوات وتوزيع الأدوار . الرابع كل مجموعة تقوم بتنفيذ ما تم اختياره لسرد القصة بالأساليب المختلفة وتقديمها . مايو تقييم التلاميذ شفوياً للمهارات التى تم تنميتها وأيضاً النشاط العلمى من خلال أساليب رواية القصة وشرح لأنشطة المكتبة خلال العطلة الصيفية . |
نشرت فى 18 نوفمبر 2013
بواسطة SchoolsAlpatanon
مرحبا بكم
تسجيل الدخول
عدد زيارات الموقع
725,887
عبدالمقصودمحمدحجازى
موجه بالتربية والتعليم المصرى »
ساحة النقاش