مَدَارِسّ الَبَتَانُونَ

جامعة سعودية تنشئ أول فضائية تعليمية

تقودها جامعة الإمام محمد بن سعود ضمن شبكة قنوات التعليم العالي الفضائية

الرياض: نايف الرشيد
دشنت السعودية أول قناة تعليمية، لتأتي ضمن شبكات تعليمية فضائية تسعى جهات أكاديمية من خلالها إلى النهوض بالعملية التعليمية والوصول بها إلى درجة عالية من الإتقان المعرفي والفني.

ودخلت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أمس، من خلال بدء ورش العمل لـ«قناة الإمام الفضائية رؤى وتطلعات» التي دعت إليها عددا من وسائل الإعلام، شبكة القنوات التعليمية، لتكون بذالك أول قناة تعليمية فضائية في السعودية تهتم بقضايا التعليم.

وقال الدكتور عبد الرحمن السند، عميد التعليم عن بعد في جامعة الإمام محمد بن سعود، إن قناة «الإمام» الفضائية ستبث على القمر «عرب سات»، عبر تردد 10770 عموديا، إذ تستعد لانطلاقة نوعية متميزة، ضمن شبكة قنوات التعليم العالي الفضائية، التابعة لوزارة التعليم العالي.

وأكد السند أن قناة «الإمام» تملك تجربة سابقة أثبتت نجاحها من خلال بث بعض البرامج عبر البوابة الإلكترونية، وتستحدث الخطى لمشاريع نوعية ورائدة تحقق الأهداف الكبرى للتعليم العالي في السعودية. وشارك خلال التجمع العلمي عدد كبير من أساتذة الإعلام، ومديري القنوات الفضائية، في خطوة تهدف إلى الاستفادة من الخبرات الموجودة في الفضاء الإعلامي، وإطلاع المشاركين في الندوة على ما خطته العمادة من خطوات في هذا الاتجاه، من خلال ملف تعريفي لبرامج القناة، وفيلم تعريفي برؤية القناة ورسالتها وأهدافها ومجالاتها، وراعت اللوائح المنظمة لشأن البث العالمي.

يشار إلى أن وزارة التعليم العالي تمتلك حزمة فضائية يقدر حجمها بـ36 ميغابايت، وتتيح الحراك في منظومة سلمية وجيدة، وبدرجة عالية من الجودة والكفاءة، فيما تمتلك جامعة الإمام حراكا علميا وثقافيا ضخما، إلا أنها تمتلك أدوات لإيصال ذلك الحراك إلى المجتمع عبر تلك الشبكة، فيما ينتظر أن تحقق منجزا علميا وثقافيا في سبيل الهدف التي وجدت من أجله. ومن المنتظر أن يتم من خلال هذا التحويل في مضمون رسالة التعليم العالي، تحويل تلك المواد الفضائية بشكل مشوق وجاذب لتحقيق أوسع نسبة مشاهدة. وتقدم جامعة الأمام محمد بن سعود كوادر تعليمية تنشر الوسطية والاعتدال والانتماء للوطن وولاة الأمر، وتستجيب لتطلعات شباب البلاد.

وتستهدف قناة «الإمام» شريحة المستهدفين المنتمين للجامعة، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، والباحثين والمثقفين والمفكرين في المجتمع. وتتعدد برامج الجامعة، إذ يطل بصفة يومية ولمدة 60 دقيقة وبشكل مباشر، مع بداية اليوم في الصباح الباكر، برنامج «صباح الجامعة»، وبرنامج «منتدى الطلاب»، وبرنامج «مع مرتبة الشرف»، والذي يطمح بشكل أسبوعي لعرض منجزات الجامعة على صعيد البحث العلمي، وتستعرض القناة مهارات النجاح وتطوير الذات، ويستمع الجمهور إلى «صدى الجامعة» الذي يمثل الحاضن لاستفسارات الطلاب المختلفة

المصدر: جريدة الشرق الأوسط الألكترونية
SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 179 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2011 بواسطة SchoolsAlpatanon

ساحة النقاش

مرحبا بكم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

695,072

عبدالمقصودمحمدحجازى

SchoolsAlpatanon
موجه بالتربية والتعليم المصرى »