مَدَارِسّ الَبَتَانُونَ


رفضت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشعب برئاسة الدكتور سامح فريد للمرة الثانية علي التوالي الموافقة علي التعديل الثامن لإتفاقية المساعدة بشأن التعليم الأساسي الموقع في القاهرة بتاريخ 2010/6/27 بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لحين ورود التقارير السنوية الخاصة بتطبيق مواد الإتفاقية خلال السنوات السبعة من 2007/2000 وكذلك تقارير الوكالة الأمريكية المانحة للمعونة، فضلا عن التقارير التي طالب بها أعضاء اللجنة والتي توضح نسب تطبيق المؤشرات المذكورة بالإتفاق.
وقد إستعرض الدكتور رضا أبوسريع وكيل وزارة التربية والتعليم أمام اللجنة الإتفاق قائلا ان الهدف الرئيسي للاتفاق هو زيادة معدلات التحاق البنات بالمدارس وتزويد مكتبات المدارس بكتب عالية الجودة .. مشيرا إلي بناء 104 مدرسة و190 مدرسة متعددة الصفوف وتدريب 8000 معلم وإنشاء 476 مجلس أباء وتسليم 5500 مكتبة للمدارس بمبلغ مليون دولار.
وأشار الدكتور أبوسريع إلي تدريب 47 قيادة بتكلفة 5.5 مليون جنيه و1000 مدرس علي البرامج العلاجية , وكذلك أعطاء دورات محو الأمية وتعليم الكبار مع تقديم الدعم الفني للمحافظات في وضع الخطط الإستراتيجية , ودعم فني لتطبيق الكادر الخاص للمعلمين, فضلا عن إنتاج 60 حلقة من برنامج " عالم سمسم " وتدريب 58500 من أولياء الأمور والمهتمين بالطفل وتدريب 8500 مدرس و2500 موجه 1400 مدير مدرسة و1200 مدرس علي مستوي المدارس
ومن جانبهم إنتقد أعضاء اللجنة صرف مبلغ 100 مليون دولار علي تأسيس مكتبات علي مستوي المحافظات، مؤكدين أن المبلغ كان من الممكن أن يستغل في بناء مدارس لإستيعاب التكدس في أعداد التلاميذ .

وطالب أعضاء اللجنة بضرورة توفير المستندات التفصيلية والمؤشرات بالمبالغ التي صرفت حيث أن قيمة المنحة حوالي 700ر2 مليار جنيه كان من المفترض أن تنفق علي تطوير وتحديث التعليم وإنشاء مدارس جديدة .

وأشار أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشعب الي أن الواقع يؤكد أن التعليم في مصر يحتاج الي تطوير كبير ... وقالوا ان التعليم لا يزال يعتمد علي التلقين منذ خمسين عاما وحتي الان .
ومن جانبها قالت الدكتورة سلوي غريب أمينة المجلس الأعلي للجامعات وممثل التعليم العالي في الاتفاقية إن برنامج الإتفاقية في سبع محافظات يمثل 15% وهو المبلغ المخصص للتعليم العالي .. مشيرة إلي أن وزارة التعليم العالي لم تدفع أية مبالغ من نسبة 15% علي الاطلاق .
وأشارت الدكتور سلوي أن هناك برامج قادة المستقبل في الإتفاقية 2004 / 2010 والذي يهدف إلي اللحاق المتفوقين بالجامعة الأمريكية حيث يكونوا شركاء المستقبل حيث تم إختيار 58 ولد وبنت من كل محافظة , مؤكدة أن عدد الطلاب الذي تم منحهم درجات علمية من الجامعة الأمريكية 354 طالب وطالبة 60% من الذين تخرجوا منهم حصلوا علي تقدير جيد جدا .
وأوضحت أن 70% من المتخرجين تم تعيينهم في أماكن مميزة بمحافظاتهم .. مشيرة إلي أن هذا البرنامج تكلف 52 مليون دولار "الذي يخص الجامعات " الجامعة الأمريكية تتحمل مبلغ 30%.
وتحدثت الدكتورة سلوي عن مبادرة " أوباما " الجديدة والذي يمنح 40 مليون دولار في السنة الأولي و40 مليون في السنة الثانية , وتشمل عدد البرامج في مبادرة أوباما ،تشتمل علي عقد دورات تدريبية لاعداد القادة , وتطوير مراكز تدريب الطلبة، كذلك تؤامة بين الجامعات المصرية والأمريكية في الشهادات العلمية. 

المصدر: جريدة الأسبوع أونلاين
SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 321 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2011 بواسطة SchoolsAlpatanon

ساحة النقاش

مرحبا بكم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

695,337

عبدالمقصودمحمدحجازى

SchoolsAlpatanon
موجه بالتربية والتعليم المصرى »