Sal-Irbid-jordan بلدة سال اربد الاردن

موقع يعنى بشؤون بلدة سال أربد معا لنرتقي ببلدتنا الحبيبة

authentication required
محمد الخطيب.. عالم مربٍ، متصوف
بقلم : د. نزار أباظة
0

محمد الخطيب

0000 - 1403هـ = 000 - 1983م

محمد بن عبد الله الخطيب، المعروف بأبي كامل: عالم مربٍ، متصوف.

ولد في بلدة سال التابعة لإربد في الأردن، رحل إلى دمشق عندما بلغ الحلم، فلازم الشيخ علي الدقر الملازمة التامة خلال أربعين سنة، فكان يحضر إلى بيته قبل الفجر ليصحبه إلى المسجد ويقوم بخدمته، تردد خلالها على حلقات الشيخ بدر الدين الحسني، وانتفع بها.

ساهم بشكل فعال في إقامة المعاهد العلمية التي تولت إنشاءها الجمعية الغراء، وكان المسؤول الأول عنها، يتولى شؤونها المختلفة، قائماً على تأمين حاجات الطلاب من طعام وشراب وكساء ودواء ومأوى إلى جانب إلقائه الدروس.

كان يتحلى بروح وطنية يبثها في نفوس الطلاب إلى جانب حثهم على الأخلاق الحميدة. وقد أحبوه ووثقوا به، وكانوا ينادونه سيدي أبو كامل، وهي الكنية التي اشتهر بها. وعرف بمحبة شيخه وأبناء شيخه ولم يزل مخلصاً لهم مدة حياته وكان على غاية من الأدب والتواضع.

توفي في يوم السبت 22 رمضان، وصلي عليه بالجامع الأموي، ودفن بمقبرة الباب الصغير في جنازة حاشدة.

وهو والد وزير الأوقاف الأسبق محمد محمد الخطيب

عن ترجمة بقلم أ. منذر الدقر

نهج الإسلام، السنة 4، ع14، ص54

 

Sal2012

الموقع انشئ ليكون صلة الوصل بين ابناء سال الاحباء في الداخل والخارج ومعرفة كل ماهو جديد من اخبار وصور في بلدتنا الحبيبة اتحفونا بمشاركاتكم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 170 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2012 بواسطة Sal2012

Sal2012@

Sal2012
للمساهمة بصورة عن البلدة موضوع مقالة اعلان صورة لمولود تهنئة بنجاح تخرج مولود جديد مشكله في البلد وفاة لاسمح الله يود نشرها ارسالها [email protected] ونعدكم بنشرها باسرع وقت مجانا لان الموقع انشئ ليكون صلة الوصل بين ابناء سال الاحباء في الداخل والخارج ومعرفة كل ماهو جديد من اخبار وصور في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

134,229