البحيرات والمستنقعات الأفريقية

على أٍساس التكوين يمكن تقسيم هذه البحيرات إلى ثلاثة أنواع

البحيرات الاخدودية

وهي تكونت في الزمن الجيولوجي الثالث متزامنة مع تكوين الاخدود الأفريقي العظيم وتظهر على شكلين الأول طولى ويتمثل في بحيرة ملاوى والتي تمتد من الجنوب إلى الشمال ضمن أراضى ملاوى ولمسافة تقدر بحولى (650 كم) .
وبحيرة تنجانيقا والتي تمتد من أقصى شمال زامبيا نحو الشمال بانحراف بسيط نحو الغرب ثم الشمال في زائير حتى بوروندى بطول يبلغ (500 كم) .


أما البحيرات الأخرى والمرتبطة بالاخدود تتمثل في

بحيرات الحبشة، بحيرة تشامو، وشالا وريواي وإياياً باتجاه الجنوب تقع بحيرة رودلف التي تبدأ من الحدود الحبشية السودانية ممتدة داخل الأراضى الكينية وقسم منها داخلى مما أدى إلى ارتفاع ملوحتها، وإلى الجنوب من بحيرة رودلف تقع بحيرات باننجو، وهنتجنتون ماكورد النتيتا ونيفاتا وماجادى، وبذلك نكون قد وصلنا إلى بحيرة تنجانيقا وإلى الجنوب منه توجد مجموعة بحيرات مختلفة في الحجم ومتناثرة أهمها نطرون ومانيارا واياسى .
وامتداداً لهذه البحيرات تمتد بحيرات أخرى نحو الجنوب وأغلبها ذات تصريف خارجي مما قلل نسبة الملوحة فيها كبحيرة ادوارد وألبرت وجورج وكيفو، ويدخل ضمن هذا النطاق بحيرة تنجانيقا وروكوا وملاوى ومالوبي .


البحيرات التي نشأت بفعل تقوس مقعر

كبحيرة فكتوريا التي تقع في أراضى كل من تنزانيا واوغندا وكينيا وهي اكبر البحيرات الإفريقية وتعتبر بحيرة مفتوحة وشواطئها مستوية وهذه البحيرات تتغذى بالمياه عن طريق عدة أنهار، نهر كاجيرا، وتغذى نهر النيل بواسطة نيل فكتوريا .
هذا وتوجد عدة بحيرات أخرى ضحلة مثل بحيرة ليوبول وتوميا وسط الكونغو وبحيرة بنجويلو ومويرو بالإضافة إلى البحيرات الصناعية التي نشأت بعد بناء السدود على مجارى الأنهار كبحيرة ناصر وبحيرة نهر فولتا وهناك بحيرة تشاد التي انكمشت مساحتها في الوقت الحاضر وتعتمد على نهر شاري .
وهناك بحيرات تكونت بسبب التصريف الداخلي في المناطق الصحراوية نتيجة للتبخر الشديد وضحالتها، وقد تركت رواسب ملحية كبحيرة اتوشا ونجامى ومستنقعات دلتا نهر اوكوانجو ومكاوي كادي وغيرها، وكذلك سبخات الصحراء الإفريقية كما في ليبيا ومصر كسيوة والقطارة وصحراء كلهارى ومجموعة الشطوط المغربية كالجريد في جنوب تونس وشط مليفر في الجزائر وشطوط داخل الهضبة المغربية .

إعداد/ أمانى إسماعيل

RiverNile5

أمانى إسماعيل

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 832 مشاهدة

ساحة النقاش

RiverNile5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

289,735