الاستثمار

تعتبر فرص الاستثمار في تنزانيا متاحة حيث الموقع المتميز و القوى العاملة ، كما أن الدولة تعتبر من الدول الأفريقية القليلة التي تتمتع بالسلام و الاستقرار .

قامت تنزانيا في ١٩٩٧ بإصدار قانون للاستثمار لتشجيع الاستثمارات الأجنبية كما تم إنشاء مركز الاستثمارات التنزاني الذي يقوم بتحديد الفرص الاستثمارية الممكنة و يساعد المستثمرين في تخطي العقبات كما قامت تنزانيا بإنشاء بورصة لها في دار السلام .

ومن الجدير بالذكر أن معظم الاستثمارات المحلية و الأجنبية تنجذب إلى قطاعات التعدين والسياحة .


تتمتع تنزانيا بالعديد من الخصائص التي تجعلها أهلا لجذب الاستثمارات الأجنبية حيث وفرة المصادر الطبيعية والموقع الجغرافي المتميز ،والمعادن و الأحجارالكريمة،والغاز طبيعي.

وقد تم تأسيس مركز ترويج للاستثماراتIPC  يكون مسؤولا عن عن تنسيق وتنظيم و مراقبة الاستثمارات المحلية والخارجية في تنزانيا .

يعتبر قطاع السياحة من القطاعات الجاذبة للاستثمارات وبالأخص السياحة الطبيعية.


ساعدت حوافز الاستثمار الممنوحة على جذب العديد من الاستثمارات واسعة
النطاق وخاصة في مجال التعدين حيث وصلت الطاقة الإنتاجية للذهب ٣٠٠ ألف طن سنويًا . كما أن هناك توسعات في إنشاء الفنادق و المتنزهات وفي تنزانيا .

و لتشجيع الاستثمارات تعمل الحكومة على تحسين مناخ الاستثمار من خلال تعديل النظم الضريبية ، و تعويم سعر الصرف و التصريح بإنشاء مصارف أجنبية، و إنشاء مركز لتشجيع الاستمارات للحد من الإجراءات الروتينية.


حوافز الاستثمار:

- يتم إعفاء المشروعات في طور الإنشاء من الرسوم الجمركية و كذا من كافة رسوم الاستيراد و الرسوم المشابهة المفروضة على الماكينات ، والمواد الخام و السلع الضرورية المطلوبة لإنشاء المشروع.


- كما يتم إعفاء المواد الخام المستخدمة في المشروعات المحلية من كافة رسوم الاستيراد.


- يتم إعفاء السلع التي يحتاجها الموظفين الأجانب الذين يعملون بمشروع تمت الموافقة عليه من رسوم الاستيراد خلال ستة شهور من تاريخ البدء بتنفيذ المشروع.


- يتم إعفاء السلع تامة الصنع للمشروعات المحلية التي تم إجازتها من رسوم التصدير و الضرائب المماثلة.


- يتم إعفاء المستثمر من ضرائب الدخل لمدة ثلاث سنوات .


- يتم السماح للمستثمرين بتحويل أرباحهم بعد سداد الضرائب المقررة وتحويل العائد إلى بلاده.

<!--<!--<!--<!--

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

التحميلات المرفقة

RiverNile5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

RiverNile5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

389,001