تسعى تنزانيا لتوسيع اتفاق التعاون المبرم بينها وبين كل من كينيا و أوغندا بشأن تأسيس جماعة شرق أفريقيا والتي هي منظمة إقليمية مقرها "أروشا" في تنزانيا حيث كانت اتفاقية كمبالا أول محاولة جدية لتنزانيا و أوغندا و كينيا لخلق خطة تكامل اقتصادي .

ويبلغ عدد سكان الجماعة ٨٣ مليون نسمة، تهدف تلك الجماعة لتعزيز نطاق التعاون بين الدول الأعضاء في العديد من المجالات والتي منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى تحقيق الأهداف المشتركة.


وقد بدأ تكتل شرق أفريقيا يتخذ شكله الراهن كخطوة لتعزيز التعاون الاقتصادي في الإقليم في ١٥ يناير ٢٠٠١ . وقد تم إعلان الاتحاد الجمركي بين الدول الثلاث في ٢٠٠٤ ، وقد قامت جماعة شرق أفريقيا بوضع إطار قوي للشراكة الاستراتيجية مع العديد من الكيانات المانحة الدولية للحصول على الدعم المالي.


بعض أوجه النجاح التي تحققت بالفعل لجماعة شرق أفريقيا:


أصبح من السهل تحويل عملات أي من كينيا و أوغندا و تنزانيا إلى عملة
الدولة الأخرى بالإضافة إلى القيام بالإعداد لوضع ترتيبات مالية أخرى.


. دخل الاتحاد الجمركي بالفعل حيز التنفيذ من تاريخ في ٢٠٠٤ .


فتحت بورصة نيروبي أبوابها أمام المستثمرين من تنزانيا و أوغندا بحيث
أصبح من السهل على رجال الأعمال في البلدين شراء أسهم في الشركات
الكينية.


تم بالفعل إقرار جواز سفر موحد للجماعة.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif]-->

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

التحميلات المرفقة

RiverNile5

أمانى إسماعيل

  • Currently 37/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 566 مشاهدة

ساحة النقاش

RiverNile5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

388,935