بحوث الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية


يتشابه التقييم الاقتصادى مع التقييم المالى للمشروع فى استخدام نفس المقاييس- والفرق الجوهرى هو أن التقييم الاقتصادى للمشروعات يهتم بقياس العائد الاقتصادى للمجتمع فى التقييم الاقتصادى فأن عناصر التكاليف والعوائد للمشروعات لا تقدر قيمتها على أساس أسعار السوق بل تقدر قيمتها على أساس أسعار الظل التى تعكس القيم الحقيقية الاقتصادية والاجتماعية لهذه التدفقات – وقد تتساوى أسعار الظل مع أسعار السوق فى حالات معينة ولكنها تختلف عنها فى معظم الحالات.
ولذا عند أجراء التقييم الاقتصادى للمشروع يتم تعديل الأسعار المالية ( أسعارالسوق ) الى قيم اقتصاية قبل حساب مقاييس الجدوى الاقتصادية للمشروع.

أمثلة :

1-المشروع سيأخذ قرض بسعر فائدة مدعم (7%) فى التقييم المالى تحسب بنفس سعر الفائدة. أما فى التقييم الاقتصادى تحسب بسعر الفائدة المعدل الذى سيدفعه فى حالة حصوله على القرض من المصادر الأخرى غير المدعمة (12%مثلا).
2-مشروعات معينة تعفى من الضرائب أو الرسوم الجمركية فى التقييم الاقتصادى تدخل قيمة الضرائب أو الرسوم الجمركية كما لو كانت غير معفاة لأن هذه الضرائب عائد المجتمع .
3-الإعانات تدخل قيمتها فى التقييم الاقتصادى.
4-تقييم مدخلات المشروع بأسعارها الظلية (غير المدعومة). مثلا مشروع سيستخدم وقود مدعم أو عنصر إنتاجى مدعم فى التقييم الاقتصادى يحول الى قيمته بدون دعم.ثم تحسب مقاييس جدوى المشروع باستخدام القيم المعدل سواء لعناصر التكاليف أوالعوائد -  ونحكم على الجدوى الاقتصادية للمشروع بنفس الأساس فى الجدوى المالية .

سادسا : دراسة الجدوى الاجتماعية للمشروع

تهتم الجوى الاجتماعية بعدالة توزيع الدخل بين الفئات المختلفة . ويمكن حصر الجوانب الاجتماعية التى تهم القائم بدراسة الجدوى لأى مشروع فى :
1-أثر المشروع على خلقة فرص عمل جديدة كم فرصة عمل جديدة كم فرصة عمل يتطلبها المشروع وكم نسبة العمالة العادية فيها.
2- أثر المشروع على توزيع الدخل فى صالح الفئات الاجتماعية محدودة الدخل.
3- إذا كان منتج هذا المشروع لخدمة فئات اجتماعيةمنخفضة الدخل.  
سادسا : الجدوى البيئية للمشروع

لكل مشروع أثار بيئية موجبة أو سالبة – ولذا فأن تقييم الاثار البيئية للمشروع يساعد فى تقديم التوصيات بخطوات منع أو تقليل الأضرار البيئية الناتجة عن أى مشروع وزيادة المنافع البيئية الايجابية .
ويتضمن التقييم البيئى تقييم أثار المشروع على الصحة العامة والمحافظة على البيئة ورفاهية السكان فى منطقة المشروع
مثال : منطقة ينعم سكانها بمرور نهر بها ويتمتعون بمياه عذبه نقيةه ويعيشون عاى الأسماك التى يصطادونها من هذا النهر لتغذيتهم ويبيعون ما يزيد على حاجتهم كمصدر دخل.
جاء مستثمر وأنشا مصنع ورق فى المنطقة . يحتاج الى المياه للغسيل فى عمليات تصنيع الورق. وتصرف المياه الناتجة من عمليات الغسيل فى النهر مرة أخرى ولكنها تحمل معها الكيماويات المستخدمة- مما يلوث النهر ويؤثر على نظافة المياه ويتسبب فى موت نسبة من الأسماك- وبالتالى فأن لهذا المشروع اثار بيئية على صحة السكان ودخلهم ورفاهيتهم. أيضا سيرفع من تكاليف محطة تنقية وتكريرمياه الشرب للمواطنين فى المنطقة.

ومن الاثار الايجابية للمشروع تشغيل عدد من سكان المنطقة، خلق أعمال إضافية لخدمة المشروع ومن فوائد أجراء التقييم البيئى :

1- تحديد قضايا البيئة التى سوف يسببها المشروع وتقدير تكلفتها الفعلية.
2- اقتراح اليات تخفيف الأضرار التى تنشأ عن تنفيذ المشروع.
3- تقييم الاثر البيئى للمشروع يساعد فى اختيار مواقع بديلة فى حالة ارتفاع الأثر البيئى للحفاظ على البيئة.

وتتم معالجة الاثار البيئية للمشروع فى الخطوات التالية :

1- تحديد تأثير المشروع على البيئة
دائما يمكن تحديد أثار المشروع على البييئة على أساس المعلومات التى يتم عرضها فى الجزء الخاص بتوصيف المشروع- وفى هذا المثال تتمثل فى زيادة تكاليف تنقية مياه الشرب بالمنطقة والانخفاض فى كمية صيد الأسماك بعد تشغيل مصنع الورق.
2- تقدر مقاييس الجدوى الاقتصادية للمشروع بدون أخذ تأثير البيئة على المشروع.
3- تقدير مقاييس الجدوى الاقتصادية للمشروع مع أخذ تأثير البيئة على المشروع فى هذه الحالة تضاف على التكاليف الزيادة فى تكاليف تنقية المياه

تابع الجزء السادس من دراسة الجدوى الاقتصادية.

 

                                أعدته للنشر علي الموقع

                                     د/ليلى عبدالله 

                      مدير ادارة البحوث والدراسات الاقتصادية

 

المصدر: البرنامج القومى لتأهيل الشباب –البرنامج التدريبى فى مجال – ادارة المشروعات الصغيرة وجدواها التسويقية والاقتصادية.

ساحة النقاش

الإدارة العامة للبحوث

Research
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

124,494