أن حصول الجسم على الأوميجا3 والذي يتوفر في الأسماك صحي للمصابين بداء السكري أو المعرضين للإصابة به ، حيث أكدت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون أن الاطعمة والوجبات الغذائية التى تحتوى على أحماض دهنية أوما يعرف بأحماض الأوميجا-3 لها فوائد صحية لعضلة القلب وخلايا المخ بالاضافة الى مقاومة مرض السكر وتقليل فرص الاصابة به.

وكما ورد المقال في ” أخبار مصر ” فأن الباحثين وجدو من خلال دراستهم التى شارك بها حوالى الف و800 طفل معرضين لخطر الإصابة بالسكرمن النوع الأول أن زيادة تناول الأحماض الدهنية “الأوميجا-3 ” التى توجد بالعديد من الوجبات الغذائية تعمل على التقليل من مخاطر قيام الجسم بالهجوم على خلاياه المنتجة للإنسولين والمحفزة لهذا النوع من مرض السكر .

وقال الباحثون أن مقدار الأحماض الدهنية الأوميجا-3 الموجودة في الأغذية الان قد تناقصت بمقدار 28 ضعفا عن مائة عام مضت لافتين الى أنه من المعروف أن الأحماض الدهنية الأوميجا 3 لها تأثيرات قوية مضادة للإلتهابات المزمنة التى تصيب جسم الانسان .

وأضاف الباحثون أن معظم الاطفال المشاركون فى الدراسة كانوا معرضين للأصابة بمرض السكرمن النوع الاول وتم تقييم حالتهم حتى أتموا عامهم السادس وطلب من ذويهم إطعامهم وجبات تحتوى على أسماك ذات اللحوم الداكنة مثل السلمون والروبيان والمحاروالسلطعون.

وقد أخذت عينات دم لفحص الاطفال المشاركين بالدراسة لمعرفة إذا وجد أيه أجسام مضادة وتم تقييم تركيب الأحماض الدهنية لأغشية خلايا الدم الحمراء المعزولة من عينات الدم المأخوذة من 244 طفلا .

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين كان تناولهم من الأحماض الدهنية الأوميجا-3 أعلى إنخفضت لديهم مخاطرتطورتكوين مضادات الأجسام وأن مخاطرتطورهذه المضادات ينخفض بزيادة تركيز الأحماض الدهنية الأوميجا-3 في خلايا الدم الحمراء لافتين الى أن الأحماض الدهنية الأوميجا-3 تدعم بشكل قوي إنتاج الجزيئات المضادة للإلتهابات أكثرمن أن تقمع هجوم من جهاز المناعة للخلايا المنتجة للإنسولين.

وأشارالباحثون الى ان نتائج الدراسة تشيرالى أنه يمكن الآن أن تضيف لغذائك الأحماض الدهنية الأوميجا-3 والتي سيستخدمها الجسم لتكوين جزيئاته الخاص الواقية التي تساعد في إعطاء التوجيهات لخلايا جهاز المناعة بعدم الهجوم على الخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس .

 اعداد : عبيرابراهيم

المصدر: أسماكى

ساحة النقاش

sumia

جزاكم الله خيرا على المعلومات لكن سؤالي دور الاوميغا3 بعد الاصابة في مرض السكر من النوع الاول

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

569,436