5 أبريل 2012

 

                           صورة لسمكة القراض

لا تزال أسماك القراض تنتشر في المياه المصرية ، لتهدد حياة المواطنين وتكبد الصيادين خسائر جسيمة ، حيث يودى تناولها إلى التسمم وفى حالة التأخير عن إعطاء المصاب المصل المضاد للسموم يودى إلى الوفاة الفورية لشدة السموم الموجودة بها .

وكما ورد الخبر في ” الوفد ” أكد محمود العتريس رئيس جمعية الصيادين بالسلوم إن هذا النوع من الأسماك يظهر حاليا طوال العام وليس فى موسم معين وان هذه السمكة تسمى أرنب البحر أو جراد البحر أو القراض لان فمها يحتوى على 3 قوارض فى الفم وتستخدم هذا السم في الدفاع على نفسها والموجود في أجزاء من جسدها بجوار الكبد ومن اشد الانواع خطوره على الانسان حاليا ووصل وزنها ل14 كيلوا .

وأضاف إن هذا النوع بدء ظهوره حاليا على شواطئ المحافظة .

وقال العتريس ان سمك القراض موجود فى ليبيا باحجام تصل فوق العشرين كيلوا لكن فى العادى تتراوح وزنها ما بين نصف كيلوا الى 3 كيلوا وموجوده بالمليارات فى سواحل السلوم .

واوضوح ان اسباب انتشارها نتيجة الخلل البيولوجى ، فى البحر الابيض المتوسط مشيرا الى انه خلال من 5 الى 10 سنوات سيخلوا البحر المتوسط من الاسماك .

مؤكدا ان منظمة الفاو عقدت اجتماع منذ 10 سنوات وقررت اقامة 25 محميه طبيعيه على مستوى العالم للحفاظ على الاسماك منها محمية السلوم الطبيعيه التى انشأت منذ عدة سنوات ولم تعمل حتى الان .

فى الوقت نفسه ناشد محافظ مطروح اللواء طه السيد بأن يتم نشر بوسترات لهذه السمكة لتحذير المواطنين منها بالإضافة إلى ضرورة تعويض الصيادين الذين يقومون باصطيادها خاصة أن هذه الأسماك تتسبب في تقطيع شباك الصيادين كما أنها تسببت في وفاة أكثر من 10 أفراد العام الأسبق.

اعداد : عبيرابراهيم

المصدر: أسماكى

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

593,524