صورة لسمكة الصويفي


اسم السمكة ووصفها :  الصويفي Siganus canaliculatus وهو صغير سمك الصافي ويُسمى الصافي في المنطقة الغربية من المملكة بالسيجان . ويتراوح طولة بين 5 سم – 10 سم تقريباً. يتماز بعدم وجود قشور (سفط) على جسمه, وله شوكة سامة ، وسمها ليس من النوع القاتل ، ولكنه يخدر المنطقة المصابة بحيث لا تستطيع تحريكها ويصاحب هذا التخدير ألم شديد لمدة ساعة أو أقل ثم يذهب هذا الأم والخدر ، وهي أول شوكة موجودة عند الرأس وتجدها في إتجاه معاكس لبقية الأشواك.

 موسم تواجده : كما هو الحال في الصافي معظم العام بتفاوت لا سيما في شهر 9 و 10 ميلادي يكون الصافي في هذه الفترة لذيذ ولكن يعتمد على منطقة مرعاة.

 

طرق الصيد: من طرق صيده الحذاق وبالغزل وبالقراقير.

 

غذاءه وبيئته : يتغذى سمك الصويفي على النباتات البحرية والأعشاب وأنواع مختلفة من الطحالب البحرية ، ويفضل العيش عند الصخور.

 

القيمة الاقتصادية : سمك الصويفي ذا قيمة اقتصادية عالية كونه من أشهر أنواع الأسماك ومن أكثرها طلبا يفضل شراء الصافي المتوسط الحجم مقدار كف أو أكبر بقليل. و سعره متفاوت ويعتمد على مصدر صيده أفضله يسمى بصافي “حزيز” وهو غير معروض بالسوق لقلة صياديه.

 

 طرق الطهي : الصويفي هو من أشهى الأسماك في الخليج العربي ، وهو سمك مرغوب جدا ،  يتميز بلحمه الشهي والخفيف ، وهو لذيذ جدا سواء طهي مشويا أو مقليا ، أعتاد سكان الخليج العربي أن يقدموه بجانب الأرز.

اعداد : عبيرابراهيم

المصدر: أسماكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2012 بواسطة Publishing

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

594,782