الجمعة، 20 يناير، 2012

أعرب المانيا عن رفضها تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي متذرعة بمعارضتها للقانون الدولي، وهو موقف يبرز انقسام وسط الاتحاد الأوروبي بين شطره الشمالي المعارض والجنوبي بشأن هذه الاتفاقية كما يبرز مدى نشاط لوبي البوليساريو وسط الأحزاب اليسارية.../...

ووجهت أحزاب بيئية ويسارية في البرلمان الألماني أسئلة الى وزارة الخارجية حول العلاقات الدولية وضمن ما تضمنته أسئلة حول موقف برلين من تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وكان جواب دبلوماسية المانيا الصادر خلال الأيام الماضية بصعوبة تجديد اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بحكم تعارضها مع التقرير الصادر عن الأمم المتحدة حول الثروات الطبيعية في الصحراء بما فيها الثروة السمكية.
وينضم موقف المانيا هذا الى مواقف دول أخرى مثل الدنمرك والسويد وهولندا وهي دول الشمال التي تعارض بشدة تجديد اتفاقية الصيد البحري مؤكدة تعارضها مع القانون الدولي، وتؤكد البرلمان الأوروبي الذي ألغى الاتفاقية الشهر الماضي.
ويتعارض موقف دول الشمال مع دول جنوب البحر الأبيض المتوسط مثل اسبانيا وفرنسا والبرتغال التي تدافع على ضرورة تجديد اتفاقية الصيد البحري بدون خلفية نزاع الصحراء المغربية.

اعداد : عبير ابراهيم

المصدر: شباب المهجر ألف بوست

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

578,626