انتهت وزارة الموارد المائية والرى من تنفيذ أعمال حماية شواطئ بورسعيد بمناطق (مطار الجميل – الطريق الساحلى بين بورسعيد _ دمياط – تطهير بوغاز اشتوم الجميل) وحمايته وذلك بتكلفة 60 مليون جنيه، وجارى استكمال حماية شاطئ الجميل الموجود أمام مطار بورسعيد بتكلفة 22 مليون جنيه.


كما يتم تجهيز عقد عملية حماية غرب منفذ الجميل بتكلفة 25 مليون جنيه وذلك بالتعاون مع معهد دلفت الهولندى، حيث تم البدء فى تحديد المعالم الجغرافية للموانئ والتجمعات السكانية من مرسى مطروح حتى رفح وأيضا إلى شواطئ البحر الأحمر وخليجى السويس والعقبة، بهدف دراسة الآثار المترتبة على الارتفاع المتوقع لمنسوب سطح البحر.


وقال المهندس أسامة السيد رئيس هيئة حماية الشواطئ إن الهيئة تسعى لوضع خطط التنمية المستقبلية لتعظيم استخدام كافة موارد المناطق الساحلية والحفاظ على شواطئ البلاد من مخاطر التآكل وحماية حياة المصريين والاستثمارات الوطنية من مشكلات النحر التى تسبب ضياع أجزاء كبيرة من الأراضى وما عليها من منشآت وطرق وبنية أساسية ومشكلات الترسيب التى تعوق حركة الملاحة والصيد البحرى، مما يؤثر سلبياً على الثروة السمكية والاقتصاد القومى .
وكانت وزارة الرى قد خصصت 100 مليون جنيه لحماية الشواطئ الخاصة بالمناطق الساحلية من عمليات "النمر" الناتجة عن الممارسات الخاطئة من بعض المواطنين، بالإضافة إلى تنامى ظاهرة المد والجزر وعدم مراعاة الشروط البيئية فى إقامة المشروعات .


وسيتم تزويد هيئة حماية الشواطئ بالأجهزة الحديثة من صور أقمار صناعية وبيانات محطات الأرصاد البحرية لقياس التيارات والأموال واستخدام النماذج الرياضية، فيما بلغ حجم الاستثمارات ومشروعات حماية الشواطئ نحو مليار جنيه .

 

أمانى إسماعيل
المسئولة عن مواقع الهيئة

المصدر: اليوم السابع - 15 يناير 2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2013 بواسطة PortSaid2013

المنطقة الشرقية للثروة السمكية

PortSaid2013
المنطقة الشرقية للثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,709

هعفسغفسغيصي

هعضصفيمعغفضسيضسءغ