افتتح الدكتور أسامة عبد الرؤوف، نائب رئيس جامعة الأزهر بفرع أسيوط، أول نظام لتشغيل وحدة الأكوابونيك بكلية العلوم ليعد أول نظام يعمل به فى جامعة مصرية بالتعاون مع معهد بيئة المياه العذبة والمصايد الداخلية ببرلين والممول من هيئة ألكسندر فون هومبولدت الألمانية.

وقال عبد الرؤوف، فى تصريح له، إن نقل تكنولوجيا الأكوابونيك المبتكرة إلى مصر من أجل الاستزراع السمكى المستدام للغذاء، مشروع بحثى مشترك بين كلية العلوم بجامعة الأزهر بأسيوط ومعهد بيئة المياه العذبة والمصايد الداخلية ببرلين والممول من هيئة ألكسندر فون هومبولدت الألمانية من خلال برنامج ربط المجموعات البحثية بعضها البعض.

وأوضح أن هذا المشروع هو الأول فى مصر الذى يتم تمويله من خلال هذا البرنامج منذ إنشائه، حيث يتنافس سنويا باحثين من 159 دولة للحصول على هذا التمويل، والباحث الرئيسى للمشروع ورئيس الفريق البحث المصرى هو الدكتور علاء جاد الكريم محمود عثمان، أستاذ بيولوجيا وبيئة الأسماك المساعد بكلية العلوم بجامعة الأزهر بأسيوط، وفيرنو كلواس، رئيس الفريق البحثى بألمانيا ورئيس قسم الاستزراع السمكى بمعهد بيئة المياه العذبة ببرلين.

وذكر نائب رئيس الجامعة أهداف المشروع والتى من أهمها تصميم وبناء أول وحدة أكوابونيك بجامعة مصرية لتصبح هذه الوحدة منشأة دائمة فى قسم علم الحيوان واستخدامها لتدريس الاستزراع السمكى المستدام فى المستقبل.

كما يهدف المشروع إلى إنتاج الخضراوات و الأسماك فى البيوت المحمية تحت ظروف خالية من أى انبعاثات أو تلوث، وتحسين المهارات البحثية للباحثين من خلال التعاون الدولى واكتساب الخبرة المهنية فى وقت مبكر من حياتهم المهنية.

كما يهدف إلى التعاون العلمى بين ألمانيا ومصر فى تكنولوجيا الأكوابونيك يوفر قناة مهمة للعماء المصريين لتحسين معارفهم وخبراتهم، ونقل التكنولوجيا واستخدام المعلومات المستمدة مة هذا البحث فى برنامج لتثقيف الناس حول كيفية إجراء الزراعة المستدامة ودورها فى التنمية الاقتصادية، وإطلاق العنان لنشر ثقافة الاكوابونيك لملايين المصريين القادرين على إنتاج خضراوات و أسماك بأسعار معقولة وخالية من السموم.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: موقع صدى البلد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 3 أكتوبر 2017 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

328,607