كشفت الدكتور منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة و الأسماك ، عن 6 تحديات تواجه تطوير منظومة الإنتاج السمكي في مصر من ناحية كمية الإنتاج ونوعيته.

وقالت «محرز» في تصريحات صحفية الخميس، إن من أهم المشاكل التي تتعرض لها البحيرات تشمل 6 ملفات هي التلوث والتعديات والتجفيف والصيد الجائر وصيد الزريعة وضعف العقوبات الواردة بالقانون للمخالفين.

وأشارت إلى أنه يتم حاليًا مراجعة مقترح تعديل قانون الصيد 124 لسنة 1983 لعرضه على مجلس النواب، حيث تستعد اللجنة حاليًا لاستكمال الزيارات الميدانية للبحيرات (مريوط – إدكو- ناصر) بعدها سيتم وضع التوصيات والتقرير النهائي بالأعمال المطلوبة لتنمية البحيرات وإعادة تأهيلها وزيادة المخزون السمكي بها، لافتة إلى أنه يتم حاليًا إنشاء حزام آمن لبحيرة قارون للحد من التلوث الناتج عن المياه التي تصب بالبحيرة، إضافة إلى أعمال تنمية البحيرة بزريعة الجمبري لزيادة المخزون السمكي بها.

وأوضحت أن اللجنة القومية لحماية وتطوير البحيرات والتي تضم في عضويتها مجموعة من أساتذة الجامعات والخبراء المختصين بــ الثروة السمكية وأمراض الأسماك أكدت في تقريرها الأول رؤيتها لتقييم البحيرات والوقوف على أهم المشاكل والتحديات التي تواجه البحيرات ، مشيرة إلى أن اللجنة عقدت عدة اجتماعات للمناقشة العلمية ووضع تصور كامل للزيارات الميدانية لكافة البحيرات ، وتم البدء بجدول الزيارات الميدانية حيث كانت بحيرة المنزلة هي أولى البحيرات التي قامت اللجنة بزيارتها.

وذكرت نائبة الوزير أنه تم تقسيم اللجنة إلى ثلاث مجموعات لتغطية قطاعات بحيرة المنزلة الثلاثة (بور سعيد – الدقهلية- دمياط) ، مشيرة إلى أن اللجنة استعانت بأساتذة من الباحثين بمعهد بحوث الصحة الحيوانية لسحب عينات من مياه البحيرة و الأسماك وذلك للوقوف على حالة المياه و الأسماك بالبحيرة.

وأضافت أن الزيارة الميدانية الثانية كانت لبحيرة البرلس ، حيث تم معاينة ما تم من أعمال إزالة للتعديات على المسطح المائي ، وزيارة مبنى المسطحات المائية الجديد الذي قامت محافظة كفر الشيخ بإنشاءه بموقع متميز حيث تم إنشاؤه على مدخل بوغاز البرلس من ناحية البحيرة مما سيكون له دور كبير في منع صيد الزريعة المخالف للقانون ، مشددة على أنه تم معاينة للحزام الآمن (الجسر الفاصل) الذي تم الانتهاء منه شمال بحيرة البرلس بطول 70 كيلو متر والذي سيؤدي بدوره إلى الحفاظ على المسطح المائي من التعديات والحد من التلوث.

ولفتت إلى أنها قامت بمشاركة أعضاء لجنة تقييم البحيرات المصرية بزيارة ميدانية للبحيرة وممثلي الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وبالتنسيق مع محافظ الفيوم كما تم عمل زيارات ميدانية لفريق بحثي من كلية الطب البيطري جامعة القاهرة ، وفريق بحثي من معهد بحوث الصحة الحيوانية، وتم الاجتماع مع الفرق البحثية للوقوف على مشاكل البحيرة.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير

المصدر: جريدة المصري اليوم http://www.almasryalyoum.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,629