قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إن مصر تحتاج ما بين 13 و14 تريليون جنيه، لتنفيذ خطط التنمية.

وكشف عن وجود خطط جاهزة لدى وزارات البيئة والإسكان والزراعة والرى، لتنفيذ تطهير البحيرات، لافتًا إلى أن الوزارات تعد حاليًا خططها التنفيذية بشكل منفرد ، حتى دمجها فى خطة واحدة ، وذلك عقب اجتماعها، أمس الأول ، مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، لوضع محدد زمنى للانتهاء من عملية التطهير.

وأضاف الوزير لـ«الدستور»: «الاجتماع يعكس اهتمام الرئيس بضرورة تطهير البحيرات» ، لافتًا إلى أنهم ناقشوا مع الرئيس موقف كل بحيرة، والمشاكل التى تحيط بها ، ومقترحات الحلول سواء كانت خاصة بـ الثروة السمكية أو البيئة ، أو البعد التنموى.

وتابع: «الرئيس شدد على حماية وتطوير البحيرات السبع، وكلفنا بإعداد خطة تنفيذية خاصة لتطهير كل بحيرة، على أن تشارك فيها كل الجهات مع تحديد اختصاصات كل جهة».

وعن دور وزارة البيئة في تطهير البحيرات ، قال إن دورها مختلف، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من البحيرات ترجع الولاية عليها للوزارة، لأنها محميات، مثل «البرلس»، وستجرى عملية تطهيرها بالتعاون مع «الرى» والمحافظة، أما إذا كانت هناك ثروة سمكية ، فتدخل وزارة الزراعة. 

وتابع: «المحافظون لهم مسئولية الإشراف العام على مشروعات كل وزارة».

وأوضح أنه فى حال إذا ما كانت البحيرة محمية، ستكون وزارة البيئة هى الجهة الإدارية، وإذا لم تكن كذلك، سيكون دور وزارة البيئة هو إعداد دراسة تقييم الأثر البيئى والتفتيش، وقال: «الدور البيئى لا يمكن إنكاره فى عملية تطهير البحيرات، من أجل منع التعديات وعمليات الردم ، ومشاكل الصرف الصحي والصناعي».

 

أعدته للنشر / أسماء سمير

المصدر: جريدة الدستور www.dostor.org
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 16 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2017 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

328,607