قامت الإدارة العامة للمصايد بالهيئة بالتنسيق مع منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) الممثلة في مشروع شرق المتوسط (East Med) وكافة الجهات المعنية بإعداد خطة إدارة لمصايد الأسماك القاعية بالبحر المتوسط طبقاً للنهج البيئي لإدارة مصايد الأسماك (EAF) وذلك في إطار اجتماع انعقد في الاسبوع الجاري .

حيث تسعى إدارة مصايد الأسماك بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لتحقيق التوازن بين الأهداف البيئية والاجتماعية والاقتصادية والإنصاف في المفاضلة بينها ، مع ضمان كفاءة هذه الإدارة وفعاليتها. حيث تعتبر مصايد الأسماك مصدرا أساسياً لفرص العمل وكسب الرزق وتحقيق الأمن الغذائي كما أنها توفرعائداً من النقد الأجنبي.

ولمعالجة تلك المشاكل يدعو نهج النظام البيئي (EAF) لتطوير نظام إدارة أكثر شمولية ، مستندة في ذلك على أفضل المعلومات المتاحة مع مشاركة فعالة لـ ذوي الشأن في هذا القطاع.

وفي إطار إعداد هذه الخطة فقد تم تحديد أربع خطوات تنفيذية لعمل خطة ادارة متكاملة تتفق مع النهج البيئي للمصايد وهى كالتالى:

<!--[if !supportLists]-->1)   تحديد أهداف عامة لمصايد الأسماك

حيث تم عقد الإجتماع الأول و تم الاتفاق بين أصحاب الشأن (الهيئة - معهد علوم البحار - جهاز شئون البيئة - الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى - ممثلى الجمعيات والصيادين - قوات حرس الحدود) على أن تكون أهداف خطة الإدارة هى:

<!--استعادة المخزون السمكي

<!--المحافظة على عدد العاملين والدخل الدائم لهم

<!--المحافظة على البيئة

<!--تحديد وترتيب أولويات المشاكل التي سيجب تناولها

تم عقد الإجتماع الثانى بمقر الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و النقل البحري بالاسكندرية حيث تم فيه عرض لجميع المشاكل التى تتعلق بمصايد الاسماك القاعية (موضوع الخطة) وكذلك تحديد اولوياتها تبعا لمستوى خطورتها.

<!--تطوير نظم الإدارة والتدابيرالفعالة

تم عقد الإجتماع الثالث للجهات المعنية بمقر الاتحاد التعاوني للثروة المائية بالقاهرة وخلال هذا الإجتماع تم وضع الأهداف التنفيذية لحل مشاكل قطاع المصايد التى تم تحديدها فى الاجتماع السابق وكذلك وضع المؤشرات والنقاط المرجعية للحل ثم إستعراض التدابير الحالية للإدارة ووضع تصورات للتدابير المستقبلية التى تم اقتراحها من قبل الجهات المعنية .

<!--إصباغ الطابع الرسمي على خطة الإدارة مع الرصد المناسب للأداء والتواصل بين الجهات المعنية.

وهي تعتبر الخطوة النهائية فى وضع خطة الإدارة والتى سيتم عقد اجتماع موسع رفيع المستوى بنهاية العام الحالى 2016 لعرض الخطة النهائية وتوثيقها.

وتعد هذه الخطة التي يتم إعدادها بمصر هي الأولي من نوعها في دول حوض البحر المتوسط الخاصة بإعداد خطة لإدارة الاسماك القاعية.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: إدارة المصايد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

353,435