تلقى الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري الجمعة تقريرًا مفصلاً عن الاستثمارات التي تقوم بها الوزارة لحماية الشواطئ بمختلف المحافظات .

وقالت الوزارة في بيان لها الجمعة إن التقرير تضمن قيام الهيئة بإنفاق استثمارات زادت عن الـ 1.4 مليار جنيه في مجال حماية الشواطئ وذلك لحماية مشروعات بقيمة بـ300 مليار جنيه إضافة إلى العائد الاجتماعي والبيئي.

وأشار التقرير إلى أن تلك الاستثمارات تأتي لمواجهة لزيادة معدلات النحر بسواحل مصر الشمالية منذ نهاية القرن التاسع عشر والتي أدت إلى تراجع خط الشاطئ نتيجة العوامل الطبيعية الحرجة التي تنشأ بفعل الرياح والأمواج العالية والتيارات البحرية وحركة المواد الرسوبية وارتفاع منسوب سطح البحر نتيجة التغيرات المناخية.

ولفت إلى أن هذه المشروعات أدت إلى حماية مصبي نهر النيل عند دمياط ورشيد وإيقاف تراجع خط الشاطئ وحماية المنشآت والاستثمارات القائمة بالمناطق الساحلية وحماية الطرق والأراضي الزراعية وتنمية الثروة السمكية بالبحيرات الشمالية بالإضافة إلى اكتساب أراضي جديدة وزيادة الاستثمارات السياحية وزيادة فرص العمل والمشروعات التنموية.

ومن جانبه، قال وزير الموارد المائية والري، في تصريح له، إنه يجري حاليًا تنفيذ حزمة من المشروعات ومنها مشروع حماية الشواطئ بالإسكندرية بإنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة (مرحلة أولى وثانية وثالثة) بتكلفة 200 مليون جنيه حيث يحقق حماية لاستثمارات بقيمة مليار جنية تقريبًا ، موضحًا أنه يجري حاليًا تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من أعمال الحماية لمنطقة بئر مسعود إلى المحروسة، كما يجري تنفيذ أعمال الدراسات للمرحلة الثانية من المحروسة حتى سابا باشا.

وأضاف «عبدالعاطي» أنه يجري حاليًا تنفيذ أعمال الدراسات للمرحلة الثالثة من سيدي جابر إلى السلسلة، فضلاً عن تنفيذ المشروع القومي لتطوير وتنمية البحيرات الشمالية ويشمل تطوير وتنمية بحيرة المنزلة (مرحلة أولى وثانية وثالثة طويلة الأجل)، حيث يصل إجمالي تكلفة العمل بالمرحلة الأولى والثانية لـ315 مليون جنيه ويحقق تنمية للثروة السمكية بقيمة تتعدى عشرات المليارات.

وذكر الوزير أنه يجرى العمل في بحيرة الملاحة ضمن المرحلة الأولى علاوة على دراسة تطوير وتنمية كل من بحيرة إدكو و بحيرة البرلس ومشروع استكمال حماية حائط محمد على بأبوقير، حيث تبلغ تكلفة المشروع 23 مليون جنيه ليصل إجمالي تكلفة مشروعات حماية البحيرات الشمالية إلى 338 مليون جنيه ويحمى استثمارات عقارية وأراضي زراعية تقدر بـ30 مليار جنيه، بجانب طرح مشروع حماية المنطقة الشاطئية من شرق رأس (5) برشيد وحتى غرب ميناء الصيد ببرج البرلس بطول حوالي 50 كم.

أعدته للنشر / أسماء سمير 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 116 مشاهدة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,133