عقدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو FAO) اليوم الأربعاء إجتماعا مع هيئات وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي المعنية بمقرها في القاهرة وذلك في إطار ما يُعرف بـ "البرنامج القُطري المصري"  Country Programming Framework والذي يهدف الى تعزيز التعاون بين الجهات المعنية من أجل تقديم الدعم على المدى القصير .

وقد ترأس الإجتماع السيد / حسين جادين ممثل منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة ، والسيد / كريستوفـر بيكـر الخبير الدولى لمنظمة الأغذية والزراعــة ، وحضره لفيف من المتخصصين في مجالات الزراعة المختلفة ، كما حضر ممثلا عن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية د/ ناصر شعراوي رئيس الإدارة المركزية للتنمية والمشروعات .

وقد بدأ الإجتماع بإلقاء ممثل الفاو السيد جادين كلمة إفتتاحية حول البرنامج والذي يهدف الي الشراكة والتعاون من أجل تقديم الدعم للحكومة المصرية على كافة الأصعدة دوليا وعالميا مع خبرة إقليمية خلال الخمس سنوات القادمة (2017- 2021) .

وقد قُسم البرنامج الى استراتيجيتين أساستين وهما :

- إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030.

- الخطة التنفيذية للتنمية الزراعية 2017 - 2021.

ولقد حددت الفاو في إجتماعها مجالات بعينها لها الأولوية في الحصول على الدعم شملتها  في أربعة (4) محاور أساسية :

1- المحور الأول ويشمل "تنمية القدرات":

تنمية القدرات في مجال الزراعة والأمن الغذائي ، والشراكة مع القطاعين العام والخاص في البحث العلمي والتنمية في ضوء الدستور المصري الجديد وتعديلات قانون التعاونيات ، وكذلك تشجيع الإستثمار الزراعي في مصر وتطوير آليات فيما يخص الأمن الغذائي والجودة الشاملة والتصنيع الجيد وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة والكيانات المعنية بالأمن الغذائي ، وأيضا-تحديث قطاع الإرشاد الزراعي من خلال الجامعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص خاصة بنوك الإئتمان والاتحادات التعاونية والتى تقوم بدورها على تقديم خدمات الدعم الزراعي .

2- المحور الثاني ويشمل "إدارة المياه" :

إدارة المياه (مبادرة القضاء على الشح المائي ) وزيادة إنتاجية المياه من أجل الزراعات المروية ، والدعم الفني لمشروع الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن إستصلاح 1,5 مليون فدان .

وفي هذا الإطار قدمت الفاو طلب رسمي يعبر عن رغبتها في تقديم المساعدة ضمن هذا المشروع ، وجاري العمل على إعداد التقرير حول كيفية تقديم هذه المساعدة .

3- المحور الثالث ويتضمن "الأعمال الزراعية الصغيرة":

دعم الإرشاد الحديث من خلال إتاحة الفرص للعمالة الشابة المدربة مثلما قدمت جامعة القاهرة إقتراح بإستغلال الشباب ، ودعم إستراتيجية تقليل المهدور من الغذاء في القطاع الزراعي ، وكذا دعم معاملات ما بعد الحصاد لصغار المزارعين والإهتمام بتقليل الفاقد من المحصول وخاصة القمح وإعادة هيكلة التعاونيات الزراعية وفقا للقانون الجديد لإتاحة الفرصة للتعاونيات المؤسسة حديثا لتقديم خدمات للمزارعين بما يخدم سلسلة القيمة في مصر.

كما يضم المصادر الوراثية لنخيل البلح بإعتبار أنه قطاع واعد خاصة وأن مصر تعد الأولى في كمية الإنتاج والأخيرة في التصدير وتحديث قطاع الألبان في صعيد مصر.

4- المحورالرابع ويشمل "أخريات" :

مثل الدعم الفني الخاص بسلامة الغذاء ومكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود وبخاصة انفلونزا الطيور والحمى القلاعية بالتعاون مع هيئة الخدمات البيطرية ، والسعي نحو استعمال المخلفات الزراعية وتطوير أنظمة أعلاف الماشية ، بالإضافة الى دعم البحث العلمي والتطوير المتعلق بالتكيف المناخي للحاصلات البستانية وزراعات الأسطح.

وأخيرا تقديم الدعم الفني في مجال تكنولوجيا الأقفاص السمكية البحرية.

وبعد استعراض مجالات التعاون ذات الأولوية ، تم تخصيص جزء من الجلسة لعرض آراء الموجودين والإفصاح عما إذا كانوا يرغبون بتعديل أيا من بنود الإستراتيجية .

ولقد اقترح د/ ناصر شعراوي تعديل البند الخاص بالثروة السمكية ليجعلها تشمل الأقفاص السمكية البحرية وتنمية المخزون السمكي في البحيرات .

هذا وتعتبر هذه الجلسة هي الأولى في سلسلة مباحثات الفاو مع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي  بكافة هيئاتها والتى تقرر إستمرارها حتى شهر أكتوبر القادم كـ مهلة كافية لتقديم المقترحات المختلفة حول المشروعات التى ترغب كل هيئة بالتعاون فيها مع الفاو والحصول على الدعم .

وفي ضوء هذا يجدر الإشارة الى أن ممثل الفاو والخبير الدولى كريستوفر بيكر كان قد إلتقى د/ محمد عبد الباقي رئيس الهيئة ، ود/ ناصر شعراوي رئيس الإدارة المركزية للتنمية والمشروعات ، و د/ مدني على مدني رئيس الإدارة المركزية لشئون المناطق ، و م/ محمود سالم رئيس الإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل وذلك يوم الإثنين الماضي في إجتماع تنسيقي للوقوف على رؤية الهيئة بخصوص استراتيجية البرنامج القُطري المصري 2017-2021 وتحديد الإحتياجات التى ترغب الهيئة في سدها .

 

إعداد / أسماء سمير 

المصدر: الإدارة العامة للعلاقات العامة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 24 أغسطس 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

353,431