كشف الفريق مهاب مميش أن فكرة حفر قناة جديدة بدأت بطرح رؤيته على المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء خلال حوار حول تنمية قناة السويس بهدف تقليل زمن انتظار السفن وكذلك الاستفادة من زيادة حركة التجارة العالمية التي ستصل إلى نحو 98 سفينة عام 2020 مقابل 49 حاليا، مما يصب مباشرة في زيادة الدخل القومي من عائدات منتظر أن تصل إلى 100 مليار دولار سنويا.


وأشار مميش أنه فى مساء نفس اليوم تم عرض المشروع على الرئيس الذي تواصل معه السادسة صباح اليوم التالي ليبلغه انه لم ينم بسبب اهتمامه بالمشروع ويريده بالخرائط والتصميمات فورا، موجها الشكر للرئيس معتبره قائدا مميزا قادرا على انجاز الأحلام واتخاذ القرارات الجريئة.

وأعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس أن شهر اغسطس حقق أعلى عائد في تاريخ قناة السويس منذ انشاؤها، حيث وصلت إلى 5.508 مليار دوﻻر.

وأشار مميش خلال مؤتمر صحفي اليوم بالإسماعيلية، أن تنامي حركة التجارة العالمية والاستفادة منها بزيادة دخل القناة وضخها فى العائد القومى لمصر هو الهدف الرئيسي لحفر قناة السويس الجديدة.

وكشف مميش عن تدشين  المشروع القومي للاستزراع السمكى اﻷسبوع القادم بطول 120كيلو في القناة كأول مشروع يوفر غذاء آمن للمواطن وفرص عمل للشباب خاصة من اهل سيناء.

وأوضح الفريق مهاب مميش أن قناة السويس حفرها المصريون ويديرها المصريون وعند مراجعة التاريخ نجد أن تعداد مصر كان 4.5 مليون نسمة اشترك منهم ما يقرب من مليون نسمة على مدار 10 سنوات فى عملية حفر قناة السويس الأصلية.

وقال: ''المصريون حفروا القناة ليس لمصر فقط وإنما للعالم أجمع وصنعوا شريان الحياة للاقتصاد القومي المصري والاقتصاد العالمي''.

وقال: ''بإذن الله سنصنع التاريخ فى الفترة القادمة من خلال حفر شريان مصر والعالم إن شاء الله، واليوم سيتم استعراض فكرة مشروع التنمية والحفر وتوضيح الإجراءات الخاصة بمشروع قناة السويس الجديدة''.

ولفت إلى أن القناة تنقسم إلى تنمية قناة السويس وحفر القناة الجديدة، ومن شأن هذين المشروعين أن يعيدا الثقل الاستراتيجى لمصر.

وأشار الى أن مشروع تنمية القناة سيسمح فيه باستثمارات اجنبية عكس مشروع الحفر الذى اقتصر تمويله على المصريين لاعتبارات الأمن القومي.

أعدته للنشر / داليا عمر

المصدر: مصراوى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2014 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

592,720