حصلت «الشروق» على الخريطة الخاصة بالمشروع القومي للاستزراع السمكي، المزمع تنفيذه ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس، وهو المشروع الذي تعكف حاليًّا وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على استكمال الدراسات اللازمة لبدء تنفيذه، وفقًا لما أعلن عنه وزير الزراعة عادل البلتاجي، مساء أمس.

وأوضحت الخريطة أن الموقع المقترح لإنشاء أحواض الترسيب سيكون شرق قناة السويس ويمتد من جنوب التفريعة حتى خليج السويس، ويتكون من 23 حوض ترسيب بطول 120 كيلومترًا وعمق من 3 إلى 5 كيلومترات شرق القناة.

من جانبه، أكد رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية السابق ومستشار وزير الزراعة للثروة السمكية سابقًا، عزت عوض، لـ«الشروق» أن مشروع الاستزراع السمكي في قناة السويس يمكنه أن يحقق الاكتفاء الذاتى للبلاد من بعض أنواع الأسماك على رأسها «الدنيس» و«القاروص»، وهي من الأسماك التصديرية ذات القيمة الاقتصادية العالية، كذلك تغطية النقص أو الفجوة الغذائية التي تعاني منها مصر في البروتين السمكي، أسوة بدول البحر الأبيض المتوسط.

وأشار «عوض» إلى أنه إذا تم إنشاء مزارع سمكية فستكون مفرخًا سمكيًّا ذا إنتاج كثيف، خاصة أن مصر تعاني من نقص واضح في الأسماك الشعبية التي تعتمد عليها الطبقة فوق المتوسطة في غذائها، فضلا عن استخدام تلك المزارع في مبادلة القروض مع بعض الدول وأولها إيطاليا، وتسديد ديون وقروض مصر من خلال مشروعات كبرى.

ورأى رئيس الهيئة أن أهم المعوقات التي تعاني منها مشاريع الاستزراع السمكي في مصر، هي عدم توفر بذور لتلك المزارع؛ حيث إن المفارخ التي يتم إنتاجها لا توفي بالغرض اللازم، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار أعلاف الأسماك، بسبب ارتفاع أسعار مسحوق السمك المكون للبروتين السمكي، بسبب ارتفاع قيمة الجمارك المفروضة عليه عند استيراده من أوروبا.

وطالب «عوض» برفع الجمارك عن تلك الأعلاف للمساهمة في نمو المشروع، مقترحًا زراعة أحد أنواع الطحالب وهو (سبيرولينا) والذي يحتوي على 70% من البروتين مما يساعد على تغذية الأسماك بوسائل بسيطة ورخيصة الثمن، منوهًا بأن مثل تلك الإجراءات تساهم في جذب المستثمرين للمشاركة في المشروع وازدهاره. أما رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للنقل، محمد شحاتة، فقد توقع أن يساهم مشروع الاستزراع السمكي في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السمك وتوفير ما يقرب من 15 طنًّا للفدان، من خلال إنشاء نماذج لمزارع سمكية مكثفة، وأن تغطي تلك المزارع تكلفتها خلال 3 أعوام على أقصى تقدير.

وقال شحاتة لـ«الشروق»: إن المناطق المحيطة بأراضي مشروع محور تنمية قناة السويس يمكنها أن تحقق طفرة في إقامة مزارع سمكية بحرية وزيادة إنتاج مصر من الأسماك، كأولى خطوات تحقيق الاكتفاء الذاتي.


أعدته للنشر / دالياعمر

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 191 مشاهدة
نشرت فى 13 أغسطس 2014 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة لرئيس الهيئة

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

438,967