أعلن الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الوزارة تدرس حاليًا إقامة مشروع جديد للاستزراع السمكي المتكامل في مصر بمنطقة منخفض القطارة، على مساحة قدرها 30 ألف فدان.

وأشار إلى أن متوسط إنتاجية الفدان الواحد، سوف تبلغ 3 أطنان سنويًا وطاقته الإنتاجية تصل إلى 90 ألف طن سنويًا، ما يعادل قرابة آلـ10% من الإنتاجية الكلية من الاستزراع السمكي.

وقال أبو حديد في تصريح اليوم إن المشروع يعتبر من المشروعات الحيوية للوزارة ويوفر أكثر من 12 ألف فرصة عمل للشباب، وأن مثل تلك المشروعات فى الأراضى الصحراوية لا الجديدة، خطوة هامة لتنمية الثروة السمكية فى مصر، مما يؤدى إلى مضاعفة الإنتاج مرة كل 3 سنوات.

وأضاف أن المشروع يسهم أيضاً فى توفير بعض الاحتياجات من الأسمدة العضوية وغير العضوية وأن مياه الصرف الناتجة عن وحدة انتاج الاسماك تعمل على تخفيض الاحتياجات السمادية بنسبة تتراوح بين 15:10 %، بالإضافة إلى العناصر السمادية الرئيسية الذائبة كالفسفور والنيتروجين، والمواد العضوية الصلبة والتى يتم تجميعها واستخدامها كسماد عضوى عالى الجودة.

وأوضح وزير الزراعة، أنه سيتم إقامة ثلاثة أنواع من وحدات انتاج الأسماك حسب المساحة، وحدة على مساحة 5 أفدنة، بطاقة إنتاجية 15 طنا فى العام، وأخري على مساحة 10 أفدنة بطاقة إنتاجية تصل إلى 30 طن فى العام، والثالثة على مساحة تصل الى 20 ألف فدان، حيث تصل إنتاجيتها الى 60 طن سنوياً.

ولفت إلى امكانية عمل وحدات لمشروعات تصنيع وتغليف الاسماك بما يتناسب والمواصفات التصديرية المطلوبة، بما يسهم فى زيادة الدخل القومى، وفى الوقت نفسه تتيح عدد أكبر من فرص العمل للشباب.

وفي سياق متصل، كلف أبو حديد الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بأن يتم تخصيص مساحة بالمناطق التي يتم استصلاحها حديثاً للاستزراع السمكي، بحيث يتم إنشاء خزان للإنتاج السمكي مواز لبئر المياه بالمنطقة، مشيراً إلى أن ذلك ضمن محاور خطة الوزارة والتى تشمل التوسع في الرقعة الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة وتنمية الثروة السمكية.

أعدته للنشر / دالياعمر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 227 مشاهدة
نشرت فى 6 مايو 2014 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

654,997