◄الثروة السمكية فى مصر ومعوقاتها.. هناك العديد من الصيادين يتهمون «الزراعة» بالتواطؤ فى عدم إزالة التعديات على بحيرة المنزلة مما أدى تآكلها فما الحلول العاجلة لحل الأزمة؟


- الاتهامات تواجهنا يوميا ونحن غير مقصرين وجارٍ تطوير البحيرة وعمل حملة أمنية مكثفة لإزالة جميع التعديات الواقعة عليها، حيث تم إنشاء إدارة متخصصة فى كل قطاع ببحيرة المنزلة، تلك الإدارة يتم تدعيمها بالعديد من الآلات والمعدات وإمكانيات مراقبة الصيد لرصد حركات وأساليب الصيد فى البحيرة وليس ذلك فقط وإنما هناك نفع سوف يعود على صغار الصيادين من خلال توفير مراكب صيد صغيرة لهم.

◄هل هناك خطة جديدة للحفاظ على البحيرات الشمالية من التعديات؟ وماذا عن الإنتاج السمكى؟


- الحكومة تعد حاليا مخططا جديدا للحفاظ على بحيرة البردويل بمحافظة شمال سيناء، باعتبارها ضمن المحميات الطبيعية، وأنقى بحيرة طبيعية فى العالم، حيث تتميز بإنتاجها من أفخر أنواع الأسماك فى العالم مثل الدنيس والقاروص، وتم البدء فى تنفيذ مشروع جديد للأقفاص السمكية البحرية فى المنطقة المحصورة بين الساحل الشمالى الغربى وحتى هضبة السلوم ومناطق جنوب البحر الأحمر وكذلك بعض البحيرات الداخلية مثل بحيرة قارون ووادى الريان، إضافة إلى البحيرات المرة ومنطقة بحيرة ملاحة بور فؤاد تكون بديلا لأقفاض النيل وهناك خطة مستقبلية للنهوض بالثروة السمكية خلال العامين المقبلة لزيادة الإنتاج السمكى فى مصر لتصل إلى 2 مليون طن، من جميع أنواع الأسماك للمحافظة على متوسط نصيب الفرد من الأسماك ولتنمية المصادر الطبيعية والنهوض بالاستزراع السمكى البحرى، وتجريم الحرف المخالفة ومنع صيد الزريعة والصيد فى المياه الضحلة وأمام بواغيز البحيرات الشمالية، للحفاظ على المرابى الطبيعية لصغار الأسماك والمخزون السمكى.

◄المستثمرون يتهمون الهيئة بوضع عراقيل أمامهم لعدم الاستقرار فى عملية الصيد وعدم وضع خطة مستقبلية لتنمية الاستزراع السمكى.. ما رأيك؟

 


- تم مد الفترة الإيجارية للمزارع السمكية بين الهيئة والمستثمرين بحيث تحقق للمستثمر ما يضمن له الاستقرار وتحقيق عائد اقتصادى لتكون الفترة الإيجارية لمدة 25 سنة مع وضع الضوابط القانونية لضمان استمرار النشاط المرخص من أجل إضافة زيادة سنوية على القيمة الإيجارية ونسعى لرفع إنتاجية الفدان من الاستزراع السمكى إلى 5 أطنان من خلال تحسين جودة الأعلاف المستخدمة وتشجيع المراكز العلمية على تحسين إنتاجية أسماك البلطى النيلى من خلال برامج التحسين الوراثى ورفع كفاءة الاستفادة من الغذاء، ونشر التقنيات الحديثة فى مجال الاستزراع السمكى بالصحراء، وتوجيه الاستثمارات نحو صناعة أعلاف مخصصة للأسماك إعداد دراسة حول إمكانية تربية السمك فى حقول الأرز وقد انتهينا من إعداد خرائط التصوير الجوى الجديد للبحيرات الشمالية فى الدلتا، وهى المنزلة والبرلس وادكو ومريوط.

أعدته للنشر / دالياعمر

المصدر: اليوم السابع http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1614271#.U05JjaiSz8Q
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2014 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

629,188