اكد خبير الزراعة المائية في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الدكتور محمد الخرافي اهمية الاستزراع المائي لانواع الكائنات المائية المختلفة في دعم الامن الغذائي وتنمية الموارد الاقتصادية في البلاد.
وقال الخرافي في ندوة علمية نظمتها جمعية المهندسين الزراعيين الليلة بعنوان (الاستزراع السمكي في دولة الكويت)انه من الاهمية التوجه نحو الاستزراع المائي حيث يعد مظهرا من مظاهر دعم الاقتصاد والامن الغذائي ويجمع بين العلم والتجارة.
واضاف ان الاستزراع المائي متعدد الانواع ويقوم على استراتيجيات عدة وذلك من خلال اقفاص خاصة تمكن من انتاج انواع من الاسماك والطحالب والقشريات والرخويات المكملة لبعضها غذائيا.
واشار الخرافي الى ان التغذية الطبيعية من خلال الطحالب المتوافرة في البيئة يؤدي الى كمية انتاج منخفضة في حين يؤدي التوسع في اشكال التغذية والاعلاف الى انتاج وفير وذي عائد اقتصادي.
وذكر ان ادارة المصائد السمكية مكلفة وتتطلب عوامل عدة منها الالمام بالبيئة واهمية اختيار نوع الاسماك المستزرعة وما يتطلبه كل نوع من انتاج ومعدل نمو وتربية وتسويق.
وبين ان الاستزراع البحري فرع من الاستزراع المائي وهو ذو نمو متطور في صناعة انتاج الاسماك ومن اهم عوامل نجاح الاستزراع اختيار موقع الاستزراع من خلال العمق والمسافة من الساحل.
ودعا الى الحصول على موافقات الجهات الحكومية والالتزام بالاشتراطات المطلوبة لضمان الحفاظ على المخزون الثروة السمكية والبيئة والتنوع البيولوجي.

أعدته للنشر/ دالياعمر

المصدر: موقع وكاله الانياء الكويتيه
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 274 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

589,866