أعلن معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، إن التعداد الزراعي المزمع اقامته خلال السنة الزراعية (2012 ـ 2013م)، سيقوم بتنفيذه (1010) جامع بيانات و (176) مراقباً و (61) منسقاً و (30) مسؤول دعم فني وبالتالي سيكون العدد الإجمالي للكوادر المسؤولة عن تنفيذ مرحلة جمع البيانات ميدانياً (1277) شخصاً.
واشار معاليه في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أمس بالنادي الدبلوماسي، واعلن فيه الانطلاق الرسمي للتعداد الزراعي 2012/2013، إن عمليات التعداد ستغطي جميع الحيازات المزروعة بالمحاصيل وجميع الحيازات الحيوانية التي فيها بقرة واحدة أو أكثر أو جمل واحد أو أكثر أو خمسة رؤوس من الماعز أو الضأن أو كليهما أو أكثر وجميع حيازات الدواجن التي يوجد فيها خمسون طيراً أو أكثر.
وقال معالي وزير الزراعة والثروة السمكية إن السنة الزراعية الواقعة بين سبتمبر 2012 (موعد بداية التهيئة لزراعة المحاصيل الموسمية الشتوية) وأغسطس 2013 (موعد نهاية جني معظم التمور) ستمثل مرجعاَ زمنياً للتعداد الزراعي، وعليه فإن البيانات والمعلومات الإحصائية التي يتم جمعها في هذا التعداد تمثل الوضع القائم خلال الفترة المذكورة بالنسبة لأعداد وأنواع الحيازات الزراعية ومساحاتها والمحاصيل المزروعة فيها ومصادر مياه الري والقوى العاملة الزراعية والآلات والمعدات الزراعية والمباني غير السكنية ووسائل الإنتاج وغيرها. أما المرجع الزمني لبيانات أعداد الحيوانات المزرعية (أبقار، جمال، ماعز، ضأن) فهو العشرون من أكتوبر 2012 (أي قبل حوالي أسبوع من عيد الأضحى المبارك).
وسيتم خلال التعداد الزراعي جمع بيانات حول الحيازات كالموقع والنوع والمساحة الكلية والإحداثيات الجغرافية وبيانات حول الحائز كالاسم والعمر والجنس والوضع القانوني والمستوى التعليمي وعدد أفراد الأسرة كما يشمل التعداد على بيانات حول أنواع المحاصيل الزراعية والمساحات المزروعة بها وأعداد الأشجار الثمرية ومصادر مياه الري وأساليب الري بالإضافة إلى أنواع وأعداد الحيوانات المزرعية ونوع تربيتها ومصادر أعلافها. كما تجمع في التعداد بيانات حول الآلات والمعدات الزراعية المملوكة للحائز وأنواع المباني وأعدادها ومساحاتها وأعدادها ومصادر القوى العاملة الزراعية وطرق استغلال المنتجات وتسويقها ومصادر القروض الزراعية وخلايا النحل وأحواض الاستزراع السمكي واستخدام مستلزمات الإنتاج.
وسيتم إتباع أسلوب القياس الفعلي لتحديد مساحات الحيازات والمساحات المزروعة بالمحاصيل ومساحات المباني والحظائر والعنابر والبيوت المحمية والمظلات وأحواض الاستزراع السمكي. أما أعداد الأشجار الثمرية وأعداد الحيوانات المزرعية فإنها تحدد من خلال العد الفعلي لها.
وسيتم استخدام الأجهزة الكفية لجمع البيانات ميدانياً . علماً بأن الاستمارة الالكترونية والمواقع الجغرافية وأسماء المحاصيل والآلات والمعدات الزراعية والمباني وأنواع الحيوانات وضوابط التصويب وبيانات خاصة بتقييم سير العمل في التعداد وغيرها ستكون محمّلة على الأجهزة الكفية.
وأكد معالي وزير الزراعة والثروة السمكية أن الوزارة ملتزمة بالمادة (8) من القانون الإحصائي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 29/2001 والخاصة باعتبار جميع البيانات الفردية التي تتعلق بأي إحصاء أو تعداد سرية ولا يجوز نشرها إلا بصورة تجميعية ويحظر اطلاع أي فرد أو هيئة عامة أو خاصة عليها إلا بموافقة صاحب الشأن بها. كما لا يجوز استخدامها لغير الأغراض الإحصائية.
وأهاب معاليه بجميع المواطنين والمقيمين المساهمة الفاعلة في إنجاح التعداد الزراعي كل من موقعه، كما دعا معاليه المزارعين ومربي الثروة الحيوانية الكرام تسهيل مهمة جامعي البيانات وتزويدهم بالمعلومات الدقيقة حتى يحقق هذا المشروع الوطني الهام أهدافه الكاملة وفي مقدمتها تقديم أفضل الخدمات الزراعية وأنجع سبل حماية الثروة الحيوانية وتأمين تنمية وتطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ليستمر رافداً اقتصادياً متجدداً للأجيال اللاحقة.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة والثروة السمكية ملتزمة ببرنامج زمني دقيق لتنفيذ مراحل التعداد الأربع حيث انتهت الوزارة من إنجاز الإجراءات والخطوات الخاصة بالمرحلة التحضيرية التي تمثل المرحلة الأولى من مراحل التنفيذ. أما المرحلة الرئيسية لجمع البيانات فستكون في الفترة من 1/12/2012 ـ 30/4/2013 وستخصص هذه المرحلة لجمع البيانات التي تشمل عليها استمارة الاستبيان باستثناء بيانات المحاصيل الموسمية الصيفية.
أما المرحلة الثالثة فستكون لاستكمال بيانات المحاصيل الموسمية الصيفية الإضافية وسيتم انجازها خلال الفترة من 1/3 إلى 30/4/2013. وستخصص المرحلة الأخيرة وهي المرحلة الرابعة لمعالجة البيانات واستخراج النتائج وستنجز خلال الفترة من 1/5/ ـ 31/12/2013 وسيتم خلالها نشر النتائج الأولية خلال شهر يونيو 2012م في حين تنشر النتائج النهائية للتعداد بحلول ديسمبر 2013 على شكل مجلدات وأقراص مرنة وفي النافذة الالكترونية للوزارة.

أعدته للنشر/ دالياعمر

المصدر: موقع وزاره الاعلام سلطنه عمان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 138 مشاهدة
نشرت فى 1 أكتوبر 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

655,080