أكد سكرتير عام محافظة شمال سيناء اللواء سامح عيسى على الالتزام بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية لدعم تنمية بحيرة البردويل فى الاستزراع السمكى، مشيرا إلى عدم اصدار تصاريح جديدة للصيد خلال الوقت الحالى.

وقال سامح عيسى الذى حضر بالنيابة عن محافظ شمال سيناء أمام لجنة التنمية البشرية بمجلس الشورى اليوم /الخميس/ - والتى ناقشت مشكلة بحيرة البردويل: "إننا حريصون على التعاون مع إدارة البحيرة وتلبية متطلباتها بهدف تنميتها"، نافيا وجود مشروعات سياحية على شواطئ البحيرة باستثناء منطقة بير العبد التى تضم ممشى يتم استغلاله كمتنفس لاهالى المنطقة بشاطئ الرواق.

وأضاف عيسى أنه يتم التنسيق مع هيئة الثروة السمكية بشأن التعينات الجديدة لبحيرة البردويل، مشيرا إلى أنه تم طرح 20 فرصه عمل تقدم لها 24 الف خريج مؤخرا، مؤكدا على أنه لم يتم التعيين منذ يناير الماضى ، وأضاف أنه سيتم التعاون مع الثروة السمكية لإعداد 48 قفصا سمكيا لانتاج الف طن اسماك بتكلفة 64 مليون جنية.

ومن جانبه، أشار رئيس اللجنة الدكتور عبد العظيم محمود، إلى عدد من المشكلات التى قامت اللجنة بحصرها على أرض الواقع داخل البحيرة، ومنها عملية شراء الكراكة الجديدة بالبحيرة والتى تسمى "بالكراكة 25 يناير"، مشيرا إلى وجود تشكك بأنها غير مطالبقة للمواصفات نظرا لقيمتها العالية التى تبلغ تقريبا 38 مليون جنيه.

ونوه بوجود تشكك فى جدواها الإقتصادية حيث أنها لم تعمل سوى 5 شهور وبدأت المشكلات الفنية تظهر بها، وأشار إلى وجود فساد كبير فى عمل الكراكات حيث يتم التلاعب فى تقارير التشغيل بها بهدف الحصول على مميزات مالية وحوافز مقابل عملها فى الوقت الذى لا تقوم بتنفيذ هذ الأعمال.

من ناحية أخري، صرح رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية الدكتور محمد فتحى عثمان بأن مصر حققت المركز 8 عالميا فى مستوى الانتاج السمكى، حيث بلغ انتاجها مليون و 400 الف طن اسماك سنويا بواقع مليون طن من المزارع السمكية مقابل 400 الف من الصيد الحر، مؤكدا على ان اسعار الاسماك لم تتحرك منذ 15 عاما ، مشيرا الى ان اقصى سقف لانتاجنا يترواح بين 6و5 ملايين طن سنويا.

وقال عثمان في تصريحات اليوم الخميس: "إن الهيئة لديها 1156 مركب صيد بالبحيرة ، ومتوسط انتاجها بلغ 2587 طنا ، حيث يصل متوسط انتاج الفدان إلى 28 كيلو جرام سنويا ، ويتم استخراج 214 طن دنييس و 28 طن قاروص و 1176 طن جمبرى".

وأوضح أن الهيئة لديها مجموعة من المشاريع لتطوير البحيرة منها مشروع لحماية البوغاز بتكاليف 64 مليون جنية ورؤوس حماية البوغاز 1 و 2 بتكاليف 62 مليون جنية ، كما سيتم تدعيم البحيرة ب 4 أقفاص سمكية لانتاج القاروص والدنيس .

وأضاف: "إننا طلبنا من وزارة المالية اعتماد 238 مليون جنية فى الخطة الجديدة للهيئة لاقامة مشاريع مفرغ سمكى و30 وحدة متعددة الاغراض و اعمال الصيانة لبوغاز بحيرة البردويل بجانب صيانة المبانى وإنشاء فتحة ثالثة امام مرسى النجيلة بتكاليف 64 مليون جنية ونقطة ارصاد صناعية بتكلفة مليون و500 الف جنية ، وإقامة مرسى بتكاليف تصل الى 12 مليون جنية".

وأشار إلى أن اجمالى العاملين بالبحيرة يصل الى 806 عمال، حيث تم تعيين 354 بنظام السركى بعد الثورة منهم 287 من ابناء سيناء ، فى حين بلغ عدد العامليين قبل الثورة 452 عاملا .

ونوه إلى أن البحيره تحقق عائد سنوى يصل إلى 1ر7 مليون جنية فى حين أن المصاريف التشغيلية تصل إلى 5ر9 مليون جنية ، مؤكدا على أن مصر تمتلك اسطول صيد لا يقل عن 20 الف مركب .

أعدته للنشر/ دالياعمر

المصدر: جريده المصريون
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 182 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

646,109