أعلن الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى أن فيضان هذا العام جاء مبشراً بالخير لأبناء مصر فوق المتوسط حيث وصل اليوم إلي 174,22 متر ، وفي حالة وصول المنسوب إلي175 متراً تستوعب بذلك 41 مليار متر مكعب كطوارئ.

وأشار الوزير، خلال زيارته السبت التى قام بها لتفقد وافتتاح عددا من المشروعات التنموية برفقة محافظ أسوان، إلى انه تم الاستعداد الجيد والمبكر لفيضان هذا العام حيث انه فى حالة وصول المنسوب 181 متراً يتم تصريف المياه من خلال مفيض السد العالى والذى يضم 30 فتحة مزودة بالبوابات، وإذا زاد عن ذلك يتم فتح مفيض توشكى والذى توجه كميات المياه فيه للزراعات الشاطئية حتى لا يتسبب ذلك فى غرق بعض المناطق مثل الدلتا.

وأكد الوزير انه يوجد احتياطى من المياه خلف السد العالى يكفى لاحتياجات مصر من المياه وايضا للسودان لمدة مائة عام قادمة وخاصة انه يعتبر من أعظم السدود التى تكفى لوجود احتياطى بها يصل على 162 مليار متر مكعب وهى السعة الكلية للسد.

أما فيما يتعلق باتفاقيات دول حوض النيل، فقال الوزير :" إننا لا ننكر حق دول حوض النيل فى التنمية ولسنا ضد أى مشروع طالما لا يؤثر سلبا على حصة مصر المائية والتى تصل إلى 55.5 مليار متر مكعب سنويا ، وأنه لا يوجد أي خلاف بيننا وبين دول حوض النيل. ونحن نسعى أيضا على استمرار التعاون وتعميق العلاقات معهم".

كما صرح الدكتور محمد بهاء الدين بأنه جارى حاليا تثبيت نحو 50% من العاملين المؤقتين بمختلف الادارات التابعة للوزارة بمحافظات الجمهورية وسيتم استكمال ال 50% المتبقية حتى الأول من يوليو العام القادم .

وأعلن الوزير أن الوزارة اعتمدت 350 مليون جنيه لإعادة تأهيل وصيانة جسم خزان أسوان والبوابات الملحقة به ، كما ستشمل أعمال الصيانة تجديد مداخل وبوابات الخزان وأعمال المرشمة، نافيا أن العمر الافتراضى لخزان أسوان انتهى وذلك ردا على ما نشر فى احدى الصحف بأن عمر الخزان مضى عليه أكثر من 110 عاما .

كما قام وزير الرى ومحافظ اسوان بتفقد المفرخ السمكى بمنطقة الشلال والمقام على مساحة 43 فدانا وتم انشاؤه من أكثر من 25 عاما ويعمل به نحو 70 مهندسا وفنيا وعامل ، ويضم مجموعة من الأحواض الخاصة بتربية الاسماك والتى تصل 10 ملايين زريعة سنويا حيث يتم اطلاقها فى الترع والمصارف باوزان تصل إلى 6 جرامات خلال أغسطس وسبتمبر على مستوى المحافظة فى أسوان وأدفو وكوم أمبو ونصر النوبة ودراو وذلك بهدف تطهير هذه المصارف والترع من الحشائش والتى تتغذى عليها الزريعة .

وقد قامت إدارة المفرخ مؤخرا بعملية تطوير لدليل المياه الخاص بسحب المياه من النيل ورفعها للمحطة ثم للأحواض الخاصة بتربية الزريعة داخل المفرخ بتكلفة 800 ألف جنيه والتى ساهمت بشكل مباشر فى زيادة الزريعة من الأسماك من 5 مليون إلى 10 مليون زريعة سنويا .

أعدته للنشر / داليا عمر

المصدر: موقع اخبار مصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 185 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

603,688