نطلق يوم غد الثلاثاء في الرياض المبادرة السابعة لتطوير مشاريع صناعة الثروة السمكية في كل من المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية من خلال استخدام مياه البحر لرفع إنتاجية الأسماك باستخدام الأقفاص العائمة في البحر والتي يتم استخدامها في اكثر من دولة متقدمة. وأوضح وكيل وزارة الزراعة للثروة السمكية المهندس جابر الشهري لــ»اليوم» أن الاجتماع يوم غد يشارك فيه أكثر من 30 جهة حكومية وجامعة إضافة إلى صندوق التنمية الزراعي والمراكز العلمية لتنفيذ المبادرة السابعة لصناعة الأسماك التي سوف يتم تنفيذ مشاريعها بعد أربعة أشهر من الآن.

وأشار الشهري إلى أن الدراسات والأبحاث التي تمت في هذا المجال تؤكد أن انتاج المملكة من الثروة السمكية من خلال هذا التوجه سوف يحقق ابتداء من عام 2029م مليون طن سنويا فيما لا يتجاوز الإنتاج السنوي حاليا 100 ألف طن من الأسماك، كما تشمل الدراسة أن يتجاوز عدد العاملين في صناعة الأسماك 400 ألف موظف وعامل عام 2029م، نسبة السعودة فيها سوف تتجاوز 70 في المائة فيما حاليا العاملين في مشاريع الأسماك 150 موظفا وعاملا، كما شملت المبادرة تطوير الصيد الحرفي وتنمية القرى الساحلية من خلال التنمية المستدامة.
ويتسع «القفص العائم» الذي تبلغ مساحته 4 في 4 امتار لتربية كميات من الاسماك التي يمكن تربيتها على مساحة دونمين في الحوض الترابي».

أوضح وكيل وزارة الزراعة للثروة السمكية المهندس جابر الشهري لـ«اليوم» أن الاجتماع يوم غد يشارك فيه أكثر من 30 جهة حكومية وجامعة وصندوق التنمية الزراعي والمراكز العلمية لتنفيذ المبادرة التي سيتم تنفيذ مشاريعها بعد 4 أشهروتعتمد الدول المتطورة اسلوب القفص العائم الذي يتم صنع اطاره العائم من مادة البوثيلين او الفلين، وتربط في اسفله الشباك، ويتم تغطيسها في مجارى المياه لمسافة مترين تقريبا، او لمسافة 8 امتار في البحيرات الاصطناعية في السدود.
ويمكن تقسيم التربية داخل الاقفاص إلى ثلاثة انظمة هي (نظام تربية واسع, نظام تربية شبه مكثف, نظام تربية مكثف). ويعتمد نظام التربية الأخير «المكثف» على الغذاء المركز، والذي يشكل 40-60% من القيمة الاجمالية للمشروع، والاسماك الملائمة لهذا النوع من التربية هو سمك التيلابيا والكارب.
وتلجأ بعض حقول الاقفاص الى التغذية اليدوية كونها غير مكلفة لكنها تسبب هدرا في كمية العلف المقدم للاسماك وهنالك طرق ميكانيكية لتوزيع العلف اما بواسطة انابيب خاصة توزع الغذاء على الاقفاص او بواسطة نصب معالف فوق الاقفاص حيث تدرب الاسماك على هذه الطريقة من التغذية.
من ناحية ثانية، أصدرت وزارة الزراعة موافقتها للمزارعين بالاستفادة من الاستزراع السمكي في المزارع من خلال الأحواض السمكية التي يضخ فيها مياه سقيا النخيل والأشجار بحيث يحقق المزارع دخلا إضافيا ويستفاد من المياه العذبة في الاستزراع السمكي والسقيا للمزروعات.

اعدته للنشر :م/ ناديه حمد

المصدر: اليوم السعودية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 291 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

593,949