كشفت مصادر رسمية بوزارة الري وعدد من خبراء مركز بحوث الصحراء، إن استنزاف المياه الجوفية في المنطقة الواقعة غرب طريق الإسكندرية الصحراوي يهدد بتدهور إنتاجية المحاصيل الزراعية المخصصة للتصدير، ويعرض المنطقة إلى خسائر سنوية تصل إلى 300 مليون جنيه بسبب انخفاض نوعية المياه، وتدهور إنتاجية المحاصيل.

وأصدر الدكتور صلاح عبد المؤمن- وزير الزراعة- 3 قرارات رسمية لإزالة كافة التعديات على أراضي البحيرات الشمالية، وذلك على مساحات 43 ألف فدان منها 30 ألف فدان في بحيرة المنزلة، و10 آلاف فدان تقع على بحيرة البرلس، و3 آلاف فدان تقع على بحيرة إدكو.

وأضاف "عبد المؤمن" إن القرارات تشمل الإزالة الفورية للتعديات بالاستعانة بمعدات الهيئة وإدارة شرطة المسطحات المائية والبيئة، وإغلاق حلقات الأسماك التي تتعامل مع قوارب الصيد غير المرخصة، والمخالفة لضوابط الصيد في البحيرات، وتغليظ العقوبات على الصيد الجائر، مع عمل كمائن أمنية حول البحيرات الشمالية تضم مندوبًا من هيئة تنمية الثروة السمكية والشرطة تكون مهمتها منع التعديات على أراضي البحيرات.

وأشار وزير الزراعة إلى اتفاق بين وزارتي الزراعة والكهرباء والمرافق على حظر توصيل مياه الشرب والكهرباء إلى المخالفين، وإحالة أي مسؤول يثبت تورطه في هذه المخالفات إلى جهات التحقيق.

وأكد الوزير أنه سيبدأ في حملة كبيرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية في منطقة الدلتا ووادي النيل، مشيرًا الى أنه وضع ضوابط جديدة لضمان تفعيل قرارات الإزالة، منها تشكيل لجان متابعة للتأكد من تحرير أجهزة حماية الأراضي الزراعية بالتنسيق مع الأجهزة المحلية محاضر أولًا بأول واستصدار قرارات سريعة لإزالة التعديات بمعرفة المحافظ المختص.

أعدته للنشر/ دالياعمر

المصدر: بوابه الاخبار المصريه
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 146 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

607,886