الجمبري الصيني ظهر مؤخرا وبكثافة في الأسواق المحلية لدرجة أنه طغي علي مثيله المحلي.. وأقبل عليه العديد من المواطنين لانخفاض أسعاره مقارنة بالمحلي بنسبة 50% أصبح الآن في قفص الاتهام بعد أن أكد خبراء الصحة أن بعض أنواعه تحتوي علي نقط سوداء تؤثر سلبا علي صحة الانسان.. وهناك ابحاث مكثفة تجري لقياس مدي صلاحية هذه الأنواع للاستهلاك الآدمي.
استطلعت "المساء" الأراء حول الأنواع الصينية الموجودة بالسوق المحلي.. وكانت البداية مع المواطنين.

قالت منيرة محمد "ربة منزل" تقوم بشراء الجمبري الصيني الذي ظهر بالاسواق حديثاً لانه رخيص السعر يباع بسعر 10 جنيهات لل 500 جرام وهو في متناول أيدي الجميع خاصة محدودي الدخل والطبقة المتوسطة أما بالنسبة للمخاطر التي سمعنا عنها من خطورة تناول هذه الأنواع فلم يثبت ذلك خاصة وأنه دخل البلاد بطريقة شرعية ومدون عليه تاريخ الانتاج والانتهاء واسم الشركة المستوردة للمنتج وبلد المنشأ والوزن والحجم.
يؤكد محمد عبدالغني "موظف" أن الجمبري الصيني طعمه جميل ولا اعتقد انه يحتوي علي عناصر خطيرة.
يقول ماهر عبدالحليم "أرزقي" رغم أنني اخش من تناول أي شيء غريب يظهر بالاسواق لكني لا أمانع من تناول الجمبري الصيني لأن البعض أكد لي أن مذاقه ممتاز ويخلو من أي عيوب.
الدكتورة نبيلة الصنافيلي أستاذ متفرغ بمعهد تكنولوجيا الأغذية: تؤكد لم يثبت حتي الآن ظهور أي مشاكل الجمبري الصيني المنتشر بالاسواق لكن هناك دراسة بحثية تؤكد أن هناك نوع معين من الجمبري الصيني يظهر له نقط سوداء نتيجة لاحتوائه علي مادة خطيرة اكتشفت منذ اسبوعين تقريباً ظهرت لأول مرة ويتم الآن اجراء بعض البحوث لمعرفة مدي صحة الجمبري الصيني ومدي صلاحيته للاستهلاك الآدمي ذلك لطمأنة المواطنين أو منعه اذا ثبت انه يمثل أي خطورة داهمة علي صحة الانسان.
الدكتور عاطف سعد باحث أول بمعهد البحوث التكنولوجية للحوم والأسماك- يقول ان ظهور انواع جديدة من الاسماك بالسوق المصرية ودخولها البلاد سواء من الصين أو الهند أو غيرها من البلدان المصدرة لمصر أمر طبيعي ولكن لابد من اجراء عدة اختبارات كيميائية وميكروبيولوجية للتأكد من سلامة هذه الأنواع قبل دخولها البلاد للتأكد من مدي صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وأيضا وزارة الصحة لها الدور الرئيسي والفعال في مراقبة المنتجات الغذائية التي تدخل البلاد حيث انها ترسل بعض الباحثين لمصدر المنتج وهي الشركة المنتجة للتأكد من مطابتها للاشتراطات الصحية للمواصفات القياسية ومدي صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
أضاف ان الاسماك بطبيعتها مأكولات بحرية لابد ان تكون لها مواصفات معينة تحددها فقط هيئة المواصفات الغذائية بوزارة الصناعة للتأكد من خلوها من الأمراض حيث اننا حتي الآن لم نتلق أي شكاوي أو حالات مرضية ظهرت علي انسان بعد تناول الجمبري الصيني أو غيرها من المأكولات الصينية لذلك سوف يقوم بعض المتخصصين باجراء اختبارات علي المنتج والحصول علي عينة من الاسواق وتحليلها لقياس مدي صلاحيتها للاستهلاك من عدمه.
تقول صبحية حسن- بائعة سمك: لقد أقبل عليه كثير من الزبائن خاصة في المناطق الشعبية لأن سعره الرخيص يتناسب تماماً مع الحالة الاقتصادية للمواطنين في ظل الارتفاع الهائل في أسعار الأسماك والجمبري المحلي حيث فضل بعض المواطنين شراء هذا النوع من الجمبري دون النظر إلي ما به من مخاطر تؤثر علي الصحة العامة.
يقول محمد أحمد تاجر سمك- أقوم ببيع الجمبري الصيني الجديد بسعر 10 جنيهات للكيس الواحد 500 جرام وهناك اقبال هائل عليه من المواطنين لرخص سعره في ظل تدهور الحالة الاقتصادية والظروف الصعبة التي تمر بها البلاد في هذه الفترة الحرجة.
أضاف ايضا اذا كان هناك خطورة من تناول هذا النوع باعتباره منتج مسئول فلابد أن تقوم الهيئات المعنية بمنعه من الدخول إلي البلاد.
يقول محمد أمين "تاجر" نظراً للارتفاع الكبير في أسعار الجمبري المحلي والتي زادت بنسبة 50% مؤخرا فلقد لجأ المواطنون لشراء هذا النوع ويتم بيعه بالاسواق بسعر 10 جنيهات ل 500 جرام وأقبل الكثير من الزبائن علي شراءه نظراً لسعره الرخيص والتي يتناسب مع الحالة الاقتصادية للمواطنين.
كان لإبراهيم عبدالعال "تاجر أسماك" رأي آخر حيث أكد أن الجمبري الصيني الذي ظهر بالاسواق يمثل خطراً كبيراً علي السوق المحلي فلابد ان يتم وقف استيراده نهائياً لأنه غير مضمون صحيا.
طالب بعودة مراكب السويس إلي عملها بعد فترة توقف الصيادين مما أدي إلي ارتفاع هائل في اسعار الاسماك بنسبة 50%.

اعدته للنشر : م/ نادية حمد

المصدر: جريدة المساء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 234 مشاهدة
نشرت فى 17 مايو 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

590,500