أقر الاتحاد الأوروبي تخصيص 10 ملايين يورو لتمويل مشاريع سمكية في اليمن، بحسب وكالة الأنباء اليمنية ((سبأ)).

وأوضحت الوكالة الرسمية أن المبلغ سيخصص لدراسة المخزون السمكي والتوسع في مشاريع الاستزراع السمكي وتطوير المجمعات الساحلية وتنمية قدرات الصيادين والقطاع الخاص.

ونقلت الوكالة عن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بصنعاء ميكيليه سيرفونيه دورسو خلال لقائه أمس الأربعاء/9 مايو الحالي/ وزير الثروة السمكية اليمني عوض السقطري ، استعداد الاتحاد دعم جهود وزارة الثروة السمكية لتطوير وتنمية قطع الأسماك باعتباره من القطاعات الواعدة في اليمن.

واستعرض الجانبان التحضيرات الجارية لعقد اجتماع للجهات المانحة للقطاع السمكي خلال يونيو المقبل لتحديد اتجاهات دعم القطاع السمكي وتنسيق جهود المانحين لتشمل كافة المجالات السمكية.

ويسهم الاتحاد اليمن الأوروبي في دعم قطاع الأسماك في اليمن ومنه دعم إعادة هيكلة القطاع السمكي والإستراتيجية الوطنية لتنمية وتطوير القطاع السمكي بسبعة ملايين دولار.

وتحدث الوزير اليمنى السقطري عن الصعوبات التي تواجه الصيادين في بلاده جراء تنامي القرصنة البحرية غرب المحيط الهندي وخليج عدن والتي اثرت في تراجع كمية الإنتاج السمكي إلى مستويات وصفها ب" القياسية" غير انه ووزارته لم يوردوا ارقاما بذلك.

ويعد القطاع السمكي في اليمن أحد أربعة قطاعات استثمارية واعدة إضافة إلى النفط والزراعة والصناعة حسب الهيئة العامة للاستثمار في البلاد الذي يمتلك سواحل بطول 2500 كم متر.

وكان عدد من مشاريع البنية التحتية لقطاع الأسماك قد توقف العام الماضي بسبب ما شهدته البلاد من اضطرابات غير أن المانحين وأبرزهم البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ، ابدوا استعدادهم للمضي في تنفيذ تلك المشاريع .

أعدته للنشر/ داليا عمر

المصدر: الشعب اليوميه أونلاين
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 169 مشاهدة
نشرت فى 10 مايو 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

637,218