تبدأ وزارة الموارد المائية والري تحويل مجري النيل عند أسيوط للمرة الثالثة في تاريخ النهر الاربعاء المقبل بعد المرتين الاولي والثانية عند انشاء السد العالي في القرن الماضي وعند انشاء قناطر نجع حمادي.
قال الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والري يبدأ غدا الاربعاء تحويل المجري لإنشاء قناطر أسيوط الجديدة مما يحسن الري في مساحة مليون. و650 ألف فدان تعادل 20% من المساحة المزروعة بالبلاد.
وقال قنديل في تصريحات صحفية امس قبل وضع حجر الاساس للقناطر الجديدة باسيوط حيث دونت عبارة.. في عهد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2012 بحضور اللواء السيد البرعي محافظ اسيوط والمهندس ابراهيم محلب رئيس المقاولون العرب وعدد من نواب الشعب والشوري وقيادات المحافظة ان العمل يبدأ بتشغيل الحفارات العملاقة التي وفرها اتحاد الشركات العالمية المتعددة للمشروع البالغ تكلفته 4 مليارات من الجنيهات ويساهم في انتاج 32 ميجاوات كهرباء لمواجهة احتياجات مصر المتزايدة من الكهرباء.
واشار قنديل الي ان المشروع يساهم في زيادة عائد المحاصيل الزراعية بإجمالي 12مليار جنيه بالاضافة الي توفير احتياجات الصناعة من الطاقة موضحا ان القناطر الجديدة توفر محور مروري جديد لربط ضفتي النهر. وانشاء 2هويس ملاحيين لاستيعاب الزيادة المطردة في النقل النهري بما يساعد علي استمرار رحلات السياحة النيلية طوال العام.
وسيتم صرف تعويضات تصل إلي 13مليون جنيه للمضارين من المشروع واستغلال 59 فدانا من أراضي جزيرة بني مر بعد انتهاء المشروع في الزراعة وتوقيع عقد مع احدي الشركات المخصصة للتأمين علي المشروع .
وأكد الوزير للعمالة المؤقتة بأسيوط أنه سيبحث موقفهم مع وزارة المالية تمهيدا لتثبيتهم.
وأكد اللواء السيد البرعي محافظ اسيوط المشروع يعد تتويجا لسنوات من الدراسات المستفيضه والتعاون المثمر والبناء بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الكهرباء والطاقة ومحافظة اسيوط ويساهم في تحسين الري بنحو 1.6 مليون فدان بإقليم مصر الوسطي والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة بما يعادل 20% من اجمالي المساحة المنزرعة وأشار البرعي الي ما بذلته المحافظة من جهد لإصدار قرارات الاستيلاء ونزع الملكية في وقت قياسي وصرف تعويضات لأصحاب الأراضي بشكل غير مسبوق ولأول مرة قبل بدء المشروع هذا وقد عرض فيلم تسجيلي عن قناطر أسيوط باللغة الألمانية مما أثار علامات الاستفهام بين الحضور.

أعدته للنشر/ دالياعمر

المصدر: الجمهوريه
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 340 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2012 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

583,676